13/07/2011 - 23:28

مديرة "مينارست" العالمي: ثورات العرب ساهمت في نمو الفن المعاصر

أكدت مديرة المعرض الفني الدولي للفن المعاصر "ميناسارت"، لور ديوتيفل، أن التحديات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، وحقبة ما يسمى بـ"الربيع العربي"، ساهمت في سرعة نمو الفن المعاصر في بعض الدول العربية.

مديرة

 

أكدت مديرة المعرض الفني الدولي للفن المعاصر "ميناسارت"، لور ديوتيفل، أن التحديات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، وحقبة ما يسمى بـ"الربيع العربي"، ساهمت في سرعة نمو الفن المعاصر في بعض الدول العربية.

وقالت ديوتيفل في مؤتمر صحافي، إن معرض "ميناسارت"، هو أول معرض إقليمي متخصص لدعم الفن والفنانيين في الدول العربية، واحتضان التطور الذي تشهده حركة الفن المعاصر فيها، ذلك أن الفن يعد وسيلة تواصل إنسانية، ورسالة تعكس تأثر الإنسان في الأحداث حوله.

وأشارت إلى أن المملكة العربية السعودية ستكون ضيفة الشرف في الدورة الثانية لـ"ميناسارت"، باستضافة معرض "نبط .. نبض إحساس بالوجود"، الذي سيعرض أعمالا فنية لـ15 فنانا سعوديا، تتنوع بين اللوحات، والفنون المرئية، والموسيقى والأدب.

من جهته، قال المدير الفني لـ"ميناسارت"، باسكال أوديل،وفقا لوكالة الأنباء الكويتية "كونا"، حول معايير اختيار الأعمال الفنية المشاركة في "ميناسارت"، إن الاختيار تم بناءً على الحرفية، والتنوع، والندرة، إضافة إلى النجاح التي لاقته تلك الأعمال إذا عرضت على مستوى محلي للدولة، مشيرا إلى أن هناك بعض الأعمال تعرض للمرة الأولى في "ميناسارت".

وأوضح أوديل أنه إلى جانب معرض "نبط"، سيضم "ميناسارت" 25 معرضا فنيا من الكويت، والإمارات، ولبنان، وسوريا، وتونس، ومصر، وماليزيا، وسنغافورة، وقسما خاصا لجامعي اللوحات، والتحف الفنية في لبنان، حيث يعرض 80 عملا لأهم الرساميين اللبنانيين، منهم شفيق عبود، وإيفيت أشقر، وفريد عواد.

وأضاف أن المعرض يضم أيضا ركنا خاصا بالأعمال الفنية المصورة، يسمى "فيديو بوكس"، للتعرف على 12 فيلما قصيرا، تم اختيارها من منطقة الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، وجنوب غرب آسيا، بالإضافة إلى قسم مخصص للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين أربع سنوات و16 سنة، للتعرف على عالم الفن والإبداع واكتشافه واختباره، في جو جمالي، وقسما خاصا بالنحت، وزاوية مخصصة للتصوير، وعرض مجموعة متنوعة من كتب الفن والمنشورات والمجلات.

وذكر أوديل أن المعرض سيتخلله 12 محاضرة وورش عمل، يشارك فيها خبراء عرب وعالميون للفن المعاصر، لمعالجة قضايا مثل تطور توجهات الفن المعاصر في جنوب آسيا، والتحديات التي يواجهها الفنانون الناشئون في الشرق الأوسط.

يذكر أن معرض "ميناسارت" سيقام من 13 إلى 16 يوليو/تموز الجاري، بمشاركة خمسة فنانين كويتيين، وداري عرض من دولة الكويت، هما "دار الفنون" و"فا غاليري" للفن المعاصر، يقدمون أكثر من 20 عملا فنيا بين اللوحات التشكيلية والمنحوتات و"بوب آرت".

التعليقات