قطاع غزة: بدء العمل في معبر رفح وفق الآلية المصرية

المعبر افتتح في الساعة التاسعة صباحاً وفق النظام الجديد، ودخلت في الدفعة الأولى ثلاث حافلات تقل 150 مسافراً من الجانب الفلسطيني باتجاه الجانب المصري

قطاع غزة: بدء العمل في معبر رفح وفق الآلية المصرية
بدأ العمل في معبر رفح على الحدود المصرية ـ الفلسطينية صباح اليوم، السبت، بشكل دائم وفق الآلية الجديدة التي أعلنت عنها السلطات المصرية.

وجاء أن المعبر افتتح في الساعة التاسعة صباحاً وفق النظام الجديد، ودخلت في الدفعة الأولى ثلاث حافلات تقل 150 مسافراً من الجانب الفلسطيني باتجاه الجانب المصري.

وبموجبه النظام الجديد سيعمل المعبر لمدة 6 أيام أسبوعياً من الساعة 9 صباحاً حتى 5 مساء، على أن يغلق يوم الجمعة وفي الإجازات الرسمية، وتعفى الفلسطينيات من مختلف الأعمار، والرجال الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً أو الذين تزيد أعمارهم عن 40 عاماً من شرط الحصول المسبق على تأشيرة دخول.

ويجب على الرجال الفلسطينيين الذي تتراوح أعمارهم بين 18 عاماً و40 عاماً الحصول على إذن مسبق من السفارات المصرية في الخارج، أما الآتين إلى مصر من قطاع غزة والضفة الغربية فعليهم الحصول على إذن من السفارة المصرية في رام الله بالضفة.

وذكرت الوكالة أن المئات من الفلسطينيين وصلوا إلى الجانب الفلسطيني من المعبر وسط حضور لافت لوسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية الحدث.

وأكد المقدم سلامة بركة، مدير شرطة المعابر والحدود في الشرطة التابعة للحكومة الفلسطينية في قطاع غزة، بدء العمل بالتحسينات الجديدة على معبر رفح والتي تم الاتفاق عليها مع الجانب المصري ابتداء من اليوم السبت.

وقال بركة في تصريح إن أولوية السفر ستكون فقط للكشوف المسجلة يوم الأحد حسب نظام التسجيل المعمول به في الفترة السابقة عبر موقع وزارة الداخلية، وأوضح أن شرطة المعابر والحدود ستضع آلية وترتيب معين للسفر عبر معبر رفح سيتم الإعلان عنها في وقت لاحق.

ولفت بركة إلى أن نظام التسجيل عبر الإنترنت على موقع وزارة الداخلية الفلسطينية سيبقى معمولاً به وذلك كحجز مسبق لموعد السفر وترتيب عملية السفر دون حدوث ازدحام.

وكانت مصر أعلنت الأربعاء الماضي عن إدخال تحسينات على شروط العمل في معبر رفح ليعمل وفق اتفاقية المعابر للعام 2005 دون وجود مراقبين أوروبيين.
 
ورحبت حركة حماس بالخطوة المصرية بفتح المعبر الحدودي، وقالت على لسان المتحدث باسمها طاهر النونو إن "هذه خطوة هامة على صعيد دخول وخروج المواطنين الفلسطينيين، نأمل تطويرها إلى أن يصبح معبر رفح مستقبلا لدخول وخروج البضائع الفلسطينية أيضا".

التعليقات