09/06/2015 - 08:48

فرض حظر التجول على النساء في أحد أقاليم إندونيسيا

قالت عمدة مدينة باندا إتشيه، إيليزا سعدالدين دجمال، إن النساء اللاتي يعملن في أماكن مثل مراكز الألعاب الرياضية ومراكز الترفيه والأماكن السياحة يجب أن يعدن إلى المنزل بحلول الساعة 11 مساء في ظل أمر إداري دخل حيز التنفيذ في الرابع من حزيرا

فرض حظر التجول على النساء في أحد أقاليم إندونيسيا

صورة توضيحيّة من الأرشيف ( أ ف ب )

فرضت عاصمة إقليم إتشيه، الذي يقطنه مسلمون متشددون في إندونيسيا، قيودا على المرأة العاملة بعد الساعة 11 مساء وذلك بهدف "منع وقوع جرائم أخرى".

وقالت عمدة مدينة باندا إتشيه، إيليزا سعدالدين دجمال، إن النساء اللاتي يعملن في أماكن مثل مراكز الألعاب الرياضية ومراكز الترفيه والأماكن السياحة يجب أن يعدن إلى المنزل بحلول الساعة 11 مساء في ظل أمر إداري دخل حيز التنفيذ في الرابع من حزيران/يونيو الجاري.

ونصحت الأطفال والنساء بعدم التواجد في مثل هذه الأماكن بعد الساعة 10 مساء ما لم يكونوا بصحبة أقارب ذكور.

وتابعت دجمال أن "النساء في إتشيه عرضة للتحرش الجنسي لذلك نريد حمايتهن من الحوادث المؤسفة".

وأظهرت دراسة حديثة أجرتها المؤسسة المعنية بالآباء والأطفال "كيتا دان بواه هاتي" أن حالات التحرش الجنسي موجودة بنسبة أكبر في إقليم إتشيه من أي إقليم آخر في إندونيسيا.

وقالت دجمال إن أرباب العمل يمكن أن يفقدوا تراخيصهم التجارية إذا تجاهلوا هذا الأمر الإداري، لكن لن تفرض عقوبة على النساء اللاتي يكسرن حظر التجول.

وأضافت أنه "سيُطلب منهن العودة إلى منازلهن ويتم توجيه إنذار لهن".

وأوضحت أن النساء اللاتي يعملن في بعض المهن مثل الممرضات والقابلات معفيات من حظر التجول.

يذكر أنه تطبق الشريعة الإسلامية في إقليم إتشيه منذ أوائل العقد الأول من الألفية الثالثة، وذلك في إطار محاولات جاكرتا تهدئة مطالب الاستقلال.

ويذكر أنه في عام 2005، وقعت الحكومة الإندونيسية والمتمردون الإنفصاليون من "حركة إتشيه الحرة" اتفاق سلام ينهي عقودا من النزاع المسلح الذي أودى بحياة ما يقدر بنحو 15 ألف شخص.

التعليقات