غزة: سفينة الحرية تكسر حاجز الـ 9 أميال

وينوي القائمون على الفعالية إيصال صوتهم إلى العالم، عبر انطلاق سفينتهم نحوه لكي يكسروا المعاناة التي تفرضها قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزّة جرّاء الحصار والقصف والإفقار.

غزة: سفينة الحرية تكسر حاجز الـ 9 أميال

(فيسبوك)

انطلقت اليوم الثلاثاء، أول رحلة بحرية من ميناء غزة، باتجاه العالم، تحت شعار "سفن الحرية"، في محاولة لكسر الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع، منذ العام 2006.

وطوّقت بحرية الاحتلال سفينة الحرية بعد تجاوزها حاجز الـ10 أميال في عرض البحر.

وأعلنت "هيئة كسر الحصار" إن سفينة الحرية المنطلقة من ميناء غزّة باتجاه ميناء ليماسول في قبرص، كسرت حاجز الـ 9 أميال الذي وضعته قوات الاحتلال الإسرائلي كحد أقصى يُمكن للغزيين الوصول إليه ضمن الحصار الذي تفرضه على غزة.

وتهدف رحلة "سفن الحرية" إلى إيصال صوت الغزيين إلى العالم الخارجي، وولنقل المعاناة التي تفرضها قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزّة جرّاء الحصار والقصف والإفقار.

وعلى متن السفينة تتواجد مجموعة كبيرة من الغزيين، بعضهم يعانون من حالة صحيّة صعبة وبحاجة لتلقي العلاج الذي تمنعه عنهم السلطات الإسرائيلية، بالإضافة إلى طلاب وخريجين يحلمون باستكمال دراستهم في الخارج.

وتعتبر "سفن الحرية" الفعالية الأولى من نوعها التي تنظمها الهيئة العليا لكسر الحصار عن غزة، المنبثقة عن هيئة "مسيرات العودة الكبرى"، التي تعمل على تنظيم مسيرات شعبية وسلمية حاشدة بالقرب من السياج الأمني الفاصل شرقي القطاع، والتي انطلقت منذ 30 آذار/ مارس الماضي، للتركيز على حق العودة الفلسطيني ولكسر الحصار الذي يدفع غزة نحو كارثة إنسانية محتمة.

وتكسر هذه الفعالية القالب التقليدي لكسر الحصار الذي يتمثل في تسيير سفن من العالم الخارجي نحو غزة.

وحول هدف الرحلة البحرية التي يُمكن أن تعترضها قوات الاحتلال البحرية في أي لحظة، قالت الهيئة إنها تعبّر عن "أحلام إنهاء الحصار والظلم لغزة وخروجها من عزلتها وإجبار الاحتلال على إنهاء معاناة 2 مليون إنسان، وتطبيقًا لكل معايير حقوق الإنسان التي تكفل حرية التنقل والسفر".

وحذر منسق الهيئة، علاء البطة، من استهداف الاحتلال للسفينة التي هي حراك مدني إنساني بحت مكفول بكل الأعراف والمواثيق الدولية، داعيًا إلى "تغليب لغة العقل والسماح للسفينة بالإبحار واستكمال رحلتها".

وانطلقت سفن "كسر الحصار عن قطاع غزة"، الذي ينظمه "تحالف أسطول الحرية"، تحت عنوان "الحق بمستقبل عادل لفلسطين"، وذلك من ميناء العاصمة الدنماركية كوبنهاجن، في 19 أيار/مايو الجاري.

 

 

التعليقات