19 صحافيًا في سجون الاحتلال

​قال نادي الأسير الفلسطيني إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 19 صحافيًا فلسطينيًا، في سجونها بتهم التحريض ونشر منشورات على صفحات التواصل الاجتماعي.

19 صحافيًا في سجون الاحتلال

قال نادي الأسير الفلسطيني إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 19 صحافيًا فلسطينيًا، في سجونها بتهم التحريض ونشر منشورات على صفحات التواصل الاجتماعي.

جاء ذلك في بيان للنادي صدر اليوم الإثنين، لمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، والذي يصادف الثالث من أيار/ مايو من كل عام، وأعلنته الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1993. فقد أكّدت المادة (19) من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان أن: 'لكل شخص الحق في حرية الرأي والتعبير، ويشمل هذا الحق حرية اعتناق الآراء دون أي تدخل، واستقاء الأنباء والأفكار وتلقيها وإذاعتها بأية وسيلة كانت دون تقيّد بالحدود الجغرافية'.

وأشار نادي الأسير إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت منذ الأول من تشرين الأول/ أكتوبر 2015، 17 صحافيًا، أُفرج عن خمسة منهم، وهم: عطوة أبو خرمة، خالد أبو خرمة، محمود قواسمة، فاروق عليات وحمزة صافي.

وأضاف أن الاحتلال يعتقل في سجونه أربعة صحفيين قيد الاعتقال الإداري التعسّفي، وهم الأسرى: محمد قدومي، وعلي العويوي، ومصعب قفيشة، ومحمد القيق.

كما ويتم استهداف الإعلاميين العاملين في المؤسسات المختصة بالدفاع عن الأسرى، إذ اعتقلت قوات الاحتلال، يوم أمس الأحد، مسؤول الإعلام في مؤسسة الضمير، الزميل حسن الصفدي، كما ويعتقل الاحتلال مدير الدائرة الإعلامية في نادي الأسير الزميل صلاح عواد، والذي يقضي حكمًا بالسجن لسبع سنوات، أمضى منها خمس سنوات.

ومن بين الأسرى الصحافيين الأسيرة سماح دويك، والتي اعتقلتها قوات الاحتلال في العاشر من نيسان/ أبريل بتهمة التحريض على موقع التواصل الاجتماعي 'فيس بوك'، إضافة إلى عضو الأمانة العامة لنقابة الصحفيين الفلسطينيين عمر نزال والموقوف منذ 23 نيسان.

ولفت نادي الأسير إلى أن أقدم الأسرى الصحفيين وأعلاهم حكمًا هو الأسير محمود موسى عيسى، من القدس، المحكوم بالسجن لثلاثة مؤبدات و(46) عامًا، وهو أحد الأسرى القدامى الذين اعتقلوا قبل توقيع اتفاقية أوسلو، ونكثت سلطات الاحتلال باتفاق الإفراج عنهم في العام 2014 ضمن مسار المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية.

اقرأ/ي أيضًا | هل سيحوّل عضو أمانة نقابة الصحافيين الفلسطينيين للاعتقال الإداري؟

التعليقات