سرايا القدس ترصد 9 عمليات خرقٍ للتهدئة خلال أسبوعها الثالث..

-

سرايا القدس ترصد 9 عمليات خرقٍ للتهدئة خلال أسبوعها الثالث..
رصّدت إحصائية، وصل موقع عــ48ـرب نسخة منها، صادرة عن "الإعلام الحربي" التابع لسرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي 9 عمليات خرقٍ للتهدئة، التي شهدت في أسبوعها الأول 15 عملية خرقٍ، وشهد أسبوعها الثاني 13عمليةٍ أخرى، بالإضافة لتقاعس الاحتلال الواضح في تنفيذ استحقاقات التهدئة بفتح المعابر وإدخال البضائع واحتياجات المواطنين في القطاع منذ بدء سريانها.

وتبين من الإحصائية التي نشرت صباح اليوم الخميس 10-7-2008م، أن الخروقات تركزت في غالبيتها باستهداف الصيادين في عرض بحر قطاع غزة بشكل شبه يومي، حيث تواصلت الخروقات بحق الصيادين في بحر القطاع الذي يعد المتنفس الوحيد للمواطن الفلسطيني في ظل استمرار الحصار الذي يضرب القطاع، وبلغت الخروقات بحقهم 3 خلال الأسبوع الثالث و 7 أخرى وقعت منذ بداية التهدئة في أسابيعها الأول والثاني.

وجاء في الإحصائية أن اليوم الأول من الأسبوع الثالث شهد عملية خرق واحدة، فيما شهد الثاني عمليتي خرق، و3 خروقات في الثالث، واثنتين في الرابع، فيما لم يشهد الخامس أي عمليات خرق، ورصدت الإحصائية عملية خرق واحدة في السادس، فيما لم تسجل أي خروقات في اليوم السابع.

هذا وقد أعلّن صباح اليوم الخميس بعد الساعة السادسة صباحاً عن استشهاد فتى فلسطيني قرب كوسوفيم وهو ما لم يتم تسجيله ضمن الخروقات خلال الأسبوع الثالث لأنه تعدى ساعة صفر التي بدأت فيها التهدئة ودخولها الأسبوع الرابع.

وجاءت عملية رصد الخروقات، حسب المصادر ذاتها، خلال الأسبوع الثالث 3-9/7/2008م، علي الشكل التالي:

1- الخميس 3-7 تحليق مكثف لطيران الاستطلاع والحربي في أنحاء مختلفة من القطاع.

2- الجمعة 4-7 في تمام الساعة 5.15 فجراً الزوارق الحربية تطلق عدد من القذائف وتفتح نيران أسلحتها الرشاشة باتجاه قوارب الصيادين في عرض بحر مدينة رفح وتحدث أضرار بعدد من الزوارق.

3- الجمعة 4-7 في تمام الساعة 7.15 صباحاً قوات الاحتلال المتمركزة قرب بوابة "أبو ريدا" شرق خزاعة تطلق النار باتجاه المزارعين دون الإبلاغ عن إصابات.

4- السبت 5-7 في تمام الساعة 3.48 فجراً الزوارق الحربية تطلق نيران أسلحتها الرشاشة باتجاه قوارب الصيادين في عرض بحر شمال القطاع دون وقوع أي إصابات أو أضرار.

5- السبت 5-7 في تمام الساعة 7.43 مساءً عدد من جيبات الاحتلال تدخل إلي داخل الشريط الحدودي (داخل قطاع غزة) قرب كوسوفيم وتقوم بأعمال صيانة في الجدار الإلكتروني وجيبات أخري تتقدم بالإضافة لجرافة عسكرية وتنسحب بعد دقائق معدودة.

6- السبت 5-7 تحليق غير اعتيادي ومكثف للطيران الحربي من طراز "إف 16" في أوقات متباينة طيلة اليوم، بالإضافة لاستطلاع وأباتشي لأول مرة في عرض بحر شمال القطاع الساعة 4فجراً.

7- الأحد 6-7 في تمام الساعة 11.05 صباحاً قوات الاحتلال تطلق النار باتجاه أراضي المواطنين علي الشريط الحدودي في شمال غرب القطاع قرب محررة "دوغيت".

8- الأحد 6-7 في تمام الساعة 11.52 صباحاً قوات الاحتلال تطلق النار باتجاه أراضي المواطنين شمال غرب القطاع قرب محررة "دوغيت" (أرض الغول) فتتسبب بقطع أسلاك التيار الكهربائي مما أدي لانقطاع الكهرباء 12 ساعة متواصلة إلى حين سمحت قوات الاحتلال لعمال الكهرباء بإصلاح التيار الكهربائي.

9- الثلاثاء 8-7 في تمام الساعة 3.30 فجراً الزوارق الحربية تطلق نيران أسحلتها الرشاشة في عرض بحر مناطق غرب خان يونس.
وأضاف التقرير أن الاعتداءات تواصلت في الضفة الغربية خلال الأسبوع ذاته، ونفذت قوات الاحتلال ما لا يقل عن 34 عملية اقتحام في مدن وقرى وبلدات الضفة، اغتالت خلالها أحد المجاهدين في جنين واعتقلت خلالها 62 فلسطينياً وأصابت 47 آخرين.

كما تشير الإحصائية ذاتها إلى أنه في اليوم الأخير من الأسبوع ذاته التي كانت التهدئة سارية في القطاع اغتالت قوة احتلالية خاصة أحد المقاومين في قرية كفر دان بجنين وهو الشهيد "طلال عابد" والذي اعتقلته قوات الاحتلال حياً ومن ثم أعلن عن استشهاده واعتقل آخر كان معه.

ورصدت الإحصائية خلال اليوم الأول اعتقال 24 مواطناً من قرية دوما جنوب نابلس، واقتحام أحد المساجد في قرية سلواد ونادي القرية الرياضي، بالإضافة لإصابة 12 مواطناً في مواجهات اندلعت في مخيم الفارعة شمال نابلس، فيما شهد اليوم الثاني إصابة ثلاثة مواطنين في مسيرة بلعين الأسبوعية ضد الجدار وتفريق أخرى جنوب بيت لحم واقتحام كفر حارس والاعتداء على منازل المواطنين.

وتضيف "فيما شهد اليوم الثالث اعتقال 9 مواطنين في كلاً من نابلس وبيت لحم وفرض إغلاقاً على بلدة نعلين غرب رام الله، فيما اعتدى المستوطنون على أحد المواطنين والمسعفين في الخليل، وأصيب في اليوم الرابع 10 مواطنين واعتقل 3 آخرين في قرية نعلين غرب رام الله التي شهدت تشديد الإغلاق عليها، واقتحمت آليات الاحتلال فجرا مدينة جنين وبلدة قباطيا، ورصدت الإحصائية عملية اعتقال 11 مواطناً في كلاً من نابلس وطولكرم وجنين في اليوم الخامس من ذات الأسبوع، الذي شهد أيضاً في يومه السادس عملية اعتقال 9 مواطنين في كلاً من بيت لحم والخليل والقدس، بالإضافة لإغلاق 6 جمعيات خيرية في نابلس ومصادرة أملاكها خلال اجتياح نابلس، وإصابة مواطنين برصاص مستوطنين قرب مستوطنة شمعا جنوب الخليل".

وتتابع الإحصائية "وفي اليوم الأخير من الأسبوع شهدت الاعتداءات الاحتلالية تصعيداً غير مسبوق، حيث اغتالت قوات الاحتلال أحد المجاهدين في كفر دان بجنين وهو الشهيد "طلال عابد" واعتقلت آخر، فيما نفذت عملية عسكرية واسعة في نابلس داهمت خلالها البلديات وعدد من المساجد ودار القرآن الكريم ومصانع بالإضافة لمشغل خياطة وعدد من الحافلات وصادرت جميع محتويات ما ذكر، كما أصابت 3 مواطنين واعتقلت 5 آخرين جنوب جنين، وفرضت حظر التجوال علي قرية كفل حارس، كما أصابت 17 مواطناً آخرين في تفريق مسيرات ضد الجدار في دير الغصون ونعلين بطولكرم ورام الله، وشهد اليوم ذاته ثالث عملية إطلاق صواريخ من قبل المستوطنين باتجاه قرى جنوب نابلس واعتدى الاحتلال على حرم الكنيسة الأسقفية بنابلس واقتحام قرية بلدة الفوار شمال الخليل".

يشار هنا إلى أن سرايا القدس كانت قد أصدرت إحصائية خاصة بالخروقات والاعتداءات الصهيونية خلال الأسبوع الأول والثاني من التهدئة السارية في القطاع، حيث تم رصد 28 عملية خرق للتهدئة في القطاع، واعتقال 99 مواطن في الضفة المحتلة وتنفيذ ما لا يقل عن 67 عملية اقتحام.

التعليقات