قراقع يحذر من تغذية قسرية بحق الأسير محمد علان

إضراب الأسير علان المفتوح لاعن الطعام احتجاجا على اعتقاله الإداري ويقبع في مستشفى سوركا، دخل يوم الخمسين

قراقع يحذر من تغذية قسرية بحق الأسير محمد علان

حذر رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع من استخدام التغذية القسرية بحق الأسير المضرب عن الطعام المحامي محمد علان، من سكان نابلس، والذي دخل يومه الخمسين من الإضراب المفتوح احتجاجا على اعتقاله الإداري ويقبع في مستشفى سوركا.

وقال قراقع، في بيان صحفي، اليوم الثلاثاء، هناك نوايا إسرائيلية لبدء تطبيق قانون التغذية القسرية على الأسير علان، بدلا من الاستجابة لمطالبه، بهدف كسر إضرابه وعزيمته.

وأشار إلى أن إسرائيل قد ترتكب جريمة بحق الأسير علان إذا ما أقدمت على ذلك، مطالبا الأطباء في إسرائيل بعدم المثول والتعاطي مع هذا القانون القاتل، والذي اعتبر تشريعا للتعذيب ومخالفا لآداب وأخلاق مهنة الطب وللقانون الدولي الإنساني.

وفي نفس السياق وصف محامي الهيئة يوسف نصاصرة الذي زار الأسير علان في المستشفى وضعه بالحرج جدا بسبب الإضراب، ورفضه تناول المدعمات وإجراء الفحوصات الطبية، وقال إنه يعاني من ضعف في الرؤية وصعوبة في النظر، ويتقيأ الدم بشكل مستمر، ولا يستطيع الحركة والتنقل، ولا يتحرك إلا على عربة خاصة.

وأكد أنه لا يستطيع الوقوف بشكل مستمر ويشعر ببرد شديد، وقد هبط وزنه بشكل كبير، وأنه مقيد على السرير.

ووجه الأسير علان مناشدة عاجلة إلى رابطة علماء فلسطين في العالم من أجل إصدار فتوى حول ما إذا كانت وفاته وإصراره على مقاومة الإطعام القسري تعتبر أمرا جائزا شرعا أم لا، وأنه مصر على استمرار إضرابه حتى لو أدى إلى استشهاده.

التعليقات