ابتداء من منتصف هذه الليلة: قطاع غزة وشمال الضفة الغربية مناطق عسكرية مغلقة

الشرطة الاسرائيلية بدأت باغلاق طرق قطاع غزة والجيش سيعزل المستوطنات * 32 الف جندي و10 الاف شرطي يشاركون في عمليات اخلاء المستوطنين

ابتداء من منتصف هذه الليلة: قطاع غزة وشمال الضفة الغربية مناطق عسكرية مغلقة
وقع قائد المنطقة الوسطى في الجيش الاسرائيلي، داني نفيه، مساء اليوم، امرا عسكريا يعتبر منطقة شمال الضفة الغربية منطقة عسكرية مغلقة ابتداء من منتصف هذه الليلة، مكملا بذلك قرار نظيرة في قطاع غزة، دان هرئيل، اغلاق القطاع بدءا من منتصف هذه الليلة، في اطار التحضيرات الاخيرة لتنفيذ خطة فك الارتباط.

وكان الجيش قد اصدر الاسبوع الماضي امرا عسكريا يعلن منطقة مستوطنتي غانيم وكاديم منطقة عسكرية يمنع دخولها لغير المستوطنين فيها، الا ان نفيه لم يوقع ذلك الأمر، كما امتنع عن استصدار امر يشمل اغلاق المستوطنات الأربع، خلافا لنظيره في القطاع، دان هرئيل الذي وقع منذ الأسبوع الماضي انرا يعلن فيه اغلاق قطاع غزة. وقال مصدر عسكري ان قوات الجيش الاسرائيلي ستبدأ صباح غد الاثنين بتوزيع اوامر الاخلاء على سكان المستوطنات الأربع المقرر سحب المستوطنين منها في اطار الخطة، تزامنا مع بدء توزيع الأوامر في قطاع غزة.

يشار الى ان غالبية المستوطنين ونشطاء اليمين الذين تسللوا الى مستوطنات شمال الضفة الغربية يتواجدون في حومش وسانور، وجاء اعلن اغلاق غانيم وكديم لمنع تسلل المستوطنين اليهما ايضا.

ويأتي قرار اغلاق شمال الضفة الغربية بعد ساعات من بدء الاف من أفراد الشرطة الاسرائيلية باغلاق مداخل غزة، بعد ظهر اليوم الاحد، لمنع دخول نشطاء اليمين المتطرف المعارضين للانسحابالاسرائيلي من القطاع الذي من المقرر ان يبدأ، يوم الاربعاء المقبل.

واقامت الشرطة الاسرائيلية اليوم حواجز في جنوب اسرائيل لمنع تسلل معارضي فك الارتباط الى المستوطنات في قطاع غزة.

ويفيد مراسلنا في النقب انمفترقات الطرق التي اغلقت هي: "تسئيليم" باتجاه القرية التعاونية الزراعية "غفولوت" وباتجاه مفرق "اوريم" ومنه إلى منطقة "اشكول" ومفرق "غيلات" باتجاه مدينة "نتيفوت"، ومفرق "همزليغ" باتجاه القرية التعاونية الزراعية "ساعد" في النقب الغربي، ومن مفرق "غيفيم" باتجاه القرية التعاونية الزراعية "ساعد".
وتم اغلاق مفترقات الطرق "ايبيم" باتجاه "روحاما" ومن مفرق طرق "روحاما" باتجاه مدينة "اشكلون" ومن مدينة "اشكلون" باتجاه كيبوتس "ياد مردخاي".

وقال العديد من المتحدثين بلسان المستوطنين ان الذين يرفضون مغادرة مستوطنات غزة قرروا إغلاق بوابات المستوطنات للحيلولة دون دخول الجنود المزمع وصولهم يوم غد الاثنين لحث المستوطنين على الجلاء طواعية قبل اجلائهم قسرا يوم الاربعاء.

وتزايد التوتر بعد وصول نحو خمسة آلاف مستوطن وناشط يميني متطرف الى المستوطنات في غزة في الأسابيع الأخيرة لدعم المستوطنين العازمين على مقاومة إخلاء المستوطنات التي يقيم بها 8500 مستوطن.

وقال موشيه كارادي مفوض الشرطة الاسرائيلية "اننا في حالة تأهب قصوى" معلنا وضع سلسلة من الحواجز على الطرق في جنوب اسرائيل لمنع معارضي الانسحاب من التسلل الى مستوطنات غزة.

وسيغلق الجيش الاسرائيلي ابتداء من منتصف الليلة المقبلة محور كيسوفيم المؤدي الى المستوطنات في قطاع غزة ما يعني عزلها بالكامل عن اسرائيل.

وقالت مصادر في الجيش الاسرائيلي انه في اعقاب ذلك سيتم عزل المستوطنات في قطاع غزة عن بعضها البعض بحيث لن يتمكن أي من المستوطنين او المعارضين لخطة فك الارتباط من التنقل بين مستوطنة واخرى.

ويشارك في عملية اخلاء المستوطنين التي ستبدأ ، عمليا، اعتبارا من فجر غد الاثنين 32 الف جندي اسرائيلي اضافة الى 10 الاف شرطي اسرائيلي الامر الذي يبقي مابين 8 الى 9 الاف شرطي للعمل في مناطق اخرى في اسرائيل.

وقال كرادي ان الشرطة لن تبادر خلال فترة اخلاء المستوطنين من قطاع غزة الى حملات خاصة مثل مكافحة حوادث السير او مكافحة الجريمة المنظمة خلال فترة فك الارتباط.

واضاف ان الجيش الاسرائيلي وضع 5000 جندي تحت تصرف الشرطة في حالات الطواريء.

وابتداء من صباح الاثنين سيتوجه ضباط وجنود الجيش الى كل منزل في المستوطنات في قطاع غزة وابلاغ سكانه بان تواجدهم فيه غير قانوني واعطائهم مهلة 48 ساعة لاخلاء انفسهم طواعية.

وقال رئيس أركان المنطقة الجنوبية في الجيش الإسرائيلي، البريغادير غاي تسور، إنّه يأمل في الا تضطر قوات الجيش والشرطة الى استخدام القوة خلال عملية تسليم المستوطنين غدًا الأوامر القاضية باخلاء منازلهم في مستوطنات غوش قطيف".

وأوضح تسور أنّ الطواقم المكلفة بهذه المهمة لن تدخل منازل المستوطنين بالقوة ولن تجبرهم على الخروج من المنازل لتسلم الاوامر.

وابتداء من صباح يوم الاربعاء القادم 17 اب/اغسطس سيصبح تواجد كل اسرائيلي بما فيهم المستوطنون في القطاع انفسم غير قانوني بموجب قانون اخلاء وتعويض المستوطنين الذي صادق عليه الكنيست وسيقوم الجيش باخلائهم بالقوة وفقدان 30% من التعوضات.

وعلى ضوء اعلان الشرطة الاسرائيلية حالة الطواريء خلال فترة اخلاء فك الارتباط فان كل واحد من افراد الشرطة سيعمل 12 ساعة في اليوم اضافة الى الغاء الاذونات وعطل نهاية الاسبوع.

وتقدر اجهزة الامن الاسرائيلية ان نصف المستوطنين في قطاع غزة سيخلون انفسهم طواعية خصوصا خلال يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين.

التعليقات