اسرائيل ستتعاون معها: بان كي مون يعلن تشكيل لجنة تحقيق في الهجوم على اسطول الحرية

قال مسؤولون ان اسرائيل قررت اليوم التعاون مع تحقيق اقترح الامين العام للامم المتحدة بان كي مون اجراءه في حادث الهجوم على القافلة البحرية، اسطول الحرية، التي كانت تحمل مساعدات الى غزة.

اسرائيل ستتعاون معها: بان كي مون يعلن تشكيل لجنة تحقيق في الهجوم على اسطول الحرية
قال مسؤولون ان اسرائيل قررت اليوم التعاون مع تحقيق اقترح الامين العام للامم المتحدة بان كي مون اجراءه في الهجوم على القافلة البحرية، اسطول الحرية، التي كانت تحمل مساعدات الى غزة.

ووافق اعضاء حكومة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في تصويت على "السماح للجنة بالوصول الى المواد التي جمعتها" لجنتا تحقيق اسرائيليتان اجرتا تحقيقين منفصلين في الحادث الذي وقع يوم 31 مايو (ايار) وقتل فيه تسعة اتراك.

وأفاد مسؤولون اسرائيليون بأن بان اقترح تشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة برئاسة رئيس وزراء نيوزيلاندا السابق جيفري بالمر وتضم ممثلين من تركيا واسرائيل والولايات المتحدة

وأعلن بان كي مون الامين العام للامم المتحدة اليوم تشكيل لجنة للتحقيق مؤلفة من أربعة أشخاص للنظر في الهجوم الاسرائيلي على اسطول الحرية الذي أدى الى استشهاد تسعة أشخاص. وأضاف بان في بيان أن اللجنة سيقودها رئيس الوزراء النيوزيلندي السابق جيفري بالمر والرئيس الكولومبي المنتهية ولايته ألفارو أوريبي وسيكون بها عضو اسرائيلي واخر تركي.

وأجرى نتنياهو، اليوم اتصالاً بالأمين العام للأمم المتحدة، أبلغه خلاله بقرار المجلس الوزاري السباعي التعاون مع لجنة التحقيق. وهو قرار يعتبر سابقة اذ رفضت اسرائيل في السابق التعاون مع لجان تحقيق أممية وآخرها لجنة التحقيق في العدوان على غزة برئاسة القاضي ريتشارد غولدستون.

وبرر نتنياهو قرار حكومته بالقول إن "ليس لدى اسرائيل ما تخفيه، بل العكس، فإن المصلحة القومية لإسرائيلية هي كشف الحقيقة العملية حول حادثة الأسطول للعالم كله".

التعليقات