على أبواب الإنسحاب من قطاع غزة: مسيرات وعروض عسكرية إحتفالية!

حماس: لن نلقي السلاح مهما كان الثمن * الجهاد: الإنسحاب جولة أولى من جولات الإنسحاب * الديمقراطية: الحفاظ على حرمة الدم الفلسطيني وطهارة السلاح

على أبواب الإنسحاب من قطاع غزة: مسيرات وعروض عسكرية إحتفالية!
أجرت حركة حماس عرضاً عسكرياً ضخماً شمال قطاع غزة هو العرض الاول من نوعه الذى تقوم به الحركة أمام وسائل الإعلام والصحفيين وذلك كبداية للاحتفال بالانسحاب الاسرائيلي.

فقد نظمت الحركة امس عرضا عسكريا ضخما قرب مدينة الشيخ زايد شمال قطاع غزة ضم الآلاف من عناصر كتائب عز الدين القسام وسط اجراءات امنية مخففة وسمحت للصحفيين بالتقاط الصور للعرض العسكرى.

وتجمع عناصر القسام وهم يلبسون الزى العسكري ودون اقنعة هذه المرة يحملون أسلحة رشاشة وقذائف الار بي جي، فيما ظهر العرض مجموعة من المسلحين كانت تستقل جيبات عسكرية تظهر لاول مرة ابتاعتها حماس للمشاركة في احتفالات النصر.

المقاتلون ساروا نحو ملعب في مخيم جاليا حيث اجروا هناك التدريبات على اقتحام المستوطنات بالذخيرة الحية كما احرقوا مستوطنات وهمية ليسمع صوت الرصاص والعبوات الناسفة فى كل مكان.

وخلال التدريبات اكد احد قادة الذراع العسكري لحماس الملقب باسم ابو أنس ان كتائب القسام لن تلقي سلاحها مهما كان الثمن، موضحا أن القسام ستزيد من عملياتها داخل الضفة الغربية.

وقال محمود الزهار القيادي في حماس اثناء العرض العسكري: "سيبقى هذا الجيش (القسام) يحمي الوطن حتى وان بقي شبر واحد من فلسطين سيبقى هذ السلاح بالايدي الطاهرة فوق الاسطح وخلف الجدران والاشجار يحافظ على الارض والانسان".

هذا ومن المقرر ان تعقد حركة حماس السبت مؤتمرا صحفيا هاما لاعلان موقف الحركة من الانسحاب الإسرائيلي ورؤيتها لما بعد الانسحاب.

كما تجدر الإشارة إلى أن مصادر فلسطينية قد قالت أن لقاءا سيعقد اليوم السبت بين قياديين من حركتي فتح وحماس لمناقشة كافة القضايا العالقة بالتفصيل وذلك قبل تطبيق خطة الانسحاب بيومين.

وقالت المصادر أن اللقاء سيعقد في منزل القيادي البارز في حماس محمود الزهار.



وكانت حركة الجهاد الاسلامي نظمت مسيرة " فاتحة اعراس
النصر احتفالا بالانسحاب شارك فيها الاف الفلسطينيين تقدمها عرض عسكري لسرايا القدس شارك فيه عشرات المسلحين، من أمام مسجد القسام ببيت لاهيا واتجهت إلى منطقة الفالوجا، قرب مخيم جبالي شمال قطاع غزة.

وأكد الدكتور محمد الهندي احد قادة الجهاد في غزة خلال كلمة له امام الاف الفلسطينيين أن الانسحاب من غزة هو أول جولة لهزيمة الاحتلال ستتبعها جولات حتى استعادة كافة الأراضي الفلسطينية، وأنها مستمرة في المقاومة حتى زوال الاحتلال، مشددةً على أنه من حقها الرد على الاعتداءات الاسرائيلية، وان كل خرق اسرائيلي سيلاقيه رد فلسطيني.

واضاف أن حركته تعتبر الانسحاب من غزة انتصارا للمقاومة وانتصارا للمقاومين وانتصارا لصمود شعب فلسطين العظيم، مشيراً إلى أن الانسحاب جولة أولى في جولات الانسحاب.

وأوضح أن جيش الاحتلال إذا خرق التهدئة فإن حركته لن تقف مكتوفة الأيدي أمام هذه الاعتداءات وستعمل على ضرب الاحتلال في كل مكان تطاله أيدي مجاهدي الجهاد والمقاومة جمعاء مشيرا الى أن حركته طرحت فكرة إقامة مهرجان مركزي يضم السلطة وجميع الفصائل الفلسطينية للاحتفال بالانسحاب من قطاع غزة وشمال الضفة الغربية باعتبار أن الانسحاب هو يوم وطني فلسطيني.


اختتمت كتائب المقاومة الوطنية الجناح العسكري للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، دورة عسكرية مكثفة بعروض عسكرية مختلفة في منطقة الزيتون جنوب مدينة غزة.

وقالت كتائب المقاومة ان هذه الدورة تأتي في إطار التحضير للاحتفالات التي ستشارك فيها الكتائب "بجانب شعبنا البطل بيوم الجلاء".

واكدت على حقها بالمقاومة والحفاظ على سلاحها ما دام الاحتلال متواجداً على شبر واحد من الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ودعت جميع الأجنحة العسكرية إلى اعتبار جلاء قوات الاحتلال من قطاع غزة وشمال الضفة الغربية وتفكيكها لمستوطنات هناك، نصراً للمقاومة ولجماهير شعبنا الصامدة، يجب الحفاظ عليه من خلال وحدة الصف الوطني وحرمة وقدسية الدم الفلسطيني وطهارة سلاح المقاومة.

وعلى صعيد الاحتفالات بالإنسحاب من قطاع غزة، قال رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس "أبو مازن" مساء امس الجمعة في كلمة له في أول الإحتفالات وذلك في ميناء الصيادين بمدينة غزة على شاطئ بحرها ، معلنا ً " أننا نحتفل اليوم بتحرير قطاع غزة وغداً القدس ان شاء الله ".

وتحدث عباس في أول احتفال جماهيري حاشد نظمته لجان الدعم والمساندة الجماهيرية اليوم الجمعة في ميناء الصيادين في مدينة غزة، إحتفاءاً بقرب إنسحاب القوات الإسرائيلية من قطاع غزة وشمال الضفة الغربية، حيث حضر الإحتفال كل من محمد دحلان وزير الشؤون المدنية، والآلاف من المواطنين الذين لوحوا بمئات الأعلام الوطنية .

وأوضح عباس :" أنه من هنا تنطلق جماهيرنا من أجل بناء الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، وانتم أيها الصيادين أحرار في الصيد في كل شواطئ فلسطين ، فاليوم تنطلق مسيرة الحرية وتبدأ رحلة الصيادين نحو الحرية، وغداً جنين وبعد غد القدس ".

هذا وقد شدد الرئيس عباس :" على أن مسيرة الحرية والديمقراطية تنطلق اليوم، و نريد ان يذهب عنا الاحتلال إلى الأبد، وإن شعبنا يحرص كل الحرص على ان يتيح الفرصة لهذا الانسحاب ولهذا الاحتلال ان ينتهي ".
وانتقد المركز الفلسطيني للاعلام على شبكة الانترنت ما وصفه بتجيير تلفزيون السلطة الفلسطينية الانسحاب الاسرائيلي من غزة على انه نصر لحركة فتح فقط.

وقال المركز المحسوب على حركة حماس : "في خطوة تدل على تناقض تصريحات مسؤولي السلطة وحركة "فتح" بحصر الاحتفال بانسحاب الاحتلال من قطاع غزة وأجزاء من شمال الضفة الغربية تحت راية العلم الفلسطيني، ورفض أية مظاهر فصائلية، بدأ تلفزيون السلطة الرسمي، الذي من المفترض أن يمثل كافة قطاعات الشعب الفلسطيني، ببث أغاني تمجد في حركة "فتح" وتجيًّر الانسحاب الصهيوني من قطاع غزة على أنه نصر لحركة "فتح".

التعليقات