قراقع: التقدم في المفاوضات مرهون بالتزام إسرائيل الإفراج عن الدفعة الرابعة

ويؤكد أن هذه القضية غير خاضعة للمساومة أو النقاش أو الابتزاز لأن اتفاق الإفراج عن قدامى الأسرى هو اتفاق منفصل وافقت عليه إسرائيل وتحت رعاية أمريكية

قراقع: التقدم في المفاوضات مرهون بالتزام إسرائيل الإفراج عن الدفعة الرابعة

قال وزير شؤون الاسرى والمحررين عيسى قراقع إن أي تقدم في عملية المفاوضات وتحقيق تسوية عادلة مرهون بمدى التزام حكومة إسرائيل بالإفراج عن الدفعة الرابعة من قدامى الأسرى وفي موعدها المقرر حسب الاتفاق يوم 29/03/2014.

وأشار إلى أن هذه القضية غير خاضعة للمساومة أو النقاش أو الابتزاز لأن اتفاق الإفراج عن قدامى الأسرى هو اتفاق منفصل وافقت عليه إسرائيل وتحت رعاية أمريكية.

وقال سوف نستقبل المفرج عنهم في مقر الرئاسة في رام الله وستقام احتفالات جماهيرية واسعة احتفاء بهم.

وأوضح قراقع أن ملف الأسرى جزء من الملفات الرئيسية المتعلقة بحق تقرير المصير للشعب الفلسطيني وجزء أساسي من أي سلام عادل في المنطقة.

جاءت أقوال قراقع خلال المهرجان التكريمي لأمهات وزوجات الأسرى والشهداء والمبعدين في محافظة بيت لحم والذي أقيم تحت رعاية وزارة الأسرى، وبدعوة من الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان وجمعية "أمان للإسكان"، وبحضور عدد كبير من عائلات الأسرى و ممثلي المؤسسات في المحافظة والأسرى المحررين.

وقال فريد الأطرش ممثل الهيئة المستقلة في كلمته إن هذا الاحتفال الذي ينظم بمناسبة عيد الأم ويوم المرأة وذكرى معركة الكرامة هو وفاء من الشعب الفلسطيني للأسرى والشهداء وللمناضلين، وتأكيد على استمرار العمل والنضال لأجل حرية الأسرى وعودة المبعدين.

وشكر الأطرش كل من ساهم في فعاليات الاحتفال ونجاحه من الشخصيات والمؤسسات داعيا إلى تكثيف العمل الشعبي والوطني لدعم جهود القيادة الفلسطينية والرئيس أبو مازن في الإفراج عن الأسرى.

وثمّن يوسف أبو لبن مدير عام مؤسسة الجرحى والشهداء في بيت لحم دور المرأة الفلسطينية في كفاحها وصبرها ومشاركتها الرجل في مسيرة العمل الوطني والاجتماعي، ووجه تحيته إلى الأسرى والأسيرات القابعين في سجون الاحتلال.

ونقل الأسير المحرر عيسى عبد ربه معاناة الأسرى بالسجون خاصة المرضى والمصابين مطالبا بالتحرك لإنقاذ حياتهم من سياسة الإهمال الطبي المتعمد. وذكر الممارسات الإسرائيلية الخطيرة التي تطبقها مصلحة السجون بحق الأسرى مما يخالف كل الأعراف والمواثيق الدولية والإنسانية .

وتخلل الاحتفالات فقرات فنية من فرقة عسقلان في مخيم الدهيشة، ومن الفنانة رنا عليان، ثم تكريم أمهات وزوجات الأسرى والشهداء والمبعدين.


 

التعليقات