5389 شهيدا ؛ 32720 جريحا حصاد ثماني سنوات من عمر انتفاضة الأقصى

سلطات الاحتلال قامت بتدمير البنى التحتية للشعب الفلسطيني، واستولت على المستحقات المالية المحتجزة عليها وجعلتها موضوعا للمساومة، وواصلت عمليات القتل والاغتيال

  5389 شهيدا ؛ 32720 جريحا حصاد ثماني سنوات من عمر انتفاضة الأقصى
استعرضت مؤسستا لجان العمل الصحي، والحق، اليوم، في مؤتمر صحفي عقد في قاعة المؤتمرات في تلفزيون وطن، الواقع الفلسطيني بعد ثماني سنوات على انتفاضة الاقصى والاستقلال .

وأكدت شذى عودة، مدير عام مؤسسة لجان العمل الصحي ان سلطات الاحتلال قامت بتدمير البنى التحتية للشعب الفلسطيني، واستولت على المستحقات المالية المحتجزة عليها وجعلتها موضوعا للمساومة، وواصلت عمليات القتل والاغتيال والحصار وسرقة الاراضي تحت حجج امنية واهية وتدشينها لجدار الفصل.

كما أكدت عودة انه وخلال الثماني السنوات الماضية قتلت قوات الاحتلال الاسرائيلي 5389 فلسطينيا في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة واراضي العام 1948 من بينهم 194 إمرأة، و995 طفلا ، وفي ذات الاطار فقد استشهد 135 مواطنا من المرضى على الحواجز العسكرية والتي بلغ عددها حتى اللحظة 630 حاجزا.

وفيما يخص الجرحى فقد أشارت احدث الاحصائيات الى ان 32720 مواطن ومواطنة اصيبوا برصاص الاحتلال خلال الانتفاضة من بينهم 3530 امسوا يعانون من اعاقات دائمة.

كما ادى الحصار الاسرائيلي المفروض على قطاع غزة منذ عامين الى استشهاد 220 مريضا جراء منعهم من السفر للخارج لتلقي العلاج .

وعلى صعيد الاستيطان والجدار، فالمستوطنات تضخمت بعد مؤتمر انابوليس لوحده بمعدل 30% مقابل هدم وتدمير 7934 منزلا فلسطينيا، فيما اكملت اسرائيل حتى الان بناء 450 كم من الجدار، الذي امن لها مصادرة 45% من مساحة الضفة الغربية.

بدوره تطرق مدير عام مؤسسة الحق شعوان جبارين لما تتعرض له منطقة الاغوار والتي باتت معزولة بشكل كامل عن الاراضي الفلسطيني، اما فيما يتعلق بميدنة القدس ، فقد اكد جبارين انه وفي العام 2006 جمعت سلطات الاحتلال ما قيمته 66 مليون شيكل غرامات ضد البيوت الفلسطينية كما بات اكثر من 27 الف منزل عربي في مدينة القدس مهدد بالهدم .

كما آشار جبارين الى ان المجتمع الدولي فشل فشلا ذريعا في الزام سلطات الاحتلال بوقف جرائمها المرتكبة بحق الفلسطينيين ، وان ما يثير القلق هو تعزيز اوروبا لعلاقاتها مع اسرائيل عبر اتفاقية الشراكة الأوروبية الإسرائيلية.

واكد المشاركون في المؤتمر :
1.التزامهم بالانحياز الى جانب الفقراء والمهمشين .
2.دعوة كافة الفرقاء السياسيين على الساحة الفلسطينية الى انهاء حالة التشرذم والانقسام .
3.الشروع في حوار وطني جاد وبدون شروط مسبقة للوصول الى استراتيجية موحدة تعزز القيم الوطنية.
4.عدم الزج بمؤسسات المجتمع المدني في الاقتتال الداخلي .
5.العمل على فضح الممارسات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني ومؤسساته

التعليقات