12/01/2011 - 14:38

"سفينةُ نوح": مشاريعُ هندسيّة لمدن المستقبل العائمة

هل يمكن لقبّة عائمة تستوعبَ ما يصل إلى 10 آلاف شخص، أن تصبح نموذجًا للعيش في المستقبل؟ على الأقل هذا ما يؤمن به المهندس المعماريّ الروسيّ، الكسندر ريميزوف، الذي أطلق عليه اسم "سفينة نوح"، وهو يحمل أكثر من مجرّد شبهٍ عابرٍ للعبة الأطفال الزنبركيّة الانسلاليّة التقليديّة.

هل يمكن لقبّة عائمة تستوعبَ ما يصل إلى 10 آلاف شخص، أن تصبح نموذجًا للعيش في المستقبل؟

على الأقل هذا ما يؤمن به المهندس المعماريّ الروسيّ، الكسندر ريميزوف، الذي أطلق عليه اسم "سفينة نوح"، وهو يحمل أكثر من مجرّد شبهٍ عابرٍ للعبة الأطفال الزنبركيّة الانسلاليّة التقليديّة.

ويعتقد ريميزوف أن سفينته، مصممة لتكون مصنوعة من الخشب، والفولاذ، والبلاستيك عالي القوّة ""ETFE، ويمكن أن تتكيّف مع كافّة أنواع البيئات، وأن تخضع لعدد من الاستخدامات المختلفة، بما في ذلك، إسكانُ النّاسِ في حالات الطّوارئ، بالإضافة إلى استخدامها فندقًا.

بل وذهب إلى اقتراح وضع نموذج هيكل، أو بدن سداسي، شبيه بخلية النحل، يتيح لكامل هيكل سفينته أن تطفو فوق سطح الماء.

وكان ريميزوف، قد بدأ يبحث بعد الانتهاء من دراسته للماجستير، عن كيفية بناء مجمّع سكاني خالٍ من التلوث وصديق للبيئة، وقرّر متابعة فكرته مع شركة الهندسة المعماريّة "ريمستوديو -Remistudio " لتصميم الأبنية الحديثة والمعاصرة، التي من شأنها أن تتواءم مع البيئة.

ولتوفير الطاقة على متن سفينته البيئية الغريبة التي يمكن بناؤها على اليابسة وعلى الماء، عمل ريميزوف مع زميل له على حلول الطاقة للمحافظة على التوازن مع البيئة، فمن شأن مولد طاقة الرياح الذي يمر عبر وسط المبنى توفير الطاقة، في حين سيتم تغطية السطح الخارجي بألواح شمسية شفافة؛ ويمكن أيضًا الاستفادة من الطاقة الحرارية للمياه في حال بنيت السّفينة فيها.

وكتب ريميزوف يقول: "إنّ شكل القبّة يعزّز تشكيل الاضطرابات الجوية، ويعزز عمل مولّدات الرّياح".

وأضاف قائلاً: "أما داخل المبنى، فإن شكل القبة يعزز تراكم الهواء الدافئ في الجزء العلويّ من المبنى.. وسيتم تحويل هذه الحرارة إلى أنواع أخرى من الطاقة، ويتمّ تخزينها في مستودعٍ حراريّ".

ويعتقد ريميزوف أنه يمكن استخدام "سفينته" لأغراض كثيرة، بدءًا من الشقق السكنية، وانتهاءً بالمباني المكتبيّة والفنادق، والتي يمكن أن تكون مبنية على مستويات مختلفة، إذ تتّسع لما بين 50 و10000 شخص.

التعليقات