24/06/2015 - 23:50

الكاتب عمّار مصارع: سأقاضي أمل عرفة

وفي تصريحات حصريّة لموقع عرب48، قال مصارع إن الفنّانة أمل عرفة لم تستشره أو تراجعه أبدًا ولم تطلب إذنًا في ما يتعلّق بالجزء الثاني من المسلسل، لا هي ولا الشركة المنتجة للعمل.

الكاتب عمّار مصارع: سأقاضي أمل عرفة

عرفة لم ترجع للمؤلف عمار مصارع، رغم أنه الأب الروحي للعمل

اتهم الكاتب السوري عمار مصارع، مواطنته الفنّانة أمل عرفة بسرقة مسلسل 'دنيا'، سرقةً ماديّةً ومعنويّة، وبيعه لقنوات عربيّة كبرى، كـقناة أبو ظبي، وسوريا دراما والجديد.

في التفاصيل، نشر الكاتب مصارع على صفحته في موقع الفيسبوك صورًا لعقد بينه وبين الفنّانة أمل عرفة يعود للعام 1999، عند الاتفاق على شروط ومتطلبات مسلسل 'دنيا' الذي حقّق نجاحًا لافتًا ما زال صداه يترّدد حتّى الآن.

إذ أن الكاتب، وفقًا لحديثه، أنفق من جيبه الخاص على شارة مسلسل 'دنيا'، التي أدّتها الفنّانة عرفة بصوتها، وكل ما يخصّها من موسيقىً ومونتاج واستديوهات وكل ما إلى ذلك، فكيف تستخدم عرفة الشارة ذاتها في الجزء الثاني؟

خرق آخر للاتفاق، جاءَ باستخدام عرفة شخصيّات الجزء الأوّل، وهي كلّها من بنات أفكار الكاتب مصارع، وهذا يُعدّ سرقةً معنويّةً، إذ أنه هو من حدّد شخصيّات العمل وبنيته الأساسيّة والسير المتوقّع للأحداث، وأضاف: قدّمت بالمشروع إلى الفنانة أمل عرفة والمخرج عبد الغني بلاط، ووقع معهما عقوداً للمشاركة في التأليف كمساهمين ضمن ورشة كتابة، وليس كمؤلفين لهما أو لأحدهما الحق بالاستفراد بالعمل ونسبه إلى نفسه، وبالتالي تأليف أجزاء ثانية منه، أو كتابة ما يماثل شخصياته التي ظهرت في الجزء الأول. ووقعت معهما عقوداً أخرى على المشاركة في العمل بصفتها ممثلة وبصفته مخرجًا.

وفي تصريحات حصريّة لموقع عرب48، قال مصارع إن الفنّانة أمل عرفة لم تستشره أو تراجعه أبدًا ولم تطلب إذنًا في ما يتعلّق بالجزء الثاني من المسلسل، لا هي ولا الشركة المنتجة للعمل.

وفي ردٍّ حول نيّته التوجّه للقضاء، قال صاحب فيلم الحدود، إنه سيتوّجه للقضاء اللبناني أو الإماراتي، لمحاكمة أمل عرفة، حيث أن بيده كافّة الثبوتيّات اللازمة التي تتعلّق بالقضية، وتُثبت أحقيّته الفكريّة للعمل.

وقال مصارع: 'الموضوع المعنوي هو الأهم في القضيّة، الجانب المادّي ليس مُهمًّا بالنسبة لي، كي لا تصبح سابقةً تسمح بالاعتداء على حقوق الآخرين الفكريّة والفنيّة'.

وحول أعماله المقبلة، قال المؤلّف السوري الشهير، إنه في طور كتابة عمل جديد سيرى النور قريبًا.

التعليقات