05/01/2017 - 06:56

دورة تدريبية في مهارات تنفيذ مشاريع بحثية في العلوم الاجتماعية

تهدف الدورة التدريبيّة إلى تطوير قدرات ومهارات الباحثين/ات في مجال صياغة وتطوير المقترحات البحثية ومنهجية البحث، من خلال تزويدهم/ن بالمهارات والمعارف المطلوبة، والإشراف المباشر على مقترحات الأبحاث. ستكون الدورة مفتوحة لطلبة الماجستير والدكتوراه والباحثين والأكاديميين العاملين في مؤسسات التعليم العالي ومراكز الأبحاث.

دورة تدريبية في مهارات تنفيذ مشاريع بحثية في العلوم الاجتماعية

يقوم مكتب تواصل المجلس العربي للعلوم الاجتماعيّة – فلسطين بعقد دورة تدريبيّة على مدار خمسة أيام في مدينة رام الله، وذلك بين 30/1 – 3/2/2017، وستقوم بالتدريب البروفيسورة سعاد جوزيف، المتخصصة في علم الإنسان ودراسات المرأة والنوع الاجتماعي من جامعة كاليفورنيا-ديفيس في الولايات المتحدة والتي قامت بإجراء تدريبات عديدة في هذا المجال في جامعات مختلفة في المنطقة العربيّة منها الجامعة الامريكيّة في بيروت والقاهرة، والجامعة الامريكيّة اللبنانيّة في لبنان، وفي الاردن وكذلك في جامعة بيرزيت في فلسطين.

تهدف الدورة التدريبيّة إلى تطوير قدرات ومهارات الباحثين/ات في مجال صياغة وتطوير المقترحات البحثية ومنهجية البحث، من خلال تزويدهم/ن بالمهارات والمعارف المطلوبة، والإشراف المباشر على مقترحات الأبحاث. ستكون الدورة مفتوحة لطلبة الماجستير والدكتوراه والباحثين والأكاديميين العاملين في مؤسسات التعليم العالي ومراكز الأبحاث.

منهجية الدورة التدريبية ستشمل:

يوم مفتوح لجميع المشتركين/ات حول تحديد وكتابة مقترحات المشاريع البحثيّة.

الأيام الأربع الأخرى ستركّز على محاضرات متخصصة تتناول كل منها جانبًا من محتويات المقترحات البحثية، وتشمل:

*مجموعات كتابة مشتركة بين الباحثين/ات للعمل على الجوانب التي يتضمنها مقترح البحث للذين يعملون على مشاريع أبحاث.

* عمل فردي بين كل باحث/ة مع د. سعاد جوزيف لتطوير المقترحات البحثيّة المقدمة.

* اليوم الأخير سيشمل عرض ونقاش من قبل كل باحث/ة لمقترح البحث بصياغته النهائيّة .

سيقوم مكتب التواصل باختيار الباحثين/ات بناء على معايير محددة، وتشمل:

أتقان اللغة الإنجليزيّة.
أن يكون المتقدم دون سن الأربعين عامًا.
أن يكون في مراحل الدراسة لدرجة الماجستير أو الدكتوراه. إضافة إلى أكاديميين والباحثين في مؤسسات التعليم العالي ومراكز الأبحاث.
إرسال مقترح بحثي أولي من صفحة واحدة.
استيفاء متطلبات طلب الدورة وتقديم الوثائق المطلوبة بالموعد المحدد.

فرصة التقدم للدورة التدريبيّة مفتوحة للفلسطينيين/ات في الضفة الغربية، قطاع غزة، وأراضي 48، علماً أن الموعد النهائي لتقديم الطلبات:15/1/2017.

سيقوم المنظمين بتوفير الدعم المالي الكامل للدورة من المواد التدريبية، الاقامة، ووجبات الطعام. وكذلك المتابعة لمشاريع الأبحاث لاحقًا من قبل اللجنة التوجيهيّة لمكتب التواصل في فلسطين.

نبذة عن المجلس العربي للعلوم الاجتماعية

المجلس العربي للعلوم الاجتماعية هو مؤسسة بحثيّة عربيّة، غير ربحيّة مقرّها بيروت، يشرف عليه عدد من الأكاديميين العرب والفلسطينيين، جرى إطلاقه عام 2008 بعد مشاورات واجتماعات تحضيرية عدة. ضمن أهم أهدافه هو تحديد احتياجات العلماء الاجتماعيين ومجموعات العلوم الاجتماعية في البلدان العربية وتلبيتها وأهمها:

* تعزيز قدرات الباحثين الأفراد والمؤسسات الأكاديمية والبحثية في مجال العلوم الاجتماعية وتشجيع إنتاج الأبحاث المستقلة الرفيعة المستوى.
* توفير منابر لتبادل الآراء والتواصل بين العلماء الاجتماعيين في المنطقة العربية مرتكزاً على تعزيز دور العلوم الاجتماعية في النهوض بالمصلحة العامة.
* دعم مبادئ الفكر المستقل والتفكير النقدي وحماية الحريات الفكرية للباحثين والأكاديميين في المنطقة.
* يتسم بالشمولية في استخدام التعريف الواسع للعلوم الاجتماعية.
* يستهدف إشراك الجيل الشاب من الباحثين.
* يتميز بالاستقلالية من التدخل الحكومي ومن التمويل الذي يفرض قيوداً على حرية التعبير.

عمل المجلس العربي على إنشاء “مكتب تواصل المجلس العربي للعلوم الاجتماعية – فلسطين”وذلك تحت مظلة مرصد السياسات الاجتماعية والاقتصادية (المرصد) في رام الله، ويساهم المكتب في تمكين الإنتاج البحثي في العلوم الاجتماعية في فلسطين وفتح قنوات تشبيك واتصال بين المؤسسات البحثية والباحثين والمجموعات المدنية الناشطة في مجال الأبحاث مع المجلس العربي. بالإضافة إلى الاطلاع على الفرص والمنح البحثية المتاحة من المجلس العربي لدعم وبناء قدرات الباحثين الشباب، وتطوير المهارات البحثية.

يشرف على مكتب التواصل لجنة التوجيه الأكاديمية، وهي تضم عدة أكاديميين ومتخصصين من الضفة الغربية وقطاع غزة وأراضي 48.

للاستفسار: almarsad@almarsad.ps

للاطلاع على برنامج الدورة اضغط/ي هنا.

 

التعليقات