04/05/2015 - 09:29

جوجل يحتفل بكريستوفوري مخترع البيانو

يحتفل محرك البحث، جوجل، اليوم الاثنين، بالذكرى الـ360 لميلاد الموسيقيّ بارتولوميو كريستوفوري، حيث قامت جوجل بتغيير شعارها إلى صورة رمزية لـ بارتولوميو كريستوفوري عند الضعط عليها يتم تحويل الزائر أو المستخدم إلى نتائج بحثية حول بارتولوميو

جوجل يحتفل بكريستوفوري مخترع البيانو

كريستوفوري

يحتفل محرك البحث، جوجل، اليوم الاثنين، بالذكرى الـ360 لميلاد الموسيقيّ بارتولوميو كريستوفوري، حيث قامت جوجل بتغيير شعارها إلى صورة رمزية لـ بارتولوميو كريستوفوري عند الضعط عليها يتم تحويل الزائر أو المستخدم إلى نتائج بحثية حول بارتولوميو كريستوفوري والذي يعتبر أول من اخترع البيانو.

وكيريستوفوري هو صانع آلات موسيقية إيطالي، ولد في عام 1709 م، واخترع آلةً ذات لوحة مفاتيح تضرب أوتارها بالمطارق وسماها البيان القيثاري ذا الصوت الرقيق والمرتفع. وقد سبقت آلة كريستوفوري هذه، البيانو الحديث؛ وتفيد بعض المصادر أن مخترع البيانو البيانوفورتي سابقا هو الإيطالي بارتولوميو كريستوفوري ، لم يمت منتحراً ، بل مات مقتولاً على يد زوجته !.

ورغم أن بارتولوميو كريستوفوري كان قد اخترع البيانو-فورتي بفلورنسة حوالي 1709. وحظي كبار عازفي الهاربسكورد مثل دومنيكو سكارلاتي، أو الفيولينه مثل تارتيني وجمنياني، في هذا الدجيل بشهرة دولية. فكان فرانشسكو جمنياني بمثابة “لست” أو كما لقبه منافسه تارتيني “مجنون” القوس (إلفوريبوندو). وحين وفد على إنجلترا في 1714 حظي بشعبيته في الجزر البريطانية أغرته بالإقامة هناك معظم سنيه الثماني عشرة الأخيرة.

التعليقات