الجيش الإسرائيلي يستولي على مركب متجه إلى قطاع غزة

المركب يقل ناشطي سلام يهود من إسرائيل والولايات المتحدة وأوروبا * اقتياد المركب إلى ميناء أسدود

الجيش الإسرائيلي يستولي على مركب متجه إلى قطاع غزة
سيطر سلاح البحرية الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، على مركب يقل ناشطي سلام إسرائيليين ويهود من الولايات المتحدة وأوروبا، وذلك بعد أن اقترب من شواطئ قطاع غزة.
 
وجاء أن عملية السيطرة قد تمت بدون وقوع مواجهات، وتم اقتياد المركب "آيرين" إلى ميناء أسدود.
 
وكان الجيش الإسرائيلي قد تابع المركب الذي أقلع يوم الأحد الماضي من ميناء في قبرص باتجاه قطاع غزة، ويقل عشرة ناشطين يهود، خمسة منهم يحملون جوازات سفر إسرائيلية.
 
وقال ناطق بلسان الجيش إن البحرية الإسرائيلية قد حذرت قبطان المركب "آيرين"، بادعاء أنه يخرق قوانين إسرائيل والقوانين الدولية، إلا أن المسافرين على متن المركب رفضوا الانصياع للتحذيرات.
 
وكان قد ادعى مصدر عسكري إسرائيلي، يوم أمس، أن منع المركب من الوصول إلى قطاع غزة ليس فقط بسبب الحصار البحري المحكم الذي تفرضه إسرائيل، وإنما بذريعة الخشية على سلامة المواطنين الإسرائيليين على متن المركب.
 
واعتبر الجيش الإسرائيلي أن سفر المركب باتجاه قطاع غزة "عملية استفزازية" تعرقل النشاط الأمني لسلاح البحرية.
 

وكانت قد استنكرت اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار محاصرة الزوارق الحربية الإسرائيلية سفينة التضامن "ايرين" التي انطلقت من قبرص متجهة إلى قطاع غزة بهدف كسر الحصار الإسرائيلي.

 

وأكدت اللجنة في بيان صحفي صدر عنها اليوم الثلاثاء 28-9-2010 حق السفينة المدنية في الوصول لغزة والاطلاع على آثار الحصار من أجل العمل على كسره ونقل رسالة المحاصرين للعالم.

 

وكانت قد حملت اللجنة الاحتلال الإٍسرائيلي المسؤولية عن حياة المتضامنين، مشددة علي أن البحر من الوسائل المشروعة لوصول المتضامنين وأحرار العالم والمساعدات إلى القطاع، وضرورة افتتاح ممر مائي يربط غزة بالعالم الخارجي.

 

ودعت اللجنة المجتمع الدولي والجهات المعنية والمسئولة وكافة أحرار العالم للتدخل السريع من أجل حماية السفينة السلمية وطاقمها وتأمين وصولهم إلى غزة كحق لهم وكذلك حق للشعب الفلسطيني في استقبال المتضامنين معه عبر ممره المائي.

 

وشددت اللجنة علي أن إنهاء الاحتلال الإٍسرائيلي لحصار غزة بشكل كامل كباقي شعوب العالم هو الخيار الأفضل من مواجهة متضامنين عزل بقوات الجيش والزوارق الحربية.

 

يشار إلى أن السفينة والتي ترفع العلم البريطاني تحمل إلى جانب المتضامنين مساعدات رمزية من ألعاب للأطفال وكتب ومستلزمات طبية وصحية.

التعليقات