06/11/2014 - 11:16

بيع منحوتة لجاكوميتي بسعر 101 مليون دولار في نيويورك

بيعت منحوتة للسويسري البرتو جاكوميتي عائدة للعام 1950 بحوالي 101 مليون دولار، في مزاد الخريف لدى دار سوذبيز في نيويورك التي حققت أفضل عملية بيع في تاريخها.

 بيع منحوتة لجاكوميتي بسعر 101 مليون دولار في نيويورك

 بيعت منحوتة للسويسري البرتو جاكوميتي عائدة للعام 1950 بحوالي 101 مليون دولار، في مزاد الخريف لدى دار سوذبيز في نيويورك التي حققت أفضل عملية بيع في تاريخها.

فالمزاد الذي شهد أيضا طرح اعمال للرسام الفرنسي مونيه ومودلياني وفان غوخ  للبيع، حقق ما مجموعه 422 مليون دولار.
ومنحوتة جاكوميتي، وهي بعنوان "عربة"، كانت نجمة مزاد الفن الحديث وقد قدرتها دار سوذبيز في الأساس بأكثر من مليون دولار، وقد بيعت في نهاية المطاف بسعر 100,97 مليون دولار.
وقد صممت هذه المنحوتة سنة 1950، وهي تجسد إلهة هزيلة جدا تقف على عربة مع دولابين كبيرين وتمثل التجدد في مرحلة ما بعد الحرب العالمية الثانية.
والرقم القياسي لمنحوتة لجاكوميتي تحمل اسم "الرجل الذي يمشي"، وقد بيعت سنة 2010 في مقابل 104,3 ملايين دولار.
ولم يكشف عن هوية شاري منحوتة "العربة"، وهي العمل الأغلى سعرًا المعروض في مزادات الخريف التي انطلقت الثلاثاء وتنتهي في 12 تشرين الثاني (نوفمبر).
وقال سايمن شو، أحد مسؤولي قسم الفن الانطباعي والفن الحديث لدى دار سوذبيز، لدى تقديمه العمل: "مع معاني المعافاة والقوة والسحر التي تجسدها، تعكس هذه المنحوتة التجدد في مرحلة ما بعد الحرب العالمية الثانية".
وتجاوزت منحوتة أخرى للإيطالي أماديو موديلياني بعنوان "رأس" كل التوقعات ببلوغها سعر 70,7 مليون دولار، في حين أن دار سوذبيز قدرتها بأكثر من 45 مليون دولار في البداية.
وتعود المنحوتة إلى عامي 1911 و1912، وهي جزء من سلسلة من المنحوتات النادرة المصقولة في كتل من الحجارة المأخوذة من مواقع بناء في باريس.
وكان سايمن شو قال في وقت سابق إن "السوق تكتشف مجددا المنحوتات التي بات يسجل طلب كبير عليها، فهي تثير إعجاب هواة التجميع في البرازيل وروسيا وآسيا".
وحققت ثلاث لوحات للفنان الانطباعي الفرنسي كلود مونيه  ما مجموعه 61,9 مليون دولار، من بينها 33,77 مليون دولار للوحة "أليس هوشيديه في الحديقة". أما لوحة "تحت أشجار الحور" فبيعت بسعر 20,3 مليون دولار ولوحة "كنيسة فيرنون. شمس"  بسعر 7,78 ملايين دولار.
وقال سايمن شو إن كلود مونيه "لا يزال يشهد إقبالا جيدا جدا" في سوق الفن.
ومن بين القطع البارزة جدا في المزاد أيضا، لوحة الرسام الهولندي فنسنت فان غوخ "إناء مع لؤلؤيات وشقائق النعمان" التي رسمت قبيل وفاة الفنان سنة 1890 في سن السابعة والثلاثين، وقد بيعت يوم الثلاثاء بسعر 61,77 مليون دولار، أي أكثر بكثير من السعر الذي كان مقدرا بين 30 و50 مليون دولار.
وخلال مزادات الخريف تطرح دارا سوذبيز وكريستيز للبيع قطعا من الفن الانطباعي والحديث وفن ما بعد الحرب والفن المعاصر بقيمة 1,7 مليار دولار.
أما السعر القياسي لعمل فني يباع في مزاد، فقد سجلته لوحة ثلاثية لبايكن تحت عنوان "ثري ستاديز أوف لوسيان فرويد" (ثلاث دراسات للوسيان فرويد) العام الماضي في نيويورك خلال الفترة عينها، عندما بيعت بمبلغ 142,4 مليون دولار.

التعليقات