تعهدات بانجاز 95% من الجدار العنصري خلال العام الحالي ووزير القضاء الجديد رامون يتعهد بإزالة "العقبات القضائية"...

عناصر الأجهزة الأمنية تتعهد باستكمال غالبية مقاطع الجدار خلال نصف سنة، والتي يصل طولها إلى 470 كيلومتراً. كما تعهد رامون ببذل الجهود مع الجهاز القضائي لتسريع الإجراءات

تعهدات بانجاز 95% من الجدار العنصري خلال العام الحالي ووزير القضاء الجديد رامون يتعهد بإزالة
قالت مصادر إسرائيلية أن مسؤولي الأجهزة الأمنية قد تعهدوا امس، الإثنين، أمام وزير القضاء الجديد، حاييم رامون، باستكمال ما نسبته 95 % من جدار الفصل العنصري حتى نهاية العام الحالي.

وقد جاءت هذه التعهدات أثناء المباحثات التي أجراها رامون في مسألة وتيرة التقدم في بناء الجدار ودراسة المشاكل القضائية التي "تعيق" استكماله.

وجاء أن هذه المباحثات التي أجراها رامون هي الأولى بعد أن تسلم مهام منصبه كوزير القضاء، منذ أن تسلم مفاتيح الوزارة يوم أمس من الوزيرة السابقة تسيبي ليفني.

وقد شارك في المباحثات المستشار القضائي للحكومة والمدعي العام للدولة والمدير العام لوزارة القضاء والمستشارة القضائية لجهاز الأمن، ورئيس ما يسمى "مديرية الجدار" وكبار المسؤولين في وزارة القضاء وجهاز الأمن والجيش.

كما جاء أنه تم تقديم عرض مفصل حول مقاطع الجدار التي تم بناؤها وتلك التي "أعيق" بناؤها. وحتى الآن هناك 61 التماسا قدمت إلى المحكمة العليا ضد الجدار، علاوة على 16 التماسا إدارياً أمام لجان الإستئناف. كما أشير إلى انتهاء معالجة 53 التماسا قدمت إلى العليا، ما أتاح بناء ما يقارب 350 كيلومتراً من الجدار حتى اليوم.

وتعهدت عناصر الأجهزة الأمنية باستكمال غالبية مقاطع الجدار خلال نصف سنة، والتي يصل طولها إلى 470 كيلومتراً. كما تعهد رامون ببذل الجهود مع الجهاز القضائي لتسريع الإجراءات من أجل بناء المقاطع المتبقية.

كما قال رامون أنه ينوي العمل مع الجهاز القضائي لضمان عدم إعاقة المداولات القضائية بالنسبة لمقاطع من الجدار الموجودة قيد التداول القضائي.

كما نقل عن رامون قوله:" إن الجدار هو مشروع حياة، ولذلك فإن أي تأخير في استكماله يعرض حياة أناس للخطر"، وبحسب أقواله فهو ينوي بذل الجهود سوية مع الجهاز القضائي ووزير الأمن والأجهزة الأمنية، من أجل إزالة العقبات والحواجز الإجرائية التي تمنع استكمال البناء، بطريقة تضمن اتخاذ القرارات بدون تأخير".

كما جاء أنه سيتم عقد جلسة مباحثات كل أسبوعين للوقوف عن كثب على وتيرة التقدم في الإجراءات القضائية والإدارية المتصلة بالجدار.

التعليقات