تعيين فريق دولي للتحقيق في الإعتداء على أسطول الحرية

قالت الامم المتحدة في بيان ان فريق تقصي الحقائق يضم ثلاثة خبراء مستقلين هم السير ديزموند دي سيلفا من بريطانيا وكارل هادسون فيليبس من ترينيداد وتوباجو وماري شانتي دايريام من ماليزيا.

تعيين فريق دولي للتحقيق في الإعتداء على أسطول الحرية
عين مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة الجمعة الخبراء الثلاثة المكلفين التحقيق في الهجوم الاسرائيلي على اسطول المساعدات الى غزة والذي اسفر عن تسعة شهداء أتراك.

وقالت الامم المتحدة في بيان اليوم ان ثلاثة خبراء سيشاركون في "المهمة الدولية المستقلة لتحديد الوقائع والمكلفة التحقيق في انتهاكات القانون الدولي بما في ذلك القانون الدولي الانساني والقانون الدولي لحقوق الانسان، والناجمة عن الهجوم الاسرائيلي على اسطول السفن التي كانت تنقل المساعدة الانسانية".

وكان مجلس حقوق الانسان قرر في الثاني من حزيران (يونيو) 2010 تشكيل بعثة دولية مستقلة لتحديد الوقائع والبحث في "الهجومات الخطيرة التي شنتها القوات الاسرائيلية على قافلة السفن الانسانية".

ففي 31 ايار (مايو)، اقتحم عناصر من البحرية الاسرائيلية السفينة التركية مافي مرمرة التي تعتبر سفينة القيادة لهذا الاسطول وقتل سبعة مسافرين اتراك خلال الهجوم.

والخبراء الذين عينتهم الامم المتحدة هم كارل هدسون-فيليبس (ترينيداد وتوباغو) القاضي في المحكمة الجنائية الدولية من 2003 الى 2007، وديزموند دو سيلفا (بريطانيا) كبير المدعين في المحكمة الخاصة حول سيراليون في 2005، وماري شانثي ديريام (ماليزيا) من محجموعة العمل حول المساواة بين الجنسين في برنامج الامم المتحدة للتنمية.

وقال رئيس مجلس حقوق الانسان سيهاساك فوانغكتكيو كما جاء في البيان ان "خبرة واستقلالية اعضاء المهمة وحياديتهم ستستخدم لتوضيح الاحداث التي وقعت في ذلك اليوم وقانونيتها".

واضاف "ندعو جميع الاطراف الى التعاون التام مع المهمة التي نأمل في ان تساهم في احلال السلام في المنطقة واحقاق العدالة للضحايا".

وسيتصل الخبراء بجميع الاطراف المعنية قبل توجههم الى المنطقة. وسيقدمون نتيجة تحقيقاتهم الى مجلس حقوق الانسان في دورته الخامسة عشرة في ايلول (سبتمبر) 2010.

وتعقيباً على القرار، قالت مصادر سياسية اسرائيلية لموقع صحيفة "يديعوت احرونوت" إن قرار المجلس اليوم "لا لزوم له ويعبر عن استحواذ مبهم لدى المجلس تجاه اسرائيل".

وأضافت المصادر ان القرار غير ضروي في ظل قرار الحكومة الاسرائيلية بتشكيل لجنة تيركل والتحقيقات الداخلية للجيش.

التعليقات