مسار جدار الفصل العنصري يضم 400 كيلومتر مربع من اراضي الضفة لاسرائيل

بين اهداف المخطط رسم الحدود الشرقية للاراضي الفلسطينية لتبقى السيطرة على غور الاردن بايدي اسرائيل* مخطط مسار الجدار الجديد يشمل شق شوارع جديدة داخل اراضي الضفة الغربية المنهوبة

مسار جدار الفصل العنصري يضم 400 كيلومتر مربع من اراضي الضفة لاسرائيل
افادت صحيفة هآرتس، اليوم الاثنين، ان المسار الجديد لجدار الفصل العنصري سوف يضم 400 الف دونم، اي 400 كيلو متر مربع، من الضفة الغربية لاسرائيل.

وتشكل هذه الاراضي نسبة 8% من المساحة الاجمالية للضفة الغربية.

واشارت الصحيفة الى ان المخطط الاصلي لمسار الجدار الفاصل، الذي تبنيه اسرائيل في الضفة الغربية كان يفترض ان يضم مساحة 900 الف دونم من اراضيي الضفة الغربية الى اسرائيل.

ولفتت هآرتس الى انه "من اجل تجسيد" المساحة التي ستسرقها دولة اسرائيل من الفلسطينيين في الضفة الغربية، فان "مساحة قطاع غزة كله تبلغ 360 كيلومترا مربعا".

وقالت الصحيفة ان فحصا اجراه مجلس السلام والامن الاسرائيلي، برئاسة اللواء المتقاعد داني روتشيلد، اظهر انه تم تخطيط مسار الجدار الفاصل الجديد وفقا لقرار المحكمة العليا الاسرائيلية الصادر في 30 حزيران الماضي.

ونقلت هآرتس عن مصادر في وزارة الامن الاسرائيلية قولها ان وزير الامن الاسرائيلي، شاؤل موفاز، ورئيس الوزراء الاسرائيلي، ارييل شارون، صادقا على مسار الجدار الجديد.

وسيعرض المسار الجديد للجدار على الحكومة في وقت لاحق للمصادقة عليه.

وبحسب مسار الجدار الجديد، على حد ما افادت به هآرتس، يعيد الى الفلسطينيين قرابة 100 الف دونم في منطقة القدس.

غير ان التفاصيل التي اوردتها هآرتس تظهر ان هذه الاراضي ليست ضمن المناطق الفلسطينية المحتلة عام 1967، اذ ان بعضها يقع قرب قرية ابو غوش، داخل الخط الاخضر.


ووفق المخطط سيتم بناء جدار فاصل يمتد من جنوب الخليل وحتى البحر الميت، "بمحاذاة الخط الاخضر، باستثناء ثلاثة جيوب تضم مستوطنات اشكولوت وشيني وماتسيدوت يهودا".

كذلك يشمل مخطط مسار الجدار الفاصل الجديد شق شوارع جديدة داخل اراضي الضفة الغربية المنوي ضمها الى اسرائيل.

واكدت هآرتس على ان مسار الجدار الجديد يهدف الى رسم الحدود الشرقية للاراضي الفلسطينية بحيث تبقى السيطرة على غور الاردن بايدي اسرائيل.

التعليقات