01/01/2017 - 11:42

إطلاق البرنامج التدريبي "إعداد السياسات العامة والتفكير الإستراتيجي" لعام 2017

يهدف البرنامج إلى تعريف المتدربين/ات الشباب بتقنيات الدراسات المستقبلية والتخطيط الإستراتيجي من الناحية الإجرائية والعملية، وإتاحة المجال لممارسة مهارات التفكير والتخطيط الإستراتيجي والمستقبلي في مجال السياسات العامة وإعداد التقارير الإستراتيجية. كما يهدف إلى تدريب المشاركين/ات الشباب على إعداد تقارير وأوراق تحليل السياسات العامة وتقدير الموقف.

إطلاق البرنامج التدريبي

بعد الانتهاء من تنفيذ البرنامج التدريبي بنسختيه الأولى والثانية، ونشر إصدار خاص يتضمن أوراق تحليل السياسات وتقدير موقف من إنتاج المتدربين/ات قاموا بإنتاجها خلال فترة التدريب للدفعة الثانية 2016، يسر المركز الفلسطيني لأبحاث السياسات والدراسات الإستراتيجية (مسارات) بالتعاون مع مؤسسة هينريش بول الألمانية أن يعلن للشباب الباحثين/ات في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة وأراضي 1948عن فتح باب تقديم طلبات الالتحاق بالدفعة الثالثة من البرنامج التدريبي المتخصص في مجال: السياسات العامة والتفكير الإستراتيجي.

يهدف البرنامج إلى تعريف المتدربين/ات الشباب بتقنيات الدراسات المستقبلية والتخطيط الإستراتيجي من الناحية الإجرائية والعملية، وإتاحة المجال لممارسة مهارات التفكير والتخطيط الإستراتيجي والمستقبلي في مجال السياسات العامة وإعداد التقارير الإستراتيجية.  كما يهدف إلى تدريب المشاركين/ات الشباب على إعداد تقارير وأوراق تحليل السياسات العامة وتقدير الموقف.

مدة البرنامج التدريبي عشرة أشهر، من بداية شباط – نهاية تشرين الثاني 2017

منهجية تنفيذ البرنامج التدريبي

تم تصميم البرنامج ليتم تنفيذه من خلال بيئة التعلم المهجّنBlended learning ، من حيث وجود لقاءات وجاهية "صفية" (لقاء وجاهي واحد في الأسبوع)، ولقاءات إلكترونية تتيح للمتدرب التفاعل معها عن بعد وتلقي التغذية الراجعة والإشراف من قبل المدرب. وينفذ البرنامج كرزمة كاملة بكافة وحداته التدريبية طوال فترة التدريب، حيث تخصص الفترة الأولى من البرنامج (شباط-  تموز ) 2017 للقاءات الصفية والإلكترونية، وتكون الفترة (آب – تشرين الثاني) 2017 مخصصة لتفرغ المتدربين لاستكمال إنتاجهم المعرفي "أوراق تحليل سياسات، أوراق تقدير موقف" كمتطلب أساسي من متطلبات البرنامج التدريبي.

معايير القبول في البرنامج 

يقدم مركز مسارات منحة للمشاركة في البرنامج التدريبي، لخمسة عشر شابًا بفرص متكافئة للجنسين، ممن تنطبق عليهم/ن المعايير الآتية:

  • شهادة البكالوريوس (على الأقل) في مجال العلوم الاجتماعية، أو السياسية أو الإدارية.
  • إتقان اللغة العربية إتقانا تاما قراءة وكتابة، ويفضل إتقان اللغة الإنجليزية.
  • الاطلاامتلاك قدر لا بأس به من الثقافة السياسية العامة والانخراط في الأنشطة المجتمعية العامة.
  • خبرة في العمل في المؤسسات السياساتية والبحثية، وتوفر الرغبة في العمل في مجال السياسات العامة والتفكير الإستراتيجي والمستقبلي.
  • تقديم كتاب ترشيح من المؤسسة التي ي/تعمل بها المتقدم/ة. وفي حال عدم العمل، تقديم كتاب توصية أكاديمية.
  • اجتياز المقابلة والامتحان الكتابي والشفوي بإشراف إدارة البرنامج.
  • يفضل امتلاك معرفة في استخدام البرامج الإحصائية.
  • توقيع كتاب تعهد بالالتزام بالبرنامج التدريبي حتى نهايته والوفاء بمتطلبات الالتحاق، وتقديم كفالة مالية مقدارها 500 دولار أميركي "تقدم على شكل شيك" أو نقدا يستحق فقط في حالة عدم مواظبة المتدرب/ة حتى انتهاء البرنامج.

يرجى تعبئة طلب الالتحاق من خلال زيارة الرابط التالي .

وإرسال الطلب مع المرفقات الواردة فيه إلى البريد الإلكتروني info@masarat.ps ، علمًا بأن آخر موعد لتقديم الطلبات هو 15 كانون الثاني 2017.

التعليقات