19/01/2011 - 03:59

البوعزيزي مشعل الثّورة، على ورقة العملة التّونسيّة

برزت دعوة لوضع صورة الشاب محمد البوعزيزي، الذي بات رمز الانتفاضة الشعبية لتونس والوطن العربيّ، على ورقة عملة، وذلك في مفارقة بارزة باعتبار أنه انتحر بسبب الفقر.

البوعزيزي مشعل الثّورة، على ورقة العملة التّونسيّة

 

برزت دعوة لوضع صورة الشاب محمد البوعزيزي، الذي بات رمز الانتفاضة الشعبية لتونس والوطن العربيّ، على ورق العملة التونسيّة، وذلك في مفارقة بارزة مع واقع أنه انتحر بسبب الفقر.

هذا وجاءت الدّعوة من خلال مجموعات عربيّة على موقع "فيسبوك" للتواصل الاجتماعي، والّتي واصلت التّركيز على الأوضاع في تونس واتّجاهات تطوّرها، إلى جانب اتّخاذها منابر للتّعبير عن غضب التونسيين من الزعيم الليبي معمر القذافي، والعاهل السعودي، الملك عبدالله بن عبد العزيز.


وعلى صفحة ضمت قرابة نصف مليون مشترك، تضامن مئات آلاف الجزائريين والمغاربة والليبيين مع المحتجين في تونس، وشجعوهم على مواصلة التحرك بالشارع حتى تلبية مطالبهم، وقد حملت المجموعة عنوان "تونس والجزائر والمغرب بلد واحد."

وناقش المئات من أعضاء المجموعة، التصريحات التي أدلى بها الزعيم الليبي، معمر القذافي، والتي أعرب فيها عن غضبه حيال الإطاحة بالرئيس السابق، زين العابدين بن علي، واعتباره، أن الأخير، هو أفضل شخص يحكم تونس.

أما مجموعة Tunisia _" تونس _ Tunisie" ، والتي تضم أكثر من 375 ألف مشترك، فقد أثارت قضية تخليد ذكرى الشاب محمد البوعزيزي، الذي فجّر الغضب الشعبي في تونس، بعدما أضرم النار في نفسه احتجاجًا على ظروفه المعيشية، وذلك من خلال وضع صورته على ورقة نقدية.

وحفلت الصفحة بالتعليقات المعترضة على الحكومة الجديدة، وما ضمته من أسماء لشخصيات من النظام القديم، فكتب محسن بن عبدالله قائلاً: "بعد أن قرّرت بقايا النّظام البغيض الاحتفاظ بالوزارات السّياديّة في الدّولة، وخاصّة وزارة الدّاخليّة، فإنّ الشّعب التّونسي مدعو إلى الخروج في مسيرات حاشدة الثلاثاء، ليبعث برسالة أمام العالم، تعبّر عن رفضه لشركاء المجرم الهارب، وإيذانا بحلّ هذا الحزب غير الدّيمقراطي، وملاحقة رموزه."

 

التعليقات