الأسرى المضربون يكتبون وصاياهم؛ الجمعة: مظاهرة "صدى الحرية" قبالة سجن الرملة

دعت الحركة الوطنية الأسيرة(الرابطة) إلى مظاهرة لمساندة إضراب الأسرى وذلك يوم الجمعة القريب أمام سجن الرملة. قراقع: الأسرى المضربون يكتبون وصاياهم

الأسرى المضربون يكتبون وصاياهم؛ الجمعة: مظاهرة

دعت الحركة الوطنية الأسيرة(الرابطة) إلى مظاهرة لمساندة إضراب الأسرى وذلك يوم الجمعة القريب أمام سجن الرملة.

وقالت الحركة الوطنية الأسيرة في بيان: "هم يقرعون جدران الخزان من الداخل ونحن يصلنا صدى الصوت من الخارج، انه صدى صوت الاحرار ولو كانوا بالقيد، أنهم من ضحى  لأجلنا، لأجل حريتنا."

ودعت إلى مظاهرة  بعنوان .."صدى الحرية"  تنظم يوم الجمعة 30/5، الساعة 16:00 مساءً، امام سجن الرملة، حيث يقبع الاسرى الإداريين المضربين عن الطعام في مستشفى السجن وفي قسم العزل.

 ويخوض الأسرى الإداريون وعشرات الأسرى إضرابا عن الطعام منذ 35 يوما، وقال وزير الأسرى عيسي قراقع، اليوم،  إن الأسرى المضربين بدأوا بدأوا يكتبون وصاياهم لمواجهة خيار الموت الذي يهددهم مناشدين كافة الجهات التدخل لإنقاذ حياتهم.

وحمل قراقع المؤسسات الدولية والإنسانية والأمم المتحدة المسؤولية عن التباطؤ في الضغط على حكومة إسرائيل لوضع حدّ لسياسة موت مبرمج وبطيء يمارس بحق الأسرى.

وفي مؤتمر صحفي عقد في خيمة الاعتصام للتضامن مع الأسرى بمدينة البيرة، وقال قراقع  إن عدد الأسرى المضربين عن الطعام زاد عن 350 أسيرا فيما  قال الشيخ حسن يوسف إن العدد وصل الى 400 أسير.

وأضاف قراقع أن مدير مصلحة السجون  والاستخبارات الإسرائيلية قالا  لقيادة الأسرى في السجون: "سنترككم حتى الموت"، فيما كان رد الاسرى "بأننا سنواصل حتى الموت وحتى تحقيق مطلبنا بإلغاء قانون الاعتقال الاداري".

وكشف قراقع عن نية  انضمام  150 أسيرا من سجن نفحة الى الإضراب يوم الخميس القادم، وأن الحركة الأسيرة أطلقت على إضراب الاسرى "بقعة الزيت" التي سيتسع مداها وحجمها خلال الأيام القادمة، مشيرا في الوقت نفسه لقيام إدارة مصلحة السجون بتهيئة نفسها لسقوط شهداء معتبرا هذه الخطوة بالنوايا المبيتة ضد الأسرى .

ودعا قراقع السلطة الى ممارسة الضغط على الرأي العام العالمي والتوجه إلى مجلس الأمن الدولي، وقال: "دعونا القيادة لاتخاذ خطوتين  أولهما دعوة الأطراف الموقعة على اتفاقية جنيف لاجتماع يبحث إضراب الأسرى وإرسال لجنة تحقيق إلى داخل السجون، والخطوة الثانية دعوة مجلس الأمن للانعقاد خاصة وأن هناك حياة بشر مهددة بخطر الموت.

وقال إن الأسرى وجهوا رسائل  لمجلس الأمن وللقيادة المصرية ولأعضاء الكنيست العرب لإنقاذ حياتهم من جريمة الاحتلال المبيتة.

 وأضاف كان من المفترض أن يشارك في هذه المؤتمر  ثلاثة من أعضاء الكنيست وهم محمد بركة وجمال زحالقة وإبراهيم صرصور إلا ان ظروفا خاصة بهم حالت دون مشاركتهم.

وأعلنت الاسيرة المحررة  عبير حسن عودة، عن نيتها إعلان الإضراب عن الطعام برفقة عدد  من الأسرى المحررين ابتداء من عصر اليوم الثلاثاء في خيمة الاعتصام بالبيرة..

وقالت: "الأسرى يحتاجون الى وقفات جدية بالفعل وليس لخطابات أمام وسائل الإعلام والكاميرات، فمحافظة رام الله هي الاقل بين المحافظات الفلسطينية الأخرى في تفاعلها مع إضراب الأسرى.

من جهته قال الشيخ حسن يوسف إن الخطر يداهم الأسرى كل ساعة ويقترب مع كل ساعة لذلك "أطالب المستوى السياسي الرسمي  بمواقف مسؤولة وأكثر جدية، السلطة تمثل الشعب فلا بد من موقف أكثر انتصارا لحياة الأسرى ومطالبهم، مشيرا إلى أن مسيرة شموع ستجري يوم  غد الأربعاء، وأن صلاة الجمعة ستجري أمام سجن "عوفر" تقابلها مسيرة أخرى في مدينة رام الله.

فيما كشف مدير نادي الأسير قدورة فارس عن اضراب 39 أسيرا في سجن "عوفر" وهم معزولين عن العالم، معتبرا هذا رد على الإجراءات الإسرائيلية التي تهدف إلى كسر الإضراب.

وقال فارس إن يوم الأحد القادم سيعتبر يوما فاصلا حيث سيصبح عدد الأسرى المضربين عن الطعام 1500 أسير في كافة السجون الإسرائيلية.

وأضاف ان مطلب المعتقلين هو بالأصل سياسي، وما من أحد معفي من المسؤولية وخطر الاعتقال الاداري يمس كل فلسطيني ولا أحد محصن .

وتساءل: "لماذا ندعو مجلس الأمن، والأولى أن نطالب القيادات الفلسطينية بما نطالب به مجلس الأمن.

من جانبه قال جمال حويل النائب في المجلس التشريعي إن لجنة تقصي حقائق أوروبية زارت السجون الإسرائيلية الشهر الماضي بالتنسيق مع الكتل البرلمانية في المجلس التشريعيـ والتقت بعدد من القيادات من بينهم الأسيرين مروان البرغوثي وأحمد سعدات، مشيرا إلى أن قضية الأسرى هي التي توحد الشعب الفلسطيني الآن.

وجرى في نهاية المؤتمر تكريم سالم خلة منسق الحملة الوطنية لاسترداد جثامين الشهداء، الذي قال إن الحملة حررت ثلث عدد الجثامين فيما تبقى 260 جثمان لأسرى فلسطينيين ما زالوا محتجزين، وأن هناك 65 أسيرا مفقودا .

التعليقات