مجزرة أسطول الحرية: 16 شهيدا وعشرات الجرحى.. (فيديو)

حماس تدعو إلى مظاهرات غضب ومساندة * قوات الاحتلال تهاجم أسطول الحرية بحرا وجوا مستخدمة الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي * النائبة زعبي: ما حصل هو عملية قرصنة..

مجزرة أسطول الحرية: 16 شهيدا وعشرات الجرحى.. (فيديو)


أكد التلفزيون الإسرائيلي ارتفاع عدد شهداء مجزرة أسطول الحرية إلى 16 شهيدا، سقطوا خلال الهجوم البربري الإسرائيلي على أسطول الحرية، فجر اليوم الإثنين. في حين أصيب العشرات من المتضامنين على متن سفن الأسطول، ولم يتضح بعد الحصيلة النهائية للمصابين.

وكانت قوات كبيرة من جيش الاحتلال قد هاجمت أسطول الحرية خلال ساعات الليل، مستخدمين الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي.

وقالت مصادر إسرائيلية إن العملية قد بدأت قبل ساعات منتصف الليل، حيث أبحرت 3 سفن حربية تابعة لسلاح بحرية الاحتلال، يرافقها عدد من المروحيات العسكرية، وذلك لمواجهة سفن الأسطول الست.

وأضافت المصادر ذاتها أن النائبة حنين زعبي قد تحدثت عبر مكبرات الصوت مع السفن المهاجمة، باللغة العبرية، وطالبت بعدم شن هجوم على سفن الأسطول، مشيرة إلى أن جميع المتضامنين هم عزل، وأن هناك عددا من المصابين.

وقالت "الجزيرة" إن البحرية الإسرائيلية هاجمت أسطول الحرية بدعم جوي، وإنها قامت باعتقال جميع النشطاء .

وأفادت بأن قوارب حربية إسرائيلية اقتربت من "قافلة الحرية" في عرض البحر، قبل أن يصل الأسطول إلى المياه الإقليمية، أي أن عملية الهجوم وقعت في المياه الدولية، وطلبت من قبطان السفينة التعريف بهويته وهوية مركبه.

وقال المراسل إن السفينة التركية تتقدم القافلة التي هددت إسرائيل باعتراض سبيلها قبل وصولها إلى غزة.

وتزامن ذلك مع تحركات كثيفة لسلاح بحرية الإسرائيلية استعدادا لمنع وصول الأسطول إلى سواحل غزة، حيث كان من المتوقع أن تصل السفن في حدود العاشرة من صباح اليوم الاثنين.

إلى ذلك، اصرت السلطات الإسرائيلية على اعتقال كل من على متن السفن بقرار من رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو ووزير الأمن إيهود باراك، وقد كلفت بذلك وحدة خاصة في سلاح البحرية، ونشرت زوارق ومروحيات تجوب السواحل بين أسدود وغزة.

وأعلنت إسرائيل السواحل المقابلة لغزة منطقة عسكرية مغلقة، استعدادا لنقل المتضامنين المعتقلين إلى ميناء أشدود..وكانت النائبة النائبة حنين زعبي قد أوضحت من على متن اسطول الحرية أن حصل مع الاسطول في الساعات الاخيرة هي عملية قرصنة..

وقالت في حديث لـ "عـ48ـرب إن اسرائيل "تحدثت عن استفزاز ونحن نعرف من هو المستفز الآن ومن الذي بدأ بالاستفزاز.. ما حدث هو عملية قرصنة اسرائيلية.. نحن بعيدون عن المياه الاقليمية 100 ميل وفجأة بدأت البحرية الاسرائيلية بالاتصال بنا وبمحاصرتنا..".

وأكدت زعبي أن "اسطول الحرية" حقق انتصارا في كلا الحالتين: " اذا دخلنا نحن كسرنا الحصار واذا لم ندخل نحن كسرنا حصار سياسي وحصار اعلامي..نحن كسرنا حصار معنوي ..".

وأضافت: "اسرائيل لا تريد فقط حصارا، بل تريد حصارا هادئا مسكوتا عنه لا يتكلم عنه احد.. أسطول الحرية استطاع ان يعيد حصار غزة الى الاجندة الدولية وهذا نجاح.. واسرائيل كانت خلال الاسبوع الاخير، منذ ان بدأ اسطول الحرية قد وضعت في خانة مرتكبة جرائم حرب وأعيدت الى أذهان العالم كدولة محتلة ودولة قامعة ودولة محاصرة ".

وحول شعورها وهي تشارك في الاسطول، قالت النائبة زعبي: "الشعور كان منذ بداية الحملة شعور خاص وشعور افتقار الى فعل سياسي عملي. يعني نحن جزء من الشعب الفلسطيني.. ونحن نشعر بتضامن العالم العربي والدولي مع الشعب الفلسطيني ولكن اظن، ولا اريد ان اضخم بالموضوع، قد بدأت محاولات لتفعيل هذه العاطفة الى فعل حقيقي وهذا ما تحتاجه أي قضية عادلة".

التعليقات