الإحصاء الفلسطيني يعرض نتائج مسح صحة الأسرة في رام الله والبيرة

-

الإحصاء الفلسطيني يعرض نتائج مسح صحة الأسرة في رام الله والبيرة
أعلنت في محافظة رام الله والبيرة، نتائج المسح الفلسطيني لصحة الأسرة 2006 ‏في محافظة رام الله والبيرة، الذي نفذه فريق فني من الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، والمشروع العربي لصحة الأسرة في جامعة الدول العربية، ومنظمة ‏اليونسيف ‏وصندوق الأمم المتحدة للسكان.

وقد أعلنت النتائج خلال ورشة عمل عقدت في قاعة فندق ستي إن، بحضور ممثلين عن محافظة رام الله والبيرة والجهاز المركزي للإحصاء و‏اليونسيف وصندوق الأمم المتحدة للسكان، ومجموعة من ممثلين الوزارات والمنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص التي تعمل في القطاع الصحي والتنموي في المحافظة.

وأظهرت النتائج أن 98.0%من الأسر في محافظة رام الله والبيرة تحصل على مياه شرب آمنة، وأن 66.5%‏ من الأسر التي يتوفر لديها دورة مياه '‏مرحاض' ‏ تعتمد على الشبكة العامة للصرف الصحي كوسيلة رئيسية للصرف الصحي، وان 93.1% ‏ من الأسر تعتمد على شبكات المياه العامة الموصولة بالمنزل للحصول على مياه الشرب، و3.7% ‏ تعتمد على آبار الجمع.

وأشارت النتائج إلى أن 84.7% ‏ من الأسر تستهلك الملح المؤيدن، وأن 7,728 أسرة في المحافظة مازالت تستهلك الملح غير المدعم باليود.

كما بينت النتائج، أن هناك فرداً واحداً مدخناً من بين كل خمسة أفراد في المحافظة، وأن عادة التدخين تنتشر بين الذكور بنسبة أعلى من الإناث، حيث تبين أن 37.7%‏ من الذكور مدخنين مقابل 2.7% من الإناث.

ودلت النتائج أن 9.8% ‏من الأفراد في المحافظة يعانون من مرض مزمن واحد على الأقل ويتلقون علاجا له. ‏وأن 55.8% ‏من السيدات في سن الإنجاب (15-49) سنة ‏يستخدمن وسيلة تنظيم الأسرة، وأن 40.7%‏ من النساء المتزوجات حاليا ويستخدمن إحدى وسائل تنظيم الأسرة قد حصلن على الوسيلة من طبيب خاص.

وأشارت النتائج الى أن 7.5%‏ من النساء لم يتلقين أي نوع من أنواع الفيتامينات أو الحديد خلال حملهن، وأن 97% ‏ من السيدات في المحافظة قد وضعن مواليدهن على أيدي مؤهلة طبيا. ‏كما أن ثلاث ولادات من بين كل 100 ‏ ولادة في المحافظة تمت في المنازل.

وأوضحت نتائج المسح أن 15.3% ‏من الولادات التي تمت في محافظة رام الله والبيرة كانت عن طريق عملية قيصرية، وأن 52.7% ‏ من العمليات القيصرية تمت في مستشفيات حكومية، وأن 37.8%‏ تمت في مستشفيات خاصة.

ولفتت النتائج إلى أن 36.8% ‏من السيدات في المحافظة تلقين رعاية صحية بعد الولادة، وأن 6.3% ‏من أطفال المحافظة ولدوا بوزن أقل من الوزن الطبيعي للمواليد 2.500 ‏غرام‏، وأن 6.9% من الأطفال دون الخامسة في محافظة رام الله والبيرة يعانون من سوء التغذية المزمن، قصر القامة.

كما أشارت النتائج إلى أن 35.3% من الرضع في العمر 0-5 أشهر ‏في المحافظة رضعوا رضاعة طبيعية مطلقة، وأن 4,282 ‏طفلا من أطفال المحافظة يعانون من التهابات في الجهاز التنفسي بواقع 6.9% ‏من إجمالي الأطفال في المحافظة، و 3,021 ‏طفلا لديهم إصابة بالإسهال.

وأظهرت النتائج أن 94.1% من الأطفال من الفئة العمرية 12-14 سنة) ‏تعرضوا لعقاب جسدي أو نفسي من آبائهم أو أحد أفراد أسرتهم، وأن 88.3%‏ من الأطفال دون الخامسة يلعبون بلعب تبتاعها الأسرة من المتجر، في حين أن 64.9% من الأطفال في نفس الفئة العمرية يلعبون بأغراض من المنزل الأدوات المنزلية.

وقالت النتائج أن 12.7% ‏من الأطفال في الفئة العمرية 5-14‏ سنة) ‏في المحافظة يعملون لدى أسرهم، في المقابل فان 0.6% ‏ من الأطفال يعلمون لدى الغير بأجر.

يذكر أن هذا المسح نفذ بدعم مالي مشترك بين كل من السلطة الفلسطينية، و‏اليونسيف‏، وصندوق الأمم المتحدة للسكان، ومجموعة من الجهات المشاركة في المشروع العربي لصحة الأسرة في جامعة الدول العربية وهي: ‏برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية، والاتحاد الدولي لتنظيم الأسرة، والمنظمة الإسلامية للعلوم الطبية، واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا.

التعليقات