أسرى فلسطين يطالب بالتدخل لوقف العقوبات بحق الأسرى في شهر رمضان

الاحتلال يتعمد في شهر رمضان من كل عام التضييق على الأسرى، والتنكيد عليهم عبر عدة إجراءات تعسفية، منها تنفيذ عمليات اقتحام و تفتيش مستمرة، بحجة التفتيش الأمني عن أغراض ممنوعة وهواتف خلوية، كما تقوم بعزل بعض الأسرى في الزنازين الانفرادية وحرمانهم من ممارسه الشعائر الدينية بشكل جماعي مع بقية الأسرى، كما أنها لا تقدم طعاما يناسب هذا الشهر، حيث كميات الطعام قليلة وسيئة، وتمارس سياسة التنقلات بين الأقسام والسجون، وتحرم الأسرى من صلاة التراويح بشكل جماعي في ساحة السجن، إضافة إلى حرمان الأسرى من شراء بعض الأغراض التي يحتاجها الأسرى من الكنتين.

أسرى فلسطين يطالب بالتدخل لوقف العقوبات بحق الأسرى في  شهر رمضان

طالب "مركز أسرى فلسطين للدراسات" المؤسسات الدولية الحقوقية والإنسانية والصليب الأحمر الدولي بالضغط على الاحتلال لوقف سلسلة العقوبات التي فرضت مؤخرا على الأسرى، والتي  ضاعفت من معاناتهم، وتحسين ظروف حياتهم مع دخول شهر رمضان الفضيل.

وقال الناطق الإعلامي للمركز الباحث رياض الأشقر، في بيان وصل عــ48ـرب، إن الاحتلال يتعمد في شهر رمضان من كل عام  التضييق على الأسرى، والتنكيد عليهم عبر عدة إجراءات تعسفية، منها  تنفيذ عمليات اقتحام و تفتيش مستمرة، بحجة التفتيش الأمني عن أغراض ممنوعة وهواتف خلوية، كما تقوم بعزل بعض الأسرى في الزنازين الانفرادية وحرمانهم من ممارسه الشعائر الدينية بشكل جماعي مع بقية الأسرى، كما أنها لا تقدم طعاما يناسب هذا الشهر، حيث كميات الطعام قليلة وسيئة، وتمارس سياسة التنقلات بين الأقسام والسجون، وتحرم الأسرى من صلاة التراويح بشكل جماعي في ساحة السجن، إضافة إلى حرمان الأسرى من شراء بعض الأغراض التي يحتاجها الأسرى من الكنتين.

وأشار الأشقر إلى أنه إضافة إلى تلك العقوبات التي ينفذها الاحتلال كل عام في شهر رمضان فإن الحال هذا العام يختلف تماما حيث هناك العديد من العقوبات التي فرضت على الأسرى منذ أسبوعين بعد حادثة اختفاء المستوطنين الثلاثة، الأمر سيكون له نتائج كارثية على أوضاع الأسرى الحياتية، حيث قام بتقليص زيارة الأهل لمرة واحدة كل شهرين، والحرمان من الكنتين، وتخفيض المبلغ المسموح وصوله إلى الأسرى شهريا عبر الأهل، وتقليص مدة الخروج للفورة لساعتين بدل 4 ساعات يوميا، بالإضافة إلى تركيب جهاز للتفتيش على مدخل ساحة الفورة، ووقف إدخال الصحف، ووقف معظم القنوات التلفزيونية.

وقال المركز إن الأسرى في هذا الشهر يتفرغون للعبادة، ويهدف الاحتلال من خلف إجراءاته التعسفية كسر فرحة الأسرى بحلول هذا الشهر، وإلهاءهم بوضعهم الداخلي عن الصلاة والعبادة وقراءة القران. بحسب البيان.

كذلك دعا المركز إلى الضغط على الاحتلال لوقف ممارساته الاستفزازية خلال هذا الشهر، وعدم عرقلة إدخال الحاجات الأساسية التي يحتاجها الأسرى خلال شهر رمضان مثل التمر وزيت الزيتون، وبعض الحاجيات المطلوبة لعمل الحلوى في رمضان والعيد.

كما طالب أبناء شعبنا وفصائله الوطنية والإسلامية بضرورة زيارة  أهالي الأسرى وأبنائهم في هذا الشهر، ورفع معنوياتهم حيث يفتقدون أبناءهم في هذه المناسبات المباركة.
 

التعليقات