07/09/2014 - 12:00

"أزمة دبلوماسية" في مسابقة ملكة جمال الجزائر

توجت شابة من حي باب الواد الشعبي في العاصمة الجزائرية ملكة لجمال لجزائر لسنة 2014 في حفلة جرت ليل الجمعة - السبت حضرتها منظمة المسابقات المعروفة، جنفييف دو فونتني، التي أطلقت تصريحا اغضب الحكومة الجزائرية.

توجت شابة من حي باب الواد الشعبي في العاصمة الجزائرية ملكة لجمال لجزائر لسنة 2014 في حفلة جرت ليل الجمعة - السبت حضرتها منظمة المسابقات المعروفة وعضو لجنة التحكيم، جنفييف دو فونتني، التي أطلقت تصريحا اغضب الحكومة الجزائرية.
 
واختيرت الشابة فاطمة الزهراء صابرين شعيب (20 عاما)، من بين عشرين مشاركة خضن المسابقة أمام لجنة ترأسها المخرج جعفر قاسم وبمشاركة بطلة الجودو سليمة سواكري بالإضافة إلى مقدمة الاخبار في التلفزيون الحكومي صورية بوعمامة.
 
وكادت دوفونتني (في الصورة السفلى) تتسب في أزمة دبلوماسية عندما زل لسانها وتحدثت عن "الجزائر الفرنسية"، وهو شعار المستعمر السابق، عندما كانت تكرم الملكة الفائزة بتاج جمال الجزائر.
 
وأدى ذلك إلى مغادرة وزيرة البريد زهرة دردوري للقاعة ثم تبعها العديد من الشخصيات والفنانين.
 
ورفضت دوفونتني أن يساء فهمها، وقالت ردا على سؤال لوكالة فرنس برس: "لم أكن يوما من دعاة الجزائر فرنسية" موضحة أنها عملت دائما من أجل "انتخاب ملكة جمال من أصل مغاربي" في فرنسا أي من أحدى دول المغرب العربي التي كانت كلها مستعمرات فرنسية سابقة.
 
وفي رد فعل الحكومة الجزائرية دان وزير الشباب عبد القادر خمري بشدة التصريحات "المشينة" لجونفييف دوفونتني عن تاريخ الجزائر وقرر مباشرة إجراءات سحب حقوق تنظيم المسابقة، بحسب الوزارة.
 
وأوضح البيان الذي نشرته وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية أنه "بمناسبة حفل اختتام الطبعة الثالثة لمسابقة ملكة جمال الجزائر 2014 الذي نظم تحت مسؤولية المالك الشرعي لحقوق التنظيم الذي منحته وزارة الشباب رعايتها بالنظر إلى مهامه التي تندرج في سياق تعبئة الشباب أدلت جونفييف دوفونتني بتصريحات مشينة ومدانة عن تاريخ بلدنا".
 
و أمام "خطورة" الحادثة أوضحت الوزارة بأن "تدخل السيدة دوفونتني الذي أثار غضب الحضور لم يكن مبرمجا". و أضاف البيان: "بعد تنبيه صارم حاولت دوفونتني تدارك الأمر وادلت بتصريحات تمدح فيها الجزائر مع الاعتذار".
 
و اوضحت الوزارة بأن دو فونتني اختصرت إقامتها بالجزائر إثر هذه الحادثة.
 
 
وصرحت ملكة جمال الجزائر عقب تتويجها أنها تريد "تمثيل جمال وثقافة وتقاليد المرأة الجزائرية خلال مسابقة ملكة جمال العالم".
 
وافاد المنظمون أن هذه المرة الثانية التي ستشارك فيها الجزائر في مسابقة ملكة جمال العالم.

التعليقات