سجن نفحة: أسير يحرق غرفة سجانيه احتجاجا

أقدم أسير في سجن "نفحة" على إحراق غرفة سجانيه، اليوم الأربعاء، احتجاجًا على إهمال إدارة سجون الاحتلال للأوضاع الصحية للأسرى.

سجن نفحة: أسير يحرق غرفة سجانيه احتجاجا

توضيحية

أقدم أسير في سجن "نفحة" على إحراق غرفة سجانيه، اليوم الأربعاء، احتجاجًا على إهمال إدارة سجون الاحتلال للأوضاع الصحية للأسرى.

وأفاد مكتب إعلام الأسرى، اليوم الأربعاء أن "أسير فلسطينـي أحرق نقطة مراقبة لشرطة سجن نفحة الإسرائيلي". وأشار المكتب إلى أن عملية الحرق تمت في قسم 1 داخل السجن، وجاء ذلك احتجاجًا على عدم اتخاذ إدارة السجون الإجراءات المناسبة لمواجهة فيروس كورونا، ومنع دخول العديد من الأصناف المعقمة.

ونقلت "وكالة وفا" عن رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين قدري أبو بكر، أن "الأسير أيمن الشرباتي المحكوم بالسجن المؤبد، أقدم على إحراق غرفة تابعة للسجانين احتجاجًا على إهمال أوضاع الأسرى الصحية وعدم اتخاذ إدارة السجن للإجراءات والتدابير الصحية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا"، مؤكدًا أن الأسير لم يمسه سوء، وأن مصلحة إدارة سجون الاحتلال نقلته إلى زنازين العزل الانفرادي.

وأدلى أبو بكر بتصريحات في وقت سابق من صباح اليوم، مفادها أن "الأسير الشرباتي أقدم على إحراق نفسه وأنه نقل إلى مستشفى سوروكا في بئر السبع ووضعه مستقر".

وأوضح أبو بكر أن "حالة من التوتر والاحتقان تسود بين صفوف الأسرى بعد قيام الإدارة بإغلاق أقسام السجن".

ويذكر أن الأسير شرباتي (51 عامًا) من مدينة الخليل، معتقل منذ عام 1988 ومحكوم بالسجن لمدة 100 عام وتنقل بين عدة سجون إسرائيلية، وقام قبل عدة أشهر بحرق علم الاحتلال في إحدى السجون.

وقال أبو بكر إن "مصلحة إدارة سجون الاحتلال سحبت الأطباء والممرضين من السجون، وأبقت على ممرض واحد فقط في كل سجن، في إطار سياسة الإهمال الطبي بحق الأسرى".

وحذّر أبو بكر من استمرار تجاهل وإهمال الوضع الصحي للأسرى، محمّلا إدارة سجون الاحتلال المسؤولية عن أي ردة فعل غير متوقعة من الأسرى احتجاجًا على أوضاعهم.

وفي هذا الصدد، أشار أبو بكر إلى أن "أحد محامي الهيئة تواصل مع الأسرى الأربعة الخاضعين للحجر الصحي في مستشفى سجن الرملة للاشتباه بإصابتهم بفيروس كورونا". مشيرًا إلى أن حالتهم الصحية مطمئنة ولم تظهر عليهم أية أعراض وتُجرى لهم فحوصات دائمة.

ودعا اللجنة الدولية للصليب الأحمر وكافة المؤسسات الحقوقية إلى التحرك لإلزام إسرائيل بتطبيق كافة البروتوكولات الدولية المتعلقة بالأسرى وحمايتهم وتوفير الرعاية الصحية لهم.

وطالب رئيس الوزراء محمد اشتية، اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالتحرك فورًا لزيارة الأسرى في سجون الاحتلال، وحمايتهم وإجراء الفحوصات اللازمة للأسرى المشتبه بإصابتهم بفيروس كورونا في سجن مجدو، وتطبيق البروتوكولات الدولية الخاصة بتوفير سبل الحماية للأسرى في حالات انتشار الأوبئة كما هو الحال الآن.

وجدد اشتية المطالبة بالسعي للإفراج عن جميع الأسرى، خاصة المرضى منهم وكبار السن والأطفال والنساء، لحمايتهم من وباء قد لا يمكن السيطرة عليه، خلال استقباله رئيس بعثة الصليب الأحمر في القدس دانيال دوفيلار، أمس الثلاثاء في رام الله.

التعليقات