القيق يواجه خطر الموت في أي لحظة

​قال محامون ومقربون من عائلة الأسير الصحافي محمد القيق، أن الأسير يواجه خطر الموت في أي لحظة بعد ان فقد وعيه مع دخوله اليوم الـ62 من الإضراب عن الطعام الذي أعلنه احتجاجًا على اعتقاله الإداري من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلية.

القيق يواجه خطر الموت في أي لحظة

قال محامون ومقربون من عائلة الأسير الصحافي محمد القيق، أن الأسير يواجه خطر الموت في أي لحظة بعد أن فقد وعيه مع دخوله اليوم الـ62 من الإضراب عن الطعام الذي أعلنه احتجاجًا على اعتقاله الإداري من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلية.

وذكر رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، إن الحالة الصحية للأسير الصحفي محمد القيق، تدهورت بشكل غير مسبوق ووضعه خطير جدا، وبحاجة إلى تدخل سريع.

وأوضح قراقع نقلا عن محامي الهيئة أشرف أبو اسنينة، الذي زار الأسير القيق في مستشفى العفولة، اليوم الإثنين، أن الأسير القيق دخل في مرحلة صعبة بعد فقدانه للنطق والوعي، وهناك تخوفات غير مسبوقة من حدوث أعراض مفاجئة قد تؤدي الى وفاته.

وحمل إسرائيل المسؤولية كاملة عن حياة الأسير القيق، مشيرا إلى أن الاستهتار واللامبالاة في التعامل مع حالته نابع من قرار الحكومة الإسرائيلية المتطرفة بتركه للموت، وأن ذلك يتضح بعد تعنت ورفض المحكمة العسكرية في سجن عوفر بالاستئناف الذي تقدم به محامو الاسير القيق قبل أيام لإلغاء اعتقاله الاداري التعسفي، وأنها ثبتت اعتقاله لمدة 6 شهور.

يذكر أن الأسير الصحفي القيق من مدينة دورا في الخليل، مضرب عن الطعام منذ اليوم الأول لاعتقاله قبل 62 يوما، ويرفض إنهاء إضرابه الا بالأفراج عنه، ولا يتلقى أي نوع من المقويات ويعتمد في إضرابه على الماء فقط، علما أن إدارة السجون طبقت عليه قانون التغذية القسرية مرة واحد قبل أسبوعين تقريبا.

وادعى جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (شاباك) مساء الخميس إن محمد القيق 'هو أحد نشطاء حركة حماس وتم سجنه مرات عدة في الماضي لنشاطاته في الحركة. وألقي القبض عليه في 21 تشرين الثاني/ نوفمبر لشكوك ملموسة وصلبة بانخراطه في أنشطة إرهابية داخل حركة حماس'.

وأمضى القيق سنة كاملة في السجن في 2003 من دون محاكمة، ثم أعيد اعتقاله لمدة 13 شهرا في 2004، وحكم عليه بالسجن في عام 2008 لمدة 16 شهرا بتهم تتعلق بنشاطاته الطلابية عبر مجلس الطلبة في جامعة بيرزيت التي تخرج منها.

ويعمل محمد القيق مراسلا لقناة 'المجد' السعودية، وهو متزوج وأب لفتاتين.

اقرأ أيضًا| القيق يدخل يومه الستين في الإضراب عن الطعام

التعليقات