09/07/2014 - 20:11

عرض قفازين وضعها محمد علي في "مباراة القرن" للبيع في مزاد

يعرض القفازان اللذان ووضعها محمد علي العام 1971 خلال "مباراة القرن" في ماديسون سكوير غاردن ضد جو فريزر للبيع في مزاد حسب ما أعلنت دار هيريتدج اوكشنز.

عرض قفازين وضعها محمد علي في

يعرض القفازان اللذان ووضعها محمد علي العام 1971 خلال "مباراة القرن" في ماديسون سكوير غاردن ضد جو فريزر للبيع في مزاد حسب ما أعلنت دار هيريتدج اوكشنز.

ويقدر سعر القفازين ب125 ألف دولار، ويمكن المزايدة عبر الانترنت حتى 30 تموز، قبل اختتام عملية البيع مباشرة في اليوم التالي في كليفلاند في ولاية اوهايو في الولايات المتحدة حسب ما أوضحت الدار.

وقد وضع محمد علي القفازين خلال "مباراة القرن" التي واجع فيها بجو فريزر حينها. وقد فاز هذا الأخير إلا أن محمد علي ثأر منه في عامي 1974 و1975.

وقال كريس ايفي مسؤول قسم الرياضة في دار المزادات هذه كانت مباراة جدلية في مرحلة جدلية في تاريخ أميركا مع دلالات سياسية وثقافية. هذان القفازان هما أكثر من تذكار رياضي، إنهما يندرجان ضمن الثقافة الشعبية في مطلع السبعينات.

وسجلت "مباراة القرن" في نيويورك عودة محمد علي إلى حلبات الملاكمة بعد مواقفه المناهضة لحرب فيتنام وقوله ينعتني اي فيتكونغ بالزنجي القذر، واعتناقه الدين الاسلامي.

وكان جو فريزر يومها بطلًا للعالم للوزن الثقيل، وهو لقب سحب من محمد علي لرفضه أن يتجند في الجيش.

وأوضح ايفي "كانت البلاد منقسمة حول هذه المباراة بين من يدعم حرب فيتنام ومبدأ الفصل العنصري الذي كان يتراجع، وبين دعاة السلام وأنصار حركة الحقوق المدنية.

وكان القفازان ملكًا لانجيلو داندي مدرب محمد علي لفترة طويلة، ويحمل القفازين عبارة دونها المدرب، وسيحصل الشاري على رسالة تثبت صحة القفازين موقعة من المدرب ذاته.

وبيع قفازان وضعهما محمد علي عندما فاز بأول لقب عالمي له في العام 1964 ضد سوني ليستون بسعر 836 الف دولار في نهاية شباط الماضي، خلال مزاد نظمته الدار نفسها في نيويورك.

 

التعليقات