14/10/2014 - 14:54

العثور على كنز مهم في اسكتلندا

عثر رجل أعمال سابق شغوف بأجهزة كشف المعادن على أكبر كنز فايكينغ يكتشف في أسكتلندا على ما أعلنت السلطات.

العثور على كنز مهم في اسكتلندا


عثر رجل أعمال سابق شغوف بأجهزة كشف المعادن على أكبر كنز فايكينغ يكتشف في أسكتلندا على ما أعلنت السلطات.
ويضم الكنز أكثر من مئة قطعة تعود إلى القرنين التاسع والعاشر.
وقال ستيوارت كامبل مسؤول الهيئة العامة التي تعنى بالكنوز لوكالة فرانس برس “إنه كنز الفايكينغ الأكبر الذي يكتشف في استكلندا".
وأضاف “أنه أكبر كنز يكتشف منذ القرن التاسع عشر. وهذا مهم للغاية ليس فقط لبرطيانيا بل أيضا لأوروبا الغربية لأنه كنز خارج عن المألوف". واكتشف ديريك ماكلينان وهو رجل أعمال متقاعد في السابعة والأربعين الكنز الشهر الماضي. و كان مطمورا على عمق 60 سنتيمترا فقط في منطقة دامفريس في جنوب غرب أسكتلندا.
وقال ستيوارت كامبل "يحوي الكنز قطعا من أوروبا كلها. هناك تعويذات من إيرلندا ومجوهرات من اسكندينافيا وحلى ذهبية أنغلو-سكاسونية على الأرجح، فضلا عن إناء فضي كارولينجي من المنطقة التي تعرف الآن بألمانيا". وأُبقي موقع الكنز سرا للسماح للسلطات بالمحافظة عليه والتأكد من أنه لا يضم كنوزا آخر.
وأضاف المسؤول أن "مجموعة القطع استثنائية في أسكتلندا وغير اعتيادية بتاتا بالنسبة لكنز فايكينغ أينما كان". وبات الكنز الآن ملكا للتاج البريطاني إلا أن مكتشفه سيحصل على تعويض وفقا لقيمة الكنز في سوق الفن.
وفي العام 2007 اكتشف بريطانيان بفضل كاشف للمعادن أكبر كنز فايكنيغ يكتشف في بريطانيا منذ أكثر من 150 عاما على ما قال متحف "بريتيش ميوزيوم".
ولفت المتحف اللندني يومها إلى أن الكنز المؤلف من 617 قطعة فضية وذهبية يرتدي أهمية عالمية. 

التعليقات