03/11/2019 - 17:17

قصيدة "هَكَذا قالتْ الشََجَرةُ المُهْمَلَة" (محمود درويش)

بين أيديكم، أضع اليوم قصيدة للشاعر الفلسطيني الكبير، محمود درويش، لا بدّ وأن تسبق قراءتها مقدمة وشرح لو بسيط عن الشاعر وعن مكانته بين الفلسطينيين خاصةً والعرب عمومًا والعالم أيضا.

قصيدة

قصيدة: محمود درويش

رسوم: سحر عبد الله

أهمية كشف الأطفال للقصائد والأشعار:

انطلاقًا من أهمية كشف الطفل لعدة أنواعٍ أدبية، والشعر واحدٌ من هذه الأنواع، يُعرّف الطفل على جماليّة لغته والقدرات الكامنة فيها.

ما يميز القصائد:

* وجود سجع  (وأحيانًا تكون مع قافية موزونةً أيضًا)، والسجع يزيد من متعة القراءة عند الطفل، ويساعد على تحبيبه باللغة والكتب، كما أن بإمكانه أن يسهّل عملية القراءة، خصوصًا للقراء الصغار المبتدئين.

* وجود المقاطع القصيرة والقافية والوزن والسجع في القصيدة، يجعل من حفظها أمرًا سهلًا وممتعًا، ويساعد على تنشيط أذهان الصغار وتطوير ذاكرتهم،.

* تدلّ الأبحاث كذلك على أهمية حفظ القصائد غيبًا حتى جيل 4 سنوات، الأمر الذي سيكون له تأثير إيجابي على قدرات القراءة والمهارات الحسابية، الرياضية لاحقًا، عند تعلمّها بعد عدة سنوات.

* عادةً ما يستعمل الشعراء كلمات جديدة غير مألوفة، مما سيساهم في إثراء قاموس الأطفال اللغوي.

* تحتوي القصائد (حتى البسيطة منها) على التشبيهات والاستعارات والجناس، وهي فرصة لكشف الطفل لهذه الجماليات في اللغة (العربية بالذات) وهذه بدورها تمتاز باحتوائها على الكثير من الخيال، الأمر الذي سيزيد من خيال الطفل وقدراته الإبداعية .

* يمكننا أن نختار قصائد لشعراء متميزين ولهم رمزية وطنية، قومية، دينية، ثورية، فشخصية الشاعر/ة تساعدنا في ربط أطفالنا مع جذورهم وتاريخهم.

* ولا بدّ من أن هناك المزيد من المزايا التي ترافق قراءة الشعر للأطفال ومعهم، يمكنكم الشعور والإحساس بها أثناء قراءتها.

بين أيديكم، أضع اليوم قصيدة للشاعر الفلسطيني الكبير، محمود درويش، لا بدّ وأن تسبق قراءتها مقدمة وشرح لو بسيط عن الشاعر وعن مكانته بين الفلسطينيين خاصةً والعرب عمومًا والعالم أيضا.

عنوان القصيدة: "هكذا قالتْ الشَجَرَة المُهْمَلَة" لنتوقف قليلًا عند كلمة مُهْمَلَة، نعطي الطفل الفرصة ليحاول فهم الكلمة، ربما من خلال ربطها مع كلمات مألوفة له.

إضاءات بسيطة حول القصة:

- تتحدّث القصيدة عن حزن الشجرة بسبب الإهمال الذي تعاني منه، إهمال من تحبّهم من الطيور والحيوانات والمحبين والفقراء.

- نتعرف في القصيدة إلى فوائد الشجرة فيزيد حبّنا لها وارتباطنا بها، نبدأ بالالتفات إليها أكثر من ذي قبل.

- يمكن للشجرة أن تكون رمزًا للعائلة أو للوطن.

- ما يميّز الشجرة في القصيدة هنا، هو العطاء الغير مشروط، وإصرارها على الانتظار والتمسك بالأمل. ووعدها لنا بأنها لن تتوقف عن هذا العطاء وستظلّ تنتظر.

- يتميّز هذا الكتاب بكون القصيدة مرسومةً، وللرسومات أهمية كبيرة تساعد الطفل على فكّ بعض رموز القصيدة، وتعطيها أبعادًا قد تغيب عن أذهاننا بدونها.

- تضيف الرسامة سحر عبد الله، كعادتها لمستها الخاصة، ورسوماتها المتميّزة التي تتمكن دائمًا من لفت نظري وشدّي لأي كتابٍ ترسمه، بمجرد أن ألمحه، وفي هذا الكتاب، نجد الألوان الترابية (ما بين البني والبرتقالي والأخضر) تطغى على الرسومات لتشدد على ربط القصيدة بالأرض والطبيعة والوطن.

تقديم: منال صعابنة" smanaly@yahoo.com

 

التعليقات