الجهاد الإسلامي ترصد 13 خرقا للتهدئة خلال الأسبوع الثاني من سريانها..

-

الجهاد الإسلامي ترصد 13 خرقا للتهدئة خلال الأسبوع الثاني من سريانها..
قالت سرايا القدس- الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي- إن الأسبوع الثاني من التهدئة المتفق على تنفيذها في قطاع غزة بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني شهد 13 خرقاً منذ بدء سريانها في تمام الساعة السادسة صباحاً في التاسع عشر من حزيران الماضي.

وحسب الإحصائية الصادرة عن سرايا القدس فإن اليوم الأول من الأسبوع الثاني شهد 4 عمليات خرق للتهدئة، فيما شهد اليوم الثاني عمليتي خرق، وعمليتين مماثلتين في اليوم الثالث، ولم يشهد اليوم الرابع أي عمليات تذكر، فيما تم رصد عمليتي خرق خلال اليوم الخامس، و3 عمليات شملت اليوم السادس والسابع من التهدئة، ولوحظ تركز الخروقات على طول الشريط الحدودي إلى الجنوب من قطاع غزة وعرض بحر المنطقة ذاتها.

وقالت السرايا إن عمليات رصد الخروقات خلال الأسبوع الثاني من 26/6-3/7/2008، على النحو التالي:

1- الخميس 26-6 في تمام الساعة 6.2 مساءً إطلاق نار من الجيبات الإسرائيلية باتجاه المواطنين والمزارعين شرق خان يونس.
2- الخميس 26-6 في تمام الساعة 8.18 مساءً الزوارق الحربية تطلق النار على قوارب الصيادين على شواطئ بحر مدينة رفح.
3- الخميس 26-6 في تمام الساعة 9 مساءً الزوارق الحربية تطلق النار على قوارب الصيادين على شواطئ بحر مدينة خان يونس.
4- الخميس 62-6 تحليق مكثف لطيران الاستطلاع الذي يقوم بعمليات رصد لتحركات المقاومين.
5- الجمعة 27-6 في تمام الساعة 11.30 مساءً الزوارق الحربية تطلق النار على قوارب الصيادين علي شواطئ بحر مدينة رفح.
6- الجمعة 27-6 حركة مريبة لعدد من الجيبات العسكرية حيث أحد هذه الجيبات محمل بصواريخ ارض أرض قرب موقع ناحل عوز، وتقدم ثلاثة جيبات أخرى باتجاه الأراضي الفلسطينية وعودتها.
7- السبت 28-6 في تمام الساعة 7.5 مساءً الزوارق الحربية تطلق النار على قوارب الصيادين غرب منطقة القرارة جنوب قطاع غزة.
8- السبت 28-6 تحليق مكثف لطيران الاستطلاع الذي يقوم بعمليات رصد لتحركات المقاومين وذلك في أوقات متباينة.
9- الاثنين 30-6 في تمام الساعة 5.45 قوات الاحتلال المتمركزة شرقي خان يونس تطلق نيران أسلحتها الرشاشة باتجاه أراضي المواطنين دون الإبلاغ عن وقوع إصابات.
10- الاثنين 30-6 تحليق مكثف للطيران الحربي والاستطلاع في أوقات متباينة.
11- الثلاثاء 1-7 في تمام الساعة 8.05 صباحاً قوات الاحتلال المتمركزة شرق جنوب القطاع تطلق النار بشكل عشوائي باتجاه أراضي المواطنين شرقي منطقة الفخاري الواقعة شرقي خان يونس ورفح وتصيب مواطنة بجراح.
12- الثلاثاء 1-7 تحليق مكثف للطيران الحربي والاستطلاع الذي يقوم برصد تحركات المقاومين.
13- الأربعاء 2-7 تحليق مكثف للطيران الحربي والاستطلاع الذي يقوم برصد تحركات المقاومين.

وفي الضفة الغربية رصدت الإحصائية خلال الأسبوع ذاته من التهدئة المطبقة في قطاع غزة، الاعتداءات الإسرائيلية بحق المواطنين في محافظات الضفة، حيث اعتقلت قوات الاحتلال 53 فلسطينيا، ونفذت ما لا يقل عن 36 عملية اقتحام للمدن والقرى والبلدات، حيث سقط شهيدان خلال عمليات الاحتلال في شمال الضفة.

وتبين من الإحصائية أن قوات الاحتلال اعتقلت في اليوم الأول 9 مواطنين في كل من طولكرم، ونابلس، ورام الله، وإصابة 21 آخرين بجراح في مسيرة ضد الجدار في نعلين برام الله، وشهد اليوم الثاني اعتقال 4 مواطنين من بيت لحم وجنوب شرق القدس، واستشهاد الفتى "محمد أنور علامى" (17عاما) من بلدة بيت أمر واعتقال 9 مواطنين من البلدة ذاتها، فيما اندلعت في اليوم الثالث اشتباكات بين المواطنين وقوات الاحتلال التي توغلت في بلدة بيت أمر خلال جنازة تشييع الشهيد "علامي" وإصابة عدد من المواطنين بجراح، بالإضافة لقيام قوات الاحتلال بإبادة محاصيل زراعية في منطقة مصانع جاشوري غرب طولكرم.

وأضافت الإحصائية "استشهد في اليوم الرابع العضو في حركة الجهاد الإسلامي محمد ناصر دراغمة من مدينة طوباس جنوب جنين، بعد أن اقتحمت قوات الاحتلال المدينة واشتبكت مع الشبان الفلسطينيين بالحجارة، وشهد اليوم ذاته إصابة 13 متظاهراً في مسيرة نعلين ضد الجدار، وتم اعتقال 8 مواطنين في كلاً من رام الله، ونابلس، وجنين، وتنفيذ 16 عملية اقتحام في مدن الضفة خلال اليوم الخامس فقط".

وتتابع "كما حاولت قوات الاحتلال في اليوم السادس من الأسبوع ذاته الذي كان فيه سريان التهدئة متواصلاً بالقطاع محاولة اغتيال قائد سرايا القدس في قباطية وأحد قادتها بجنين وشمال الضفة القيادي "علاء أبو الرب"، الذي أصيب بجراح متوسطة وتمكن من الفرار من المكان، وشهد اليوم ذاته اعتقال خمسة مواطنين في نابلس وطولكرم من بينهم أحد مجاهدي السرايا "معتصم العراقي" من طولكرم، بالإضافة إلي إصابة خمسة مواطنين بينهم طفل خلال مسيرة نعلين المناهضة للجدار، وإطلاق صاروخين محليي الصنع من قبل مستوطني "بركة" الواقعة إلي الجنوب من نابلس وذلك باتجاه قرية بورين المحاذية للمستوطنة؛ فيما شهد اليوم السابع والأخير اعتقال قوات الاحتلال لـ 18 مواطناً في كلاً من نابلس، ورام الله، وبيت لحم، وجنين، بينهم المجاهد في سرايا القدس "محمد إرميلات" من سكان بلدة الجبريات في مدينة جنين".

كما شهدت مدن وقرى وبلدات الضفة المحتلة ما لا يقل عن 36 عملية اقتحام، نفذتها قوات الاحتلال وتم خلالها اعتقال العدد المذكور من المواطنين وتنفيذ محاولات اغتيال بحق مقاومين من سرايا القدس واعتقال عدد منهم، وإطلاق النار المتعمد باتجاه الشبان الفلسطينيين مما أدى لاستشهاد اثنين من بينهم.

وأشارت الإحصائية إلي أن سرايا القدس كانت قد أصدرت إحصائية خاصة بالخروقات والاعتداءات الإسرائيلية خلال الأسبوع الأول من التهدئة السارية في القطاع، حيث تم رصد 15 عملية خرقٍ للتهدئة في القطاع، واعتقال 46 مواطناً في الضفة وتنفيذ ما لا يقل عن 27 عملية اقتحام في المدن حيث شهد ذلك الأسبوع اغتيال قوات الاحتلال لأحد قادة سرايا القدس البارزين الشهيد "طارق أبو غالي" والشاب "إياد خنفر".

التعليقات