خلال شباط: 405 أسرى بينهم 45 طفلاً و22 امرأة

وبيّنت الدراسة أن جيش الاحتلال نفذ 405 عملية اعتقال بحف فلسطينيين، في مختلف مناطق الضفة الغربية والقدس المحتلة، وفق توثيق المركز للاعتقالات المُعلن عنها.

خلال شباط: 405 أسرى بينهم 45 طفلاً و22 امرأة

توضيحية (أ ف ب)

أشارت إحصائية أعدها مركز القدس لدراسات الشأن الإسرائيلي والفلسطيني، إلى تصاعد الاعتقالات التي نفذها جيش الاحتلال في مختلف مناطق الضفة الغربية خلال شباط/ فبراير للعام 2017، حيث بلغت مجمل الاعتقالات 405.

وبيّنت الدراسة أن جيش الاحتلال نفذ 405 عملية اعتقال بحف فلسطينيين، في مختلف مناطق الضفة الغربية والقدس المحتلة، وفق توثيق المركز للاعتقالات المُعلن عنها.

خلال شباط

وأوضحت الدراسة الى أن مدينة القدس كما كل شهر، تصدرت قائمة المحافظات التي نفذ فيها الاحتلال حملات اعتقالية واسعة، حيث بلغ أعداد المعتقلين المقدسيين 84، ثم محافظة الخليل ب82 أسيرًا، يليها محافظة بيت لحم بعدد أسرى بلغ 63، ثم محافظة رام الله والبيرة بـ50 أسيرًا، ثم محافظة نابلس بعدد أسرى 43 أسيرًا، يليها محافظة قلقيلية بـ25 أسيرًا، ثم محافظة جنين بـ16 أسيرًا، ثم محافظة طولكرم بـ9 أسرى، يليها محافظتي طوباس وسلفيت بـعدد أسرى 6 في كل محافظة، فيما اعتقلت قوات الاحتلال 11 مواطنًا من قطاع غزة، وطفل من فلسطينيي الداخل المحتل، بالإضافة إلى اعتقال 4 عمال أثناء تواجدهم داخل القدس المحتلة بحجة دخولهم دون تصاريح.

وكانت سلطات الاحتلال اعتقلت 11 مواطنين من قطاع غزة، 5 صيادين و4 آخرين تسللوا عبر الحدود مع اراضي الخط الأخضر، و2 أثناء مرورهم عبر حاجز بيت حانون.

ذلك بالإضافة إلى أن حالات اعتقال عديدة تمرّ دون الإعلان عنها إعلاميًا ورسميًا.

الأطفال

وبلغ عدد الأطفال الذين جرى اعتقالهم خلال شباط/ فبراير، 45 طفلاً موزعين على محافظات الضفة المحتلة، وتصدرت القدس كذلك قائمة المحافظات التي اعتقل منها أكبر عدد من الأطفال وبلغ عددهم 13 طفلاً، وسجلت محافظة بيت لحم ذات  اعتقال 13 طفلاً، ثم محافظة الخليل بعدد أطفال أسرى 11، ثم محافظة رام الله بـ6 أطفال أسرى، ثم محافظات قلقيلية بطفل، وكذلك تم اعتقال طفل من الداخل المحتل بعمر (13 عاماً)، وكان أصغر الأطفال المعتقلين الطفل شاكر الأسهب (12 عامًا) من مدينة القدس، اعتقله الاحتلال بتاريخ 21/2/2017.

النساء

وقالت الإحصائية التي أعدها مركز القدس، إن جيش الاحتلال اعتقل في شهر شباط/ فبراير الماضي 22 امرأة، من مختلف محافظات الضفة، حيث تصدرت محافظة القدس أيضًا قائمة المحافظات التي اعتقل منها أكبر عدد من النساء بواقع 9، ثم محافظة الخليل بـ4 أسيرات، يليها محافظتي رام الله ونابلس بـ3 نساء لكل محافظة، ثم بيت لحم والتي سجل فيها اعتقال سيدتين، وطولكرم بأسيرة.

سياسات عقابية ضد أسرى محررين

ورصد مركز القدس، إقدام سلطات الاحتلال على إعادة اعتقال الأسير محمد زيدان محمود من مدينة القدس، فور الافراج عنه بعد أن أمضى 15 عامًا في سجون الاحتلال، حيث اعتقلته وحولته للتحقيق ثم أفرجت عنه بعد 3 أيام بشرط الإبعاد عن بلدته العيسوية، وعدم المشاركة في أية مظاهر احتفال بخروجه من الأسر.

كما ورصد المركز وفاة الأسير المحرر محمد كايد محمود (23 عامًا) من القدس، اعتقله الاحتلال خلال شباط المنصرم، ثم أفرج عنه بشرط الإبعاد عن بلدته العيسوية، وتوفي خلال فترة الاإبعاد إثر حادث سير.

ورصد المركز أيضًا قيام سلطات الاحتلال بتثبيت الاعتقال الإداري، ضد الأسير الصحافي محمد القيق والذي يواصل إضرابه عن الطعام منذ السادس من شهر شباط الماضي، رفضًا للاعتقال الإداري، علمًا أنه خاض إضرابًا مفتوحًا ضد الاعتقال الإداري خلال عام 2016، استمر 94 يومًا.

التعليقات