26/05/2015 - 08:35

جوجل يحتفي بميلاد سالي رايد أول رائدة فضاء أميركية

​غيّر محرك البحث العملاق "جوجل" اليوم الثلاثاء صورة صفحته الرئيسية، احتفاء بذكرى ميلاد سالي رايد (Sally Ride)، أول امرأة أميركية تصعد إلى الفضاء الخارجي، وعدا عن كونها رائدة فضاء، كانت سالي رايد كاتبة في مجال العلوم وفيزيائية وعملت على تحفيز الأطفال للاهتمام بالتكنولوجيا.

جوجل يحتفي بميلاد سالي رايد أول رائدة فضاء أميركية

سالي رايد

غيّر محرك البحث العملاق 'جوجل' اليوم الثلاثاء صورة صفحته الرئيسية، احتفاء بذكرى ميلاد سالي رايد (Sally Ride)، أول امرأة أميركية تصعد إلى الفضاء الخارجي، وعدا عن كونها رائدة فضاء، كانت سالي رايد كاتبة في مجال العلوم وفيزيائية وعملت على تحفيز الأطفال للاهتمام بالتكنولوجيا.

ولدت سالي رايد في لوس آنجيلوس غرب الولايات المتحدة في 26-5-1951 وترعرعت برفقة تلسكوبها الصغير وحبها للكيمياء والفيزياء، احترفت التنس في شبابها قبل أن تقرر دراسة العلوم في الجامعة، وحازت رايد على شهادة الدكتوراة في الفيزياء من جامعة ستانفورد.

بعد حصولها على الدكتوراة، صادفت إعلانًا لوكالة الفضاء الأميركية 'ناسا' يبحث عن رواد فضاء، ولأول مرة سمح للنساء بالترشح لوظيفة كهذه، أرسلت رايد الطلب مع كل الوثائق المطلوبة وأصبحت واحدة من ست نساء مرشحات للوظيفة، وفي العام 1983 أصبحت سالي رايد أول امرأة أميركية تصعد إلى الفضاء الخارجي.

وبعد تركها وكالة 'ناسا'، عملت سالي رايد كمحاضرة لعلوم الفيزياء في جامعة كاليفورنيا في سان دييغو، وبرغم رغبتها الشديدة في اعتزال العمل كمحاضرة والتفرغ كليًا للبحث العلمي، رأت من واجبها البقاء في هذا المجال لتحفز الشباب والفتيات على أن لا يفرطوا باهتمامهم بالعلوم والرياضيات في وقت مبكر.

توفيت رائدة الفضاء قبل ثلاثة أعوام بعض صراع طويل مع مرض سرطان البنكرياس، تحديدًا يوم 23 تموز (يوليو) عام 2012، وسميت العديد من المدارس باسمها في الولايات المتحدة، ويرى الأميركيون فيها مثالًا حيًا على قدرة المرأة لكسر القيود والحواجز وفعل ما يظنه الجميع مستحيلًا.

حازت رايد على العديد من الجوائز والأوسمة في حياتها، منها جائزة جمعية الفضاء الأميركية الوطنية وجائزة ثيودر روزفلت، كذلك أطلق اسمها على العديد من المؤسسات والأماكن، إضافة إلى ذكرها في مناهج التعليم في الولايات المتحدة كإحدى الشخصيات المهمة في التاريخ الأميركي.

 

التعليقات