23/07/2018 - 19:59

دعوة للمشاركة في مؤتمر: العدالة الانتقالية في البلدان العربية

دعوة للمشاركة في مؤتمر: العدالة الانتقالية في البلدان العربية

مظاهرة تقودها نساء تونسيات ضد الحكومة التونسية، 2012. الصورة لمحمد ميسار/إيبا،لاندوف

عرفت الدول العربيّة بضع تجارب محدودة للعدالة الانتقاليّة، افتتحها المغرب عام 2004، غير أنّ الحاجة إلى العدالة الانتقاليّة ازدادت بعد موجة الثورات وعمليّات الإصلاح التي شهدتها عدة دول عربيّة منذ نهاية عام 2010. وكانت تونس أول دولة عربيّة تبدأ مسارًا رسميًا للعدالة الانتقاليّة، بينما تعثّرت محاولات أخرى في عدد من الدول العربيّة.

واستنادًا إلى أهمية موضوع العدالة الانتقاليّة وعلاقته بمسارات الانتقال الديمقراطي في البلدان العربيّة، يعقد المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات مؤتمره السنوي الثامن لقضايا الديمقراطيّة والتحول الديمقراطي حول "العدالة الانتقاليّة والانتقال الديمقراطي في البلدان العربيّة: السياسة، والتاريخ، والذاكرة"، في العاصمة التونسيّة خلال الفترة 27–29 أيلول/ سبتمبر 2019.

ويهدف المؤتمر إلى الوقوف على الأسس السياسية والقانونيّة لنظام العدالة الانتقاليّة، والبحث في الحالات التي طبقت خارج العالم العربي من حيث متطلباتها وآلياتها ونتائجها والدروس المستفادة منها، فضلًا عن دراسة التجارب والمحاولات العربيّة المختلفة لمعرفة إن كان نظام العدالة الانتقاليّة يمكن أن يمثّل جزءًا من مداخل حل الصراعات أو معالجة حالات الانتقال المتعثرة إلى الديمقراطيّة التي تشهدها العديد من الدول العربيّة. ويولي المؤتمر التجربة التونسيّة اهتمامًا خاصًا لأهميتها وتفردها، مستفيدًا من مشاركة عدد كبير من الباحثين التونسيين.

قواعد المشاركة في المؤتمر

يُعد الباحث مقترحًا بحثيًا وثيق الصلة بموضوعات المؤتمر، وقضاياه، وأسئلته البحثيّة (من 700 إلى 1000 كلمة)، متضمنًا خمسة أجزاء، هي:

1. موضوع البحث وإشكاليته، أو أسئلته البحثية؛ 2. أهداف البحث، وأهميته؛ 3. منهج البحث، والمداخل النظرية المقترحة؛ 4. هيكلية مقترحة للبحث؛ 5. قائمة مراجع أولية. وعلى الباحث أن يقدم، إلى جانب المقترح البحثي، سيرة ذاتية محدثة، وأسماء البحوث التي كتبها في المجالات ذات الصلة بموضوع المؤتمر إنْ وُجدت. يرجى استخدام استمارة المشاركة بمقترح بحثي.

تستقبل اللجنة العلميّة للمؤتمر المقترحات البحثيّة في موعدٍ أقصاه 1 تشرين أول/أكتوبر 2018. وتخضع المقترحات للتقييم بمساعدة لجنة علمية مختصة.

يُشترط أن يكون البحث أصيلًا، مُعدًّا على نحوٍ خاص للمؤتمر، وألّا يكون مُقتطعًا من رسالة جامعيّة تم تقديمها، أو نُشر جزئيًا أو كليًا في أيّ وسيلة نشر إلكترونيّة أو ورقيّة، أو قُدّم في أحد المؤتمرات العلمية.

تستقبل اللجنة العلمية البحوث الكاملة (من 7000 إلى 8000 كلمة؛ شاملة الهوامش والمراجع) التي وافقت على مقترحاتها في موعد أقصاه 1 آذار/مارس 2019، على أن تتقيد هذه البحوث بمواصفات البحث الشكليّة والموضوعيّة التي يعتمدها المركز العربي للأبحاث، متوفرة هنا.

لا تعني موافقة اللجنة العلميّة على المقترح موافقة تلقائيّة على قبول مشاركة البحث في المؤتمر، إنْ لم تقر هذه اللجنة الورقة البحثيّة الكاملة بعد إنجازها.

يمكن الباحثين كتابة أوراقهم البحثيّة باللّغة العربيّة أو الإنكليزيّة أو الفرنسيّة.

يتولى المؤتمر تغطية نفقات التنقل والإقامة، ولا يمنح أي مكافأة عن أي بحث يُقدم في المؤتمر، وتُعد البحوث ملكيّة فكريّة للمؤتمر، إذ جرى تقليد بنشر معظم هذه البحوث في كتاب المؤتمر.

ترسل مقترحات المشاركة على العنوان الإلكتروني التالي:

democracyproject@dohainstitute.org

لتحميل استمارة المشاركة بمقترح بحثي اضغطوا هنا.

التعليقات