غزة: وقفة احتجاجية في الذكرى الـ99 لوعد بلفور

شارك العشرات من الشبان الفلسطينيين، في قطاع غزة، اليوم السبت، في وقفة احتجاجية؛ في الذكرى الـ99، لما يُعرف بـ"وعد بلفور".

غزة: وقفة احتجاجية في الذكرى الـ99 لوعد بلفور

شارك العشرات من الشبان الفلسطينيين، في قطاع غزة، اليوم السبت، في وقفة احتجاجية؛ في الذكرى الـ99، لما يُعرف بـ'وعد بلفور'. 

ورفع المشاركون في الوقفة التي دعت لها الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، وحزب الشعب، أمام مقر المندوب السامي للأمم المتحدة، لافتات كتب على بعضها، 'وعد بلفور باطل'، و'99 عام والجرح الفلسطيني ينزف'، و'أرضي لا يمكن التنازل عنها'. 

وقال عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية، طلال أبو ظريفة، في حديث مع وكالة الأناضول، على هامش الوقفة، 'جئنا لنذكر العالم بالجريمة التي ارتكبتها بريطانيا، من خلال منح إسرائيل وطن قومي على أراض فلسطينية'. 


وأضاف، 'جريمة وعد بلفور لا تسقط بالتقادم، ولن تسقط من ذاكرة وتاريخ الشعب الفلسطيني'. 

ودعا أبو ظريفة، المجتمع الدولي والمؤسسات الدولية، والدول العربية، بالوقوف أمام مسؤولياتهم، و'إنصاف الشعب الفلسطيني، وملاحقة الاحتلال الإسرائيلي جراء غطرسته وعنصريته'. 

اقرأ/ي أيضًا | الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة تتدهور بشكل خطير

و'وعد بلفور' هو الاسم الشائع المُطلق على الرسالة التي أرسلها وزير الخارجية البريطاني آرثر جيمس بلفور، بتاريخ 2 تشرين الثاني/ نوفمبر 1917، إلى اللورد ليونيل وولتر دي روتشيلد، وقال فيها إن 'الحكومة البريطانية تنظر بعين العطف إلى إقامة مقام قومي في فلسطين للشعب اليهودي، وأنها ستبذل غاية جهدها لتسهيل تحقيق هذه الغاية'.

التعليقات