من التخابر إلى القتل... مرحلة جديدة من العمالة لإسرائيل

خلصت التحقيقات التي أعلنتها وزارة الداخلية في قطاع غزة، والتي تتعلق بجريمة اغتيال القيادي في كتائب القسام، مازن فقهاء، إلى تنفيذ مجموعة من العملاء عملية التصفية بشكل مباشر، تحت إشراف مخابرات الاحتلال الإسرائيلي.

من التخابر إلى القتل... مرحلة جديدة من العمالة لإسرائيل

خلصت التحقيقات التي أعلنتها وزارة الداخلية في قطاع غزة، والتي تتعلق بجريمة اغتيال القيادي في كتائب القسام، مازن فقهاء، إلى تنفيذ مجموعة من العملاء عملية التصفية بشكل مباشر، تحت إشراف مخابرات الاحتلال الإسرائيلي.

وقد تكون هذه هي الحادثة الأولى، التي يُعلن عنها من هذا القبيل، بحسب مراقبين فلسطينيين.

وأعلنت وزارة الداخلية، أمس، أنها اعتقلت 3 عملاء نفذوا بشكل مباشر عملية اغتيال فقهاء، بإطلاق النار عليه.

وقال وكيل داخلية غزة، توفيق أبو نعيم، خلال مؤتمر صحفي إن المتخابرين الثلاثة، اعترفوا بتلقّيهم التعليمات مباشرة من المخابرات الإسرائيلية لتنفيذ العملية.

وعرضت الوزارة في المؤتمر، مقطع فيديو، ظهر فيه المعتقلين، مقدمين معلومات حول طريقة الاغتيال.

وقال المتهم الرئيس في عملية القتل، خلال المقطع، والذي عُرّف بـ (أ. ل)، إنه تلقي أمر الاغتيال قبل أسبوع من ضابط المخابرات الإسرائيلي الذي يشرف عليه.

وبيّن أنه تلقي أمرا من ضابط المخابرات الإسرائيلي، بتتبع سيارة فقهاء، إلى داخل مرآب السيارات، وإطلاق النار عليه بشكل مباشر، على منطقتي الرأس والصدر.

وقال: "نزلت سيارة الشهيد (في المرآب) نزلت أنا وراءه مباشرة، وقفت على شقة (جانب) الشباك، طقيت (طرقت) على الشباك، نزّل الشهيد الشباك تقريبا أقل من نصفه، الرجل اعتقد أنه بدي (أريد) حاجة، أي مساعدة، قبل أن يتكلم، كنت قد أطلقت من 5 إلى 6 رصاصات في الصدر والرأس".

وتابع: "انسحبت من الطريق التي قال لي عنها (ضابط المخابرات)".

تطوير خطير

ووصف الخبير الأمني، في غزة، إبراهيم حبيب، نتائج التحقيقات في حادث اغتيال فقهاء، بأنه "تطور خطير".

وقال حبيب الحاصل على درجة الدكتوراه في الأمن القومي، والمحاضر في أكاديمية الإدارة والسياسة بغزة، إن "تغيير وظيفة العملاء من مرحلة الرصد والمتابعة للتنفيذ المباشر، تطور خطير".

وأضاف "من الوراد جدا تكرار العملية في قطاع غزة".

وقال إن "هذه العملية هي الأولى من نوعها، خاصة وأنها تدلل على أن إسرائيل لا تريد المجازفة بفرق خاصة لهذا النوع من العمليات".

وقال إن عملية اغتيال فقهاء، "عملية استخبارية معقدة من الدرجة الأولى".

وتابع: "هذا يظهر من تعقيدات العملية التي تم تنفيذها من ثلاث حلقات: الرصد والإمداد والتنفيذ، وعدم معرفة كل حلقة بالأخرى".

وقال حبيب "واضح أن هناك تغير في طريقة عمل العملاء، والانتقال إلى القتل المباشر (..) هذا يعطي مؤشرا أن إسرائيل لا تريد ان تتحمل تبعات أمنية قد تنتج نتيجة لقيامها هي بتنفيذ العمل بشكل مباشر في حين ردت المقاومة".

بسبب العجز

أما الكاتب والمحلل السياسي، مصطفى الصواف، فرأى أن إسرائيل اضطرت لتغيير طريقة عملها، والاعتماد على العملاء، لأول مرة، بسبب الظروف الأمنية المعقدة في قطاع غزة.

وقال الصواف إن "هناك حالة أمنية فريدة في غزة، منعت عناصر المخابرات الإسرائيلية من الولوج إلى داخل قطاع غزة".

وأضاف أن "إسرائيل غيرت من طريقة تعاملها في استخدام العملاء، وانتقلت بهم من مرحلة جمع المعلومات، إلى مرحلة التنفيذ المباشر، نظرا لقوة الأجهزة الأمنية الفلسطينية في غزة".

وتابع: "إسرائيل عجزت عن الوصول إلى الهدف، مما دفعها لاستخدام العملاء بتنفيذ مباشر لعملية الاغتيال".

خوفا من رد حماس

من جانبه، قال الكاتب في صحيفة "فلسطين" المحلية الصادرة من قطاع غزة، فايز أبو شمالة، إن إسرائيل لجأت لهذا الأسلوب، خوفا من رد حركة حماس، في حال فشل عناصرها في تنفيذ عملية الاغتيال.

وأضاف "لجأت إسرائيل لهذه الوظيفة، وغيرت طريقة عمل العملاء، لكي تنأى بنفسها عن المسؤولية المباشرة، وما قد يقابلها من رد من المقاومة، والذي قد يؤدي إلى اندلاع حرب جديدة".

وتابع أن "إسرائيل لديها كم كبير من العملاء تم توظيفهم سابقا، فكل شخص يقوم بدور معين ومن المحتمل أن يتغير بأي وقت".

وأضاف "هذا أسلوب من أساليب استنزاف المقاومة الفلسطينية، وإسرائيل قد تلجأ إليه كثيرا".

ونفذت مجموعات "كوماندوز"، تابعة أجهزة المخابرات الإسرائيلية، الكثير من عمليات التصفية بحق الزعماء الفلسطينيين، خلال الحقبات الماضية.

وكان من أشهر تلك العمليات، اغتيال خليل الوزير، القيادي الرفيع في منظمة التحرير الفلسطينية، في شهر نيسان/ أبريل من عام 1988، في تونس.

كما فشل عنصران يتبعان للموساد (جهاز المخابرات الإسرائيلية الخارجية) في اغتيال رئيس المكتب السياسي السابق لحماس، خالد مشعل، في العاصمة الأردنية، عمان أيلول/ سبتمبر 1997، حيث تم اعتقالهما من قبل الشرطة الأردنية.

التعليقات