تقرير جمعية الجليل: 56.4% على الأقل من الأسر الفلسطينية في الداخل تعيش تحت خط الفقر

أما في مجال العمل فقد بلغت نسبة مشاركة العرب في سوق العمل 40.9%، وتصل نسبة مشاركة النساء العربيات إلى 28.3%. أما نسبة البطالة بين الفلسطينيين في إسرائيل فقد وصلت إلى 7.1% بواقع 10.5% بين النساء مقابل 5.6% بين الرجال

تقرير جمعية الجليل: 56.4% على الأقل من الأسر الفلسطينية في الداخل تعيش تحت خط الفقر

أصدرت جمعية الجليل، الجمعية العربية القطرية للبحوث والخدمات الصحية، بياناً صحافياً، عشية اليوم العالمي لمكافحة الفقر الذي يصادف يوم الاثنين القادم، يتضمن معطيات خطيرة حول تدني مستوى المعيشة لدى الفلسطينيين في إسرائيل، مشيرة إلى دور السياسات الإسرائيلية الرسمية والممنهجة في إفقار المجتمع الفلسطيني، والانعكاسات الخطيرة لتدني مستوى المعيشة على جميع مستويات الحياة، مؤكدة أن تغيير واقع المجتمع الفلسطيني يتطلب تدخلاً مؤسساتياً واسعاً وعريضاً والغاء سياسة الاقصاء الممنهج والقائم على مدار العقود الماضية.

وتشير معطيات بنك المعلومات "ركاز" في الجمعية إلى أن أكثر من نصف المجتمع الفلسطيني في إسرائيل يعاني من الفقر. حيث يتضح أن 56.4% من الأسر الفلسطينية تقع تحت خط الفقر في المعدل العام (تم الاعتماد على خط الفقر لعام 2009 والمقدر بـ 2286 ش.ج للفرد المعياري الواحد حسب معطيات مؤسسة التأمين الوطني). تزداد ألأزمة حدة في منطقة الجنوب لتبلغ 64%، وتصل في منطقة الشمال، حيث يسكن أكثر من نصف المجتمع الفلسطيني، إلى 60.1%.

ويتضح من المسح الاجتماعي الاقتصادي الثالث الذي أجرته الجمعية للعام 2010، أن 30.2% من الأسر العربية تعتمد على المخصصات الحكومية كمتصدر دخل أساسي لها، وأن 50.3% من الأسر العربية تعتمد على الأجور والرواتب كمصدر دخل أساسي. ويستدل من المعطيات أن متوسط الدخل الصافي الشهري للأسرة العربية في إسرائيل 8171 ش.ج، بينما بلغ متوسط الدخل الشهري العام في إسرائيل 10,965 ش.ج.

أما في مجال العمل فقد بلغت نسبة مشاركة العرب في سوق العمل 40.9%، وتصل نسبة مشاركة النساء العربيات إلى 28.3%. أما نسبة البطالة بين الفلسطينيين في إسرائيل فقد وصلت إلى 7.1% بواقع 10.5% بين النساء مقابل 5.6% بين الرجال. وتشير المعطيات أن أحد الأسباب الرئيسية لتدني نسبة المشاركة في سوق العمل، إضافة إلى السياسات الحكومية العنصرية هو غياب الاستثمارات في البنى التحتية، عدم توفر فرص العمل واضطرار النساء العربيات للانخراط في مهن مُفقرة.

تجدر الاشارة أن مشروع الأقلية والمرأة الفلسطينية في الموازنة الحكومية المشترك لجعية الجليل ومركز مدى الكرمل ومركز اعلام، قد حذر من سياسات الافقار والتجاهل الممنهج للأقلية الفلسطينية وللنساء بشكل خاص، كما ينعكس في ميزانية الدولة التي لا تقر بضرورة العمل على تغيير واقع النساء الفلسطينيات واخراجهن من دائرة الفقر. حيث أن الميزانية الحكومية هي الأداة الأمثل لتحقيق أي تغيير مجتمعي اقتصادي.

وتبرز سياسة الإفقار من خلال احتياجات المسكن، حيث تشير المعطيات إلى أن 55.2% من الأسر الفلسطينية في البلاد تحتاج إلى وحدة سكنية واحدة على الأقل خلال السنوات العشر القادمة، وأن 46.8% منها لن تتمكن من بناء أي وحدة. ويلاحظ بشكل خاص النقص الحاد في الملاعب والحدائق العامة، إذ فقط 22.6% من الأسر الفلسطينية في إسرائيل تتوفر لديها حدائق وملاعب في الحي. كما تنعكس سياسة الإفقار في مجال الصحة، فتشير المعطيات إلى أن 14.8% من الفلسطينيين يعانون من أمراض مزمنة، بواقع 15.5% بين النساء، مقابل 14.1% بين الرجال.

هذا وأشار بكر عواودة مدير عام جمعية الجليل أن المعطيات تؤكد أن المجتمع العربي موجود خارج السياسات الحكومية وان مشاكله وقضاياه المتفاقمة لا تشغل متخذي القرار في المؤسسات الحكومية، ومن هنا بات من المهم بالإضافة إلى الاستمرار في عمل المرافعة وكتابة التقارير، البحث عن الحلول داخل المجتمع نفسه من خلال تنظيمه والاعتماد على الذخر الاجتماعي ونقاط القوة الموجودة داخله.

التعليقات