03/01/2011 - 00:00

عربيّ يعرض مليون دولار لشراء سيّارة أحمدي نجاد من مزادٍ علنيّ

طرح الرّئيس الايراني محمود أحمدي نجاد، سيارته القديمة للبيع في مزادٍ علنيّ لصالح إحدى الؤسّسات الخيريّة الايرانيّة. وقد وصلت آخر المبالغ المقدّمة لشراء سيارة الرئيس الايرانيّ، والبالغة من العمر 33 عاما (موديل 1977)، إلى مليون دولار

عربيّ يعرض مليون دولار لشراء سيّارة أحمدي نجاد من مزادٍ علنيّ

 

طرح الرّئيس الايراني محمود أحمدي نجاد، سيارته القديمة للبيع في مزادٍ علنيّ لصالح إحدى الؤسّسات الخيريّة الايرانيّة.

وقد وصلت آخر المبالغ المقدّمة لشراء سيارة الرئيس الايرانيّ، والبالغة من العمر 33 عاما (موديل 1977)، إلى مليون دولار.

ونقلت وكالة "إيرنا للأنباء" عن رئيس هيئة الإعاشة الايرانية، أحمد أصفندياري قوله، إنّ عرض المليون دولار جاء من دولةٍ عربيّة، وأنّ المشتري المتقدّم بطلب الشّراء ينوي ضمّ السيارة غلى مجموعته الخاصّة من السّيّارات.

وغالبًا ما شوهد أحمدي نجاد وهو يستقلّ سيّارته البيجو عندما كان رئيسا لبلدية طهران، لكنّه نادرا ما استعملها بعد انتخابه رئيسًا لإيران عام 2005.

ومن المقرّر أن يفتتح المزاد في شهر فبراير، لكنّه عمليّة المزايدة بدأت فعليّا إثر إطلاق موقعٍ الكترونيّ حول سيارة نجاد يوم السّبت الماضي، وسيستمرّ عرض السّيارة في المزاد مدّة شهر، وذلك في ميناء مدينة عبدان الواقعة جنوب شرقي إيران.

وكان المسؤولون الايرانيّون يأملون أن يبلغ ثمن السيارة عند بيعها أكثر من ألفي دولار، أي نحو 1500 يورو، أو 1300 جنيه استرلينيّ.

وسيذهب العائد من بيع السّيارة، وهي من طراز "بيجو 504"، لصالح صندوقٍ مخصّص لبناء مساكن للمعاقين والمحتاجين  والشّباب.

وتتزامن هذه المناقصة مع لجوء الحكومة الايرانيّة برئاسة أحمدي نجاد، إلى تقليص الاعانات التي كانت تخصّص لدعم أسعار المواد الغذائيّة والطاقة، ممّا رفع تكاليف الحياة بشكلٍ كبير.

وكانت الحكومة الايرانيّة تخصّص سنويّا نحو 100 مليار دولار مساعدات، لدعم بعض المواد، لكن الاقتصاد الايرانيّ تضرّر بسبب فرض مجلس الأمن التّابع للأمم المتّحدة، الحزمة الرّابعة من العقوبات على إيران، والتي تعتمد على النفط، وذلك على خلفيّة برنامجها النوويّ.

التعليقات