صنع في غزة: أجبان تقي من هشاشة العظام

استطاع شاب وأربع فتيات، في قطاع غزة، من إنتاج جبن مدّعم، يقي ويقاوم مرض هشاشة العظام، بعد حصولهم على براءة اختراع من وزارة الاقتصاد الفلسطينية، في مدينة رام الله.

صنع في غزة: أجبان تقي من هشاشة العظام

استطاع شاب وأربع فتيات، في قطاع غزة، من إنتاج جبن مدّعم، يقي ويقاوم مرض هشاشة العظام، بعد حصولهم على براءة اختراع من وزارة الاقتصاد الفلسطينية، في مدينة رام الله.

ويقي الجبن الأطفال والنساء والرجال من الإصابة بهشاشة العظام، كما ويعالج نوع آخر منه، النساء من المرض ذاته، حيث يستخدم كبديل عن العقاقير الطبية، كما تقول أحد أعضاء الفريق، وخريجة قسم الصناعات الغذائية من كلية مجتمع غزة، داليا حرز (23 عامًا).

وفي معمل صغير للغاية، وفرته وكالة المساعدات الدولية 'أوكسفام' لفريق إنتاج الجبن الذي يسمى بـ'كالسيوم بلس'، ينتج صانعو الجبن نحو 675 كيلوجرامًا شهريًا، باستخدام أدوات يدوية، وأجهزة بسيطة.

وأضافت حرز 'في الجبن الوقائي نعمل على زيادة نسبة الكالسيوم، عن الكمية الموجود في الجبن العادي، أما في الجبن المعالج الذي يستهدف النساء نضيف الفيتو استروجين phytoestrogen، وهي مستخلصات ومركبات نباتية طبيعية مشابهة لتركيبة هرمون الاستروجين في جسم الإنسان'.

ومرض هشاشة العظام أو تخلخل العظام، هو مرض روماتيزمي سببه انخفاض في كثافة العظام، وحسب دراسات دولية فإنه يصيب النساء بشكل أكبر من الرجال، والمصاب به يعاني من آلام شديدة، ويكون معرضًا للكسور.

وأراد الفريق أن يقوم بواجبه تجاه المجتمع كما تقول حرز، مضيفة، 'رغبنا في تبديل العقار الكيميائي إلى آخر طبيعي، بحثنا عن مرض ممكن أن نصنع له دواء طبيعيًا، ووصلنا في نهاية المطاف لداء هشاشة العظام'.

وبعد تجارب عديدة، استمرت لأشهر طويلة، تمكّن فريق 'كالسيوم بلس' من الوصول إلى المنتج النهائي، الذي يباع حاليًا في الأسواق المحلية بقطاع غزة، ويشهد اقبالاً كبيرًا، وفق حرز.

وتابعت حرز، وهي ترتدي قفازات طبية، ومريولًا أبيضًا، وغطاء رأس أزرق، 'الجبن العادي يحتوي على 200 ميللي جرام من الكالسيوم، ولا يحتوي على فيتو استروجين، نحن أضفنا إلى الجبن الوقائي 800 ميللي جرام من الكالسيوم ونسبة من الفيتو استروجين'.

أما في الجبن العلاجي، فتتراوح كمية الكالسيوم من 800-1200 ميللي جرام، ونسبة من الفيتو استروجين، وكما و'نستخدم في منتجاتنا حليب بقري طازج 100%'، كما تقول حرز.

وتتم عملية إنتاج الجبن بطرق يدوية بسيطة، داخل المعمل، تستهلك وقتًا وجهدًا كبيرين من أعضاء الفريق.

وتابعت حرز وهي تقوم بالخطوة الأولى من تبريد الحليب المبستر، بواسطة تحريكه يدويًا، 'لا يوجد تبريد تلقائي في جهاز بسترة الحليب، نضطر لتبريده يدويًا، ثم وضعه في الثلاجة، وبدلا من أن يستغرق هذا الأمر وقتًا قصيرًا نضطر للانتظار ساعتين'.

كما ويقوم الفريق بعملية التعبئة والتغليف يدويًا، وفق حرز، التي حصلت هي وفريقها على دعم من مشروع 'مبادرون' في الجامعة الإسلامية بقيمة 4 آلاف دولار تقريبًا.

وتقدّم الجامعة الإسلامية بغزة سنويًا، عبر مشروعها الذي يحمل اسم 'مبادرون'، منحة مالية لأصحاب المشاريع والأفكار الريادية والمبتكرة، تقدر بنحو 4 آلاف دولار لكل مشروع.

وأشارت حرز إلى أن جميع المواد الخام التي يحتاجها فريقها، متواجدة في القطاع، إلا أن التمويل هو الذي يقف حائلا أمام توسعة مشروعهم، وتوفير وقتهم وجهدهم.

وأكّدت حرز على أنها وزملاءها، قرروا أن يصنعوا لأنفسهم فرصة عمل، ويساهموا في مساعدة المجتمع، وألا يجلسوا بعد تخرجهم في انتظار الوظيفة مع 'جيوش البطالة الأخرى في قطاع غزة'.

وفي 22 أيار/ مايو العام الماضي، أصدر البنك الدولي، بيانًا قال فيه، إنّ 'نسبة البطالة في قطاع غزة وصلت إلى 43%، وهي الأعلى في العالم، وأن نحو 80% من سكان القطاع يحصلون على “إعانة اجتماعية”، ولا يزال 40% منهم يقبعون تحت خط الفقر'.

ووفق إحصائية للجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، مطلع العام الماضي، تخرج مؤسسات التعليم العالي في البلاد، سنويًا حوالي 32 ألف طالب وطالبة.

ويقول الجهاز إن نسبة الشباب مرتفعة في فلسطين، حيث يشكل الشباب في الفئة العمرية من 15-29 ما نسبته 30%، من إجمالي السكان (4.6 مليون نسمة)، منهم 1.4 مليون شاب.

اقرأ/ي أيضًا | رمضان غزة: الإفطار وسط مخلفات العدوان

ويفرض الاحتلال الإسرائيلي حصارًا بريا وبحريا على غزةمنذ 2006، شددته إثر سيطرة حركة حماس على القطاع في حزيران/ يونيو 2007.

التعليقات