فرض حظر التجول على بلدة المواصي مع بدء اخلاء مستوطنة شيرات هيام المجاورة

مستوطنون من شيرات هيام هاجموا، في وقت سابق اليوم، سكان المواصي ورشقوهم بالحجارة* مستوطن في كفار يام يهدد الجنود باستخدام السلاح ضدهم..

فرض حظر التجول على بلدة المواصي مع بدء اخلاء مستوطنة شيرات هيام المجاورة
فرضت قوات الاحتلال الاسرائيلي حظر التجول على بلدة المواصي الفلسطينية، جنوب قطاع غزة، بزعم تخوفها من حدوث احتكاك بين الفلسطينيين والمستوطنين اثناء اخلاء مستوطنة "شيرات هيام".

وكانت قوات الاحتلال قد بدأت بعد ظهر اليوم باخلاء المستوطنة التي تعيش فيها 15 عائلة من المستوطنين ومعهم مئات المتسللين من نشطاء اليمين المتطرف.

وقالت الاذاعة الاسرائيلية ان 20 مستوطنا يعتصمون على أسطح المستوطنة ويرفضون الجلاء.

وقال قائد الجيش الاسرائيلي في اللواء الجنوبي، دان هرئيل، ان الجيش سيحضر الاقفاص التي اعدها لانزال المعتصمين على أسطح المنازل وانزالهم من هناك.

يشار الى ان المستوطنين في شيرات هيام لم يسلموا اسلحتهم للجيش منا فعلت عدد من المستوطنات في قطاع غزة، ويخشى الجيش قيام المتطرفين باستخدام السلاح ضد الجنود.

وقبل ساعات قليلة من بدء اخلاء المستوطنة هاجم مستوطنون من شيرات هيام سكان قرية المواصي الفلسطينية ورشقوهم بالحجارة في محاولة منهم لاستفزاز الفلسطينيين واحداث مواجهات يأمل المستوطنون ان تؤدي الى اشتباكات بين قوات الجيش والفلسطينيين تمنع اخلاء المستوطنة.

وفي مستوطنة كفار يام اعتصم احد المستوطنين، المدعو ارييه يتسحاقي على شرفة منزله وهدد الجنود باستخدام السلاح ضدهم اذا ما اقتحموا منزله. وافاد مراسل الاذاعة الاسرائيلية ان يتسحاقي يتسلح ببندقة ام -16 واعلن بواسطة مكبر صوت انه ستسفك دماء في المكان اذا اقترب الجنود من منزله. وقام الجنود بابعاد الصحفيين من المكان وبدء مفاوضات مع يتسحاقي بواسطة الهاتف.

ويعتصم في بيت يتسحاقي 40 مستوطنا بينهم الناشطة اليمينية المتطرفة نادية مطر ، التي اطلقت في الايام الاخيرة تصريحات ضد الجيش والحكومة اعتبرت فيها ما يحدث في مستوطنات القطاع يشبه ما فعلته النازية لليهود.

وكان يتسحاقي هذا قد اعلن قبل عدة ايام عن تشكيل "حكم ذاتي يهودي" في كفار هيام رافضا الانصياع لاوامر الجيش. وحسب موقع "يديعوت احرونوت" يعتبر يتسحاقي من اكبر المطلوبين في صفوف المتطرفين اليهود لقوات الامن.

التعليقات