الوسيط الألماني يبحث مع حماس تحريك ملف تبادل الأسرى

حماس تتمسك بموقفها وهو ضرورة تلبية مطالبها وإطلاق سراح الأسرى المدرجة أسماؤهم في قائمتها مقابل إطلاق سراح شاليط

الوسيط الألماني يبحث مع حماس تحريك ملف تبادل الأسرى
كشف قيادي رفيع في حركة "حماس" لصحيفة "الحياة" اللندنية أن الوسيط الألماني غيرهارد كونراد في صفقة تبادل الأسرى زار غزة أخيراً، وغادرها أول من أمس، حيث أجرى محادثات مكثفة لمدة يومين مع قيادات "حماس" هناك.
 
 وأوضح المصدر أن كونراد حمل معه أفكاراً جديدة لتحريك هذا الملف، لكنه رفض الكشف عن ماهية هذه الافكار أو الخوض في تفاصيل المحادثات التي أجراها مع قيادات الحركة في غزة.
 
وشدد المصدر على أن الحركة تتمسك بموقفها وهو ضرورة تلبية مطالبها وإطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين المدرجة أسماؤهم في قائمتها، وذلك مقابل إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي غلعاد شاليط الذي أسرته المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.
 
وحمّلت مصادر مطلعة في حركة "حماس" الجانب الإسرائيلي مسؤولية  عدم تحقيق إنجاز على صعيد هذا الملف، وقالت إن "إبرام هذه الصفقة يعتمد على مدى صدق نيات إسرائيل ومدى جديتها (...) وهل بالفعل لديها نية صادقة وإرادة حقيقية لإطلاق سراح شاليط من خلال استعدادها الحقيقي للاستجابة لمطالبنا".
 
وأضافت المصادر "نحن لا نريد الاحتفاظ بشاليط لدينا، لكن لن نطلق سراحه إلا وفق صفقة تبادل مشرفة".
 
 يذكر أن كونراد كان زار كلا من غزة وإسرائيل في مطلع تشرين الأول (أكتوبر) الماضي في زيارة استكشافية لكنها لم تحقق أي جديد ولم تثمر شيئاً على صعيد صفقة التبادل.

التعليقات