23/12/2014 - 18:34

تغريم باسم يوسف ملايين الجنيهات بسب خلاف حول برنامجه

غرمت هيئة تحكيم مصرية المذيع الساخر باسم يوسف والشركة المنتجة لبرنامجه "البرنامج" مبلغ 100 مليون جنيه بسبب خلاف مع محطة فضائية مصرية خاصة أوقفت برنامجه الأسبوعي الساخر لانتقاده الجيش، حسب ما قال مسؤولون لـ”فرانس برس” اليوم الثلاثاء.

تغريم باسم يوسف ملايين الجنيهات بسب خلاف حول برنامجه

غرمت هيئة تحكيم مصرية المذيع الساخر باسم يوسف والشركة المنتجة لبرنامجه 'البرنامج' مبلغ 100 مليون جنيه بسبب خلاف مع محطة فضائية مصرية خاصة أوقفت برنامجه الأسبوعي الساخر لانتقاده الجيش، حسب ما قال مسؤولون لـ”فرانس برس” اليوم الثلاثاء. 

وقال محمد الأمين مالك مجموعة 'سي بي سي' الفضائية المصرية الخاصة لفرانس برس إن مركز القاهرة الإقليمي للتحكيم التجاري الدولي 'غرّم باسم يوسف والشركة المنتجة (كيو سوفت) 50 مليون جنيه مصري (7 ملايين، أو 5,5 ملايين يورو) لكل منهما للضرر المادي والأدبي بسبب وقف البرنامج'. 

وكانت محطة سي بي سي الفضائية الخاصة علقت في تشرين الثاني (نوفمبر) 2013 برنامج باسم يوسف الساخر 'البرنامج' بعد حلقة سخر فيها من مسؤولين مصريين بينهم قائد الجيش آنذاك والرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي.

وأضاف محمد الأمين أن 'الأمر تجاري بحت' وأن 'مجموعة سي بي سي تضررت بشدة وبالتالي جاء حكمها على هذا الشكل'. وصدر الحكم هذا في نهاية تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي وتم تسريبه للأوساط الإعلامية قبل انتهاء الإجراءات بعد النظر بالطعون المحتملة.

ورغم أن هيئة التحكيم تنظر في الأسس القانونية للاتفاقات التجارية، إلا أنها أشارت في حكمها إلى أن البرنامج لم يكن هادفا أو بناء بل ساحة 'للتجريح' في الشخصيات السياسية الوطنية، داعية وسائل الإعلام أن 'تقف صفا واحد خلف مصالح الوطن'. وتضمن الحكم أيضا إلزام باسم يوسف بدفع مبلغ الغرامة كاملا إذا تعثرت الشركة المنتجة له في دفع حصتها، حسب مصدر قريب من إدارة 'البرنامج'.

وقال المصدر إن 'الحكم يستهدف باسم يوسف شخصيا' والمعروف بانتقاداته اللاذعة للنظام المصري الحالي مشيرا إلى أن يوسف سيقدم طعنا على الحكم. 

باسم يوسف نفسه علق على حسابه على موقع تويتر قائلا 'تم الزج بي في خلاف تحكيمي تجاري أنا لست طرفآ فيه يختص بإيقاف سي بي سي للبرنامج'.

وبررت المحطة آنذاك قراراها 'بعدم التزام (باسم يوسف) بالسياسة التحريرية لقنوات سي بي سي'، وأضافت أنها قررت “إيقاف إذاعة برنامج “البرنامج” لحين حل المشكلات الفنية والإدارية والتجارية الخاصة بالبرنامج'.

ولاحقا، قام باسم يوسف المعروف باسم 'جون ستيوارت مصر' بفسخ تعاقده مع المحطة بعد أن امتنعت عن إذاعة أي حلقات جديدة له ولجأ للتحكيم للسماح له بعرض برنامجه على قناة أخرى، حسب ما أفاد مصدر قريب من إدارة 'البرنامج' فرانس برس.  

وفي شباط (فبراير) 2014، بدأ يوسف إذاعة برنامجه لحساب محطة ام بي سي السعودية التي تبث من دبي، لكنه لاحقا أعلن توقفه في حزيران (يونيو) الفائت بسبب 'الضغوط'. 

وأثار إعلان باسم يوسف توقف برنامجه في حزيران (يونيو) الفائت قلق بشأن حرية الإعلام والتعبير في مصر حيث تشن السلطات حملة قمع واسعة على معارضي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي منذ إطاحة الجيش بقيادة السيسي نفسه الرئيس المعزول محمد مرسي في تموز (يوليو) 2013.

وكان برنامج باسم يوسف الذي اشتهر بسخريته الحادة من كل الزعماء منذ ثورة 25 يناير 2011 التي أطاحت الرئيس الأسبق حسني مبارك بدأ بشكل غير احترافي على موقع اليوتيوب أثناء الثورة قبل أن يتحول إلى أشهر برنامج سياسي ساخر في مصر.

وتؤيد الغالبية الساحقة من المحطات المصرية الخاصة قرارات الحكومة المصرية، فيما توقف عدد من المذيعين المعارضين والناقدين للسلطة في مصر عن العمل واحدا بعد الآخر.

التعليقات