اسرائيل تسيطر على سفينة "راشيل كوري" وتحول مسارها الى ميناء اشدود..

البحرية الاسرائيلية حاصرت السفينة..وطاقمها رفض التوجه الى اشدود واصر على الابحار الى غزة..

اسرائيل تسيطر على سفينة

سيطرت قوات سلاح البحرية الاسرائيلية قبل قليل على سفينة "راشيل كوري" وتقوم في هذه الاثناء بتوجيهها الى ميناء اشدود..

وكانت السفينة قد توقفت عن الابحار اثر تطويق زوارق البحرية الاسرائيلية لها وهي على بعد نحو 50 كليومتر شمال شرق شواطئ قطاع غزة المحاصر.

وقامت قوات الاحتلال بالاضافة الى تعقب السفينة منذ عدة ساعات وتطويقها ومطالبها بتغيير مسارها والتوجه إلى ميناء أشدود، قامت بالتشويش على الاتصالات التي يجريها طاقم السفينة مع العالم الخارجي، استعدادا لاجتياحها..

وتقول المصادر الاسرائيلية، إن عملية السيطرة على السفينة، لم تواجه بمقاومة ..

الحكومة الايرلندية تحذر اسرائيل من اللجوء الى العنف..

وكانت الحكومة الايرلندية قد نقلت في الايام الاخيرة رسالة وصفت بانها "حاسمة" لإسرائيل، اكدت فيها بأنه إذا تمت السيطرة بالقوة على سفينة "راشيل كوري" ستمنع دخول الملحق العسكري الاسرائيلي، والموجود حاليا في العاصمة البريطانية، إلى دبلن.

وتم الاتفاق - بحسب المصدر - على ان تقوم الاجهزة الامنية الاسرائيلية في ميناء اشدود بفحص حمولة السفينة بحضور ومراقبة طاقمها على ان يتم لاحقا نقل هذه الحمولة من المساعدات الانسانية لقطاع غزة..وذلك وفق ما وصف بانه "حل وسط" كانت تل ابيب توصلت اليه في وقت سابق مع الخارجية الايرلندية ولكن طاقم السفينة كان رفضه مصرا على الوصول الى غزة..

وتجاهل طاقم "راشيل كوري" طوال الساعات الماضية الانذارات الاسرائيلية واصر على مواصلة الابحار قاصدا شواطىء غزة..

البيت الابيض يدعو راشيل كوري بالتوجه الى ميناء اشدود..

ودعا المتحدث باسم مجلس الأمن القومي مايك هامر في بيان السفينة الايرلندية إلى التوجه إلى ميناء أشدود "لتجنب مواجهة جديدة مع القوات الإسرائيلية" على حد قوله.

وأشار إلى أن " حكومة إسرائيل أبدت رغبتها في تجنب مواجهة كتلك التي وقعت على متن سفينة المساعدات كما في مرمرة يوم الاثنين الماضي". مضيفا "أن واشنطن تجري مشاورات مع جميع الأطراف المعنية في المنطقة لإيجاد سبل جديدة لإيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة".

وتابع: لا يمكن تحمل الاجراءات الحالية ولابد من تغييرها. والان ندعو كل الاطراف الى الانضمام لنا في تشجيع القرارات المسئولة من كل الاطراف لتفادي اي مواجهات غير ضرورية".

طاقم السفينة تجاهل مرارا الانذارات الاسرائيلية مصرا على الوصول الى غزة.

وبحسب التقارير الاسرائيلية، وجه سلاح البحرية الذي يقوم منذ عدة ساعات بتعقب السفينة، عدة انذارات لطاقمها طالبا منهم تغير مسارهم والتوجه الى ميناء اشدود..ولكن الطاقم - يؤكد المصدر الاسرائيلي - واصل تجاهل هذه الانذارات..

وافادت تقارير بان السفينة توقفت عن الابحار بعد محاصرتها من الكوماندوز الاسرائيلي ومع ذلك لا يزال طاقمها يرفض الانصياع ويصر على تحدي الطوق وكسره ومواصلة الابحار في مسار يقوده الى شواطىء غزة..

وبحسب التقارير الاسرائيلية، نقلا عن مصدر في البحرية الاسرائيلية، تبعد سفينة " راشيل كوري" في هذه الاثناء حوالي 100 كلم عن شواطىء غزة..

ونقلت التقارير عن المصدر ذاته قوله ان سلاح البحرية "لن يجد امامه مفرا الا ان يفرض السيطرة على السفينة وان يقوم بتحويل مسارها الى ميناء اشدود"...

التعليقات