إضراب الأسرى: تجدد الدعوات لانتفاضة ثالثة، والصين تبدي قلقها

دعت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، اليوم الأربعاء، إلى أن يكون إضراب الأسرى الجماعي في المعتقلات الاسرائيلية، والمستمر لليوم الثاني والعشرين على التوالي، بداية لانتفاضة ثالثة.

إضراب الأسرى: تجدد الدعوات لانتفاضة ثالثة، والصين تبدي قلقها

 

دعت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، اليوم الأربعاء، إلى أن يكون إضراب الأسرى الجماعي في المعتقلات الاسرائيلية، والمستمر لليوم الثاني والعشرين على التوالي، بداية لانتفاضة ثالثة.

وقال عضو المكتب السياسي للجبهة، رباح مهنا، في تصريح خلال زيارته خيمة التضامن مع الأسرى في غزة، إن "تحرير الأسرى يجب أن يكون أحد عناوين هذه الانتفاضة، إضافة إلى تحسين ظروف اعتقالهم اللا إنسانية، إضافة الى عناوين أخرى مثل استمرار الاستيطان والعدوان الاسرائيلي المرشح للتصاعد عقب انضمام حزب كديما للائتلاف الحكومي الحالي".

وشدد على أن "نجاح الانتفاضة يتطلب أن تتوحد كل القوى حول قضية الأسرى دون ربط ذلك بإنجاز المصالحة الفلسطينية المتعثرة بإرادة طرفي الانقسام، رغم إدراكي لأهمية المصالحة في دفع كل قضايا النضال الوطني قدما".

وأعرب عن اعتقاده بأن "تجمع القوى حول قضية الأسرى وانطلاقة انتفاضة ثالثة، قد تكونا عاملاً مساعدا وضاغطا لإنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة الوطنية".

يذكر أن تحذيرات كثيرة صدرت عن جهات عربية وفلسطينية تحذر من اندلاع انتفاضة ثالثة في حال لم تستجب إسرائيل لمطالب الحركة الأسيرة، وسقط شهداء من بينهم بسبب تردي بعض الحالات ووصولها درجة الخطر الشديد، وكان من بين المصرحين بذلك، حركة الجهاد الاسلامي، التي دعت هي أيضًا إلى انطلاق انتفاضة ثالثة.

الصين قلقة

دوليًّا، حثّت الصين، اليوم الأربعاء، إسرائيل على الأخذ بعين الاعتبار المبادئ الانسانية وتحسين ظروف عيش المعتقلين الفلسطينيين لديها.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا"، عن المتحدث باسم الخارجية، هونغ لي، قوله في مؤتمر صحافي دوري، إن "الصين قلقة بشأن العدد الكبير للفلسطينيين المسجونين في إسرائيل.. وهي تحث إسرائيل على اتخاذ إجراءات ملموسة لتحسين ظروف عيشهم وعلاجهم الطبي خلال الاعتقال".

وجاء تصريح هونغ تعليقا على القرار الأخير لجامعة الدول العربية مناقشة مسألة الإضراب عن الطعام الذي ينفذه الأسرى الفلسطينيون في المعتقلات الاسرائيلية، مع الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأضاف أن بيجين تحث تل أبيب على "خلق بيئة مشجعة لإسرائيل وفلسطين لتحسين الثقة المتبادلة، واستئناف المحادثات وحل القضايا ذات الصلة بطريقة مناسبة".

يُذكر أن الأسرى الفلسطينيين وعدد من الأسرى العرب في السجون الاسرائيلية بدأوا منذ 17 نيسان/أبريل، إضرابا جماعيًّا مفتوحا عن الطعام، احتجاجًا على إجراءات الاعتقال الإداري وسوء معاملتهم في المعتقلات، كما أن الأسيرين بلال ذياب وثائر حلاحلة مضربين عن الطعام منذ أكثر من 71 يوما على التوالي، احتجاجًا على اعتقالهما الإداري.

التعليقات