التماس للمحكمة العليا الاسرائيلية ضد مسار جدار الفصل العنصري في منطقة جنوب الخليل

المحامي محمد دحلة ل"عرب 48": الجيش سلم المواطنين اوامر عسكرية بمصادرة اراضيهم* شارون عارض ان يكون الجدار محاذيا للخط الاخضر خلافا لقرار المحكمة العليا!

التماس للمحكمة العليا الاسرائيلية ضد مسار جدار الفصل العنصري في منطقة جنوب الخليل
قدم نحو 60 مواطنا فلسطينيا من القرى الواقعة جنوب مدينة الخليل، اليوم الخميس، التماسا الى المحكمة الاسرائيلية العليا، يعترضون فيها على مسار جدار الفصل، الذي تبنيه اسرائيل في الضفة الغربية.

وقال المحامي محمد دحلة، مقدم الالتماس باسم المواطنين الفلسطينيين، ل"عرب 48"، ان مسار الجدار يمر من اراضي المواطنين في عدد كبير من القرى الفلسطينية في هذه المنطقة.

واضاف ان سلطات الجيش الاسرائيلي وزعت على عدد كبير من المواطنين اوامر عسكرية تخطرهم فيها ان اراضيهم مصادرة لغرض بناء الجدار الفاصل.

واوضح المحامي دحلة ان الاجراءات القضائي التي يقوم بها تسير في عدة اتجاهات، مشيرا الى ان بعضها يتعلق بالالتماس الذي قدم اليوم، وبعضها الاخر عبارة عن اعتراضات تم تقديمها الى السلطات العسكرية الاسرائيلية في اعقاب "وضع اليد" على اراضي المواطنين الفلسطينيين.

واضاف ان الجيش الاسرائيلي بدأ في اعمال تجريف لمساحات واسعة من اراضي الفلسطينيين في جنوب الخليل، وتم اقتلاع اشجار مثمرة مثل الزيتون والتين.

وجاء في الالتماس الذي قدمه المحامي دحلة، اليوم، الى المحكمة الاسرائيلية العليا ان مصادرة اراضي الفلسطينيين تجعلهم يفقدون مصدر رزقهم، اضافة الى عدم قانونية الاخطارات التي سلمت للواطنين، خصوصا ان الخرائط التي ارفقت بها غير واضحة.

يشار الى ان المحكمة ذاتها كانت اصدرت قرارا قبل بضعة شهور، في التماس قدمه المحامي دحلة باسم اصحاب اراضي في قرى تقع شمال غرب القدس، يقضي بان يقترب مسار الجدار الفاصل من الخط الاخضر الفاصل بين اسرائيل والضفة الغربية.

وفي اعقاب ذلك دعا وزير القضاء الاسرائيلي، يوسف لبيد، والمستشار القضائي للحكومة الاسرائيلية، مناحيم مزوز، الى تبني قرار المحكمة لجنب انتقادات دولية "قد تؤدي الى قيام مجلس الامن الدولي بفرض عقوبات على اسرائيل".

كما اعلن مسؤولون اسرائيليون، بينهم وزير الخارجية سيلفان شالوم، ان اسرائيل لن تنصاع لقرار محكمة العدل الدولية في لاهاي بخصوص الجدار وانما لقرار المحكمة الاسرائيلية.

وفي اعقاب ذلك اعلنت الحكومة الاسرائيلية انها ستعيد تخطيط مسار الجدار ليتجانس مع قرار المحكمة.

رغم ذلك، قال موقع هآرتس الالكتروني، اليوم، ان جهاز الامن الاسرائيلي اقترح ان يكون مسار الجدار الفاصل بمحاذاة الخط الاخضر "من اجل تقليص الضرر اللاحق بالمواطنين الفلسطينيين".

لكن هآرتس اكدت على ان "رئيس الحكومة، ارييل شارون، عارض ذلك".

واضافت الصحيفة انه على ضوء معارضة شارون تم ادخال تعديلات على مسار الجدار، "وتقرر ضم عدد من المستوطنات والمرتفعات (في منطقة الخليل) في الجانب الاسرائيلي من الجدار، فيما تبقى مستوطنات اخرى خارج الجدار مع اقامة جدران حولها".

التعليقات