10/07/2015 - 22:33

مشاهد جعلت عمر الشريف نجما عالميًا

يعرض موقع "عرب 48" صورًا فريدة ونادرة من مسيرة الفنّان عمر الشريف الفنيّة، حياته والأدوار التي لعبها على صعيد عالمي وعربي.

مشاهد جعلت عمر الشريف نجما عالميًا

ولد الممثّل عمر الشريف بتاريخ 10 أبريل 1932 في الإسكندرية، واسمه الحقيقي ميشيل دمتري شلهوب، وكان فيلمه الأول بمشاركة الفنّانة الراحلة فاتن حمامة باسم 'صراع في الوادي' عام 1954.

نجح الفيلم نجاحًا كبيرًا في شباك التذاكر وبسرعة تصاعدت نجوميته حيث شارك في الفترة من 1954 حتى عام 1962 في أكثر من عشرين فيلمًا سينمائيًا. نشأت علاقة حب قوية بينه وبين (فاتن حمامة) وتزوجها عام 1955 بعد أن اعتنق الإسلام في نفس العام. وقاما معًا بالتمثيل في خمسة أفلام كان آخرها هو (نهر الحب).

وفي العام 1962 كان ميعاده مع الشهرة العالمية للمرة الأولى، حين وقع اختيار المخرج الانجليزي ديفيد لين، عليه للقيام بدور في فيلمه الجديد (لورانس العرب). أصبح الفيلم فور انتاجه أحد أفضل الأعمال السينمائية العالمية ويُعد من أفضل ما أنتجته السينما البريطانية على الإطلاق، وفورًا حاز أداء عمر الشريف، على ترشيح لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل في دور مساعد وفاز عن نفس الدور بجائزة 'الكرة الذهبية' رفيعة المستوى ومعهما على شهرة عالمية.

توفيّ الجمعة الموافق 7 تموز/يوليو، الممثّل المصري عمر الشريف عن عمر يناهز 83 عامًا في القاهرة بعد صراع طويل مع مرض 'الزهايمر'.

يعرض موقع 'عرب 48' صورًا فريدة ونادرة من مسيرة الفنّان عمر الشريف الفنيّة، حياته والأدوار التي لعبها على صعيد عالمي وعربي. 

الأفلام السبعة التي صنعت الشريف عالميًا: 

شارك الشريف في 25 فيلما مصريا قبل أن ينتقل إلى هوليوود، حيث لعب أدوارا مهمة ورئيسية في عدة أفلام عالمية.

لورانس العرب

لعل أهم الأدوار في مسيرة عمر الشريف هو دورة في فيلم 'لورانس العرب' سنة 1962 مع المخرج ذاته 'ديفيد لين'، وحقق الفيلم نجاحًا كبيرًا حيث حصد حوالي 7 جوائز أوسكار كأفضل أصوات وألوان وإخراج وموسيقى.

وترشّح النجم العالمي المصري الشريف عن دوره بالفيلم لجائزة الأوسكار كأفضل ممثل مساعد، ولكنه لم يحصل عليها وترشّح أيضا للجائزة العالمية والتي لا تقل عن الأوسكار جائزة 'الجولدن جلوب' وحصل على الجائزة كأفضل ممثل مساعد عن دوره بالفيلم.

هبدالجو

الفيلم من إنتاج عام 2004 ويتحدث عن مراسل في الجيش الأمريكي اسمه فرانك هوبكنز 'فيغو مورتنسن' يتنقل بواسطة حصانه الهجين هبدالغوا لإيصال الأوامر والرسائل العسكرية إلى وحدات الجيش المختلفة.

دكتور جيفاغو

وبعد ثلاثة أعوام فقط، عاد المخرج لين والشريف من جديد في فيلم 'دكتور جيفاغو' ونال الفيلم استحسان النقاد أيضا، إذ حصل على 5 جوائز 'أوسكار' فاز المخرج 'ديفيد لين' بإحدى هذه الجوائز ولكن عمر الشريف لم يحظى بفرصته في الترشّح كأفضل ممثل عن دوره بالفيلم ولكنه ترشح للمرة الثانية لجائزة 'الجولدن جلوب' وحصل عليها للمرة الثانية في أقل من 5 أعوام كأفضل ممثل دراما.

الوداي الأخير

في بدايات السبعينات، وتحديدًا عام 1971 مثل 'فيلم الوادي الأخير The last valley

النمر الوردي

وبعد ذلك قل ظهوره ما اضطره إلى تمثيله أدوار مساعدة مثل دوره في فيلم 'النمر الوردي يضرب مجددا The Pink Panther Strikes Again' عام 1976.

جيفارا

شعر الشريف بالندم على دوره في فيلم 'جيفارا'، وقال 'أنا نادم على دوري في فيلم جيفارا الذي جاء مسيئًا لهذا المناضل الشيوعي. لقد خدعوني، لم أعرف أن سي آي إيه كانت وراءه وكذلك لم اكتشف الكذب في القصة الملفقة في الفيلم إلّا في مرحلة متأخرة'.

وكان عمر الشريف تعرض لانتقادات كثيرة على مشاركته في هذا الفيلم من نقاد اعتبروه مسيئا لمسيرة الثائر الأرجنتيني.

السر

ولم تقتصر أدوار عمر الشريف، على الرومانسية والواقعية بل أدى أدوار كوميدية، ومنها دوره في فيلم 'السر Top Secret' عام 1984.

 وبعدها ابتعد عن الساحة الفنية، واكتفى بظهوره في البرامج والمسلسلات والسهرات وكضيف شرف في أي فيلم كدوره في فيلم 'المحارب الثالث عشر The 13 Warrior' عام 1999.

العمرة

ولم يطالب أحد عمر الشريف بإثبات إسلامه إلّا بعد أن دخل عامه الخامس والسبعين، وذلك حينما ذهب إلى الرياض في صفقة عمل، وأراد أن يؤدي العمرة فقال له رجال الأعمال السعوديين نحن لا نطمئن إلى إسلامك إذ يجب عليك إعلانه مرة أخرى، فرد عليهم بدهشة 'أني قد أشهرت إسلامي منذ ما يقرب من خمسين عامًا'.

ورغم ما اشتهر به عمر من عصبيته الشديدة وعدم الموازنة في ردود أفعاله إلا أن رده فاق كل التوقعات، فأعلن إسلامه مرة أخرى وأدى فريضة العمرة لأنها كانت رغبته من البداية استعراض إعلامي.

وفى العام 2004 تم منحه جائزة مشاهير فناني العالم العربي تقديرًا لعطائه السينمائي خلال السنوات الماضية، وحاز أيضا في نفس العام جائزة سيزر لأفضل ممثل عن دوره في فيلم 'السيد إبراهيم وأزهار القرآن' لفرانسوا ديبرون، كما حصل على جائزة الأسد الذهبى من مهرجان البندقية السينمائى عن مجمل أعماله.

 

التعليقات