08/01/2014 - 20:07

محكمة بريطانية تأمر بخلع أسنان شاب كي لا يؤذي نفسه!

أمرت محكمة بريطانية بخلع أسنان شاب مصاب بمرض التوحد، بناء على طلب من الأطباء، لمنعه من إيذاء نفسه.

محكمة بريطانية تأمر بخلع أسنان شاب كي لا يؤذي نفسه!

أمرت محكمة بريطانية بخلع أسنان شاب مصاب بمرض التوحد، بناء على طلب من الأطباء، لمنعه من إيذاء نفسه.

وقالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، إن قرار تنفيذ هذا الإجراء لم يختبر في محكمة قانونية ولم يصادق عليه قاض، وجرى اتخاذه في محكمة الحماية السرية والمثيرة للجدل، وهو ما سيجعل الشاب يعيش بقية حياته على السوائل، أو يجبر على استخدام أطقم الأسنان لمضغ الطعام الصلب.

وأضافت الصحيفة أن عملية خلع أسنان الشاب المصاب بمرض التوحد، جرى الكشف عنها في ملفات حصلت عليها لجنة في مجلس اللوردات البريطاني، تحقق في عمل محكمة الحماية من محامين يعملون بالمحكمة نفسها، والتي كان أنشأها حزب "العمال" عام 2005، أثناء توليه الحكم بموجب قانون القدرات العقلية للبت في قضايا الرعاية الصحية.

جدل قانوني

وأشارت الصحيفة إلى أن المحامين أصروا على وجود ارتباك بين قانون القدرات العقلية ومحكمة الحماية بشأن ما يمكن تصنيفه على أنه علاج طبي مهم، ومتى يحتاج المهنيون الصحيون للذهاب إلى المحكمة للحصول على قرارات بشأنها.

وقالت إن المحامين اعتبروا قضية الشاب المصاب بمرض التوحد، والذي جرى خلع جميع أسنانه من دون تدخل المحاكم، مثالاً على هذا الارتباك، وطالبوا بإدخال إصلاحات على قانون القدرات العقلية ومحكمة الحماية.

وكانت محكمة الحماية قضت الشهر الماضي بإجبار امرأة حامل إيطالية الجنسية، على إزالة جنينها بالقوة بعملية قيصرية، بسبب معاناتها من انهيار عقلي أثناء قيامها بزيارة إلى بريطانيا، واحتجازها بموجب قوانين الصحة العقلية، بموجب طلب من دائرة الخدمات الاجتماعية.

التعليقات